كيف أقوى ذاكرتي ؟

مقدمة :

الكثير منا يعنى من ضعف الذاكرة وقلة التركيز وتشتت الفكر وهذا الأمر ليس مقصور على كبار السن فقط بل نلاحظ أن الشباب يعانوا من هذه المشكلة, والسبب في ذلك هو كثر المشاكل اليومية و تزاحم ضغوطات الحياة, فنجد الشخص منا أثناء الحديث معه حاضر بجسده ولكنه غائب في فكره, ولذلك كثرة الإصابة بمرض الزاهيمر ( الخرف وفقدان الذاكرة ) هذه الأيام بل وأصبح مرض العصر أيضا ويهدد حياة كثير من الناس وخاصا عند التقدم في العمر .

كيف أقوى ذاكرتي ؟

كيف أقوى ذاكرتي ؟

ما هي أسباب ضعف الذاكرة وقلة التركيز وتشتت الفكر ؟

ضعف الذاكرة وقلة التركيز مشكلة يعانى منها الكثير وهناك أسباب كثيرة تؤثر على الذاكرة وتضعفها منها :

1: الإكثار من تناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون والسعرات الحرارية العالية وعديمة القيمة الغذائية, وعدم تناول الأغذية المفيدة للجسم الغنية بالفيتامينات والكالسيوم والحديد والعناصر الأخرى المفيدة للجسم.

2: إدمان شرب الكحول, وسبحان الله العظيم لم يحرم الله شرب الخمر عبثا ولكم لأن له أضرار كثيرة منها ضعف الذاكرة.

3: الإكثار من تناول الأدوية بدون سبب قوى والتي من أعراضها الجانبية ضعف الذاكرة, فيجب تناول الأدوية بحرص وتحت إشراف الطبيب المتخصص.

4: الإصابة ببعض الأمراض مثل الصرع, أمراض الدماغ والأعصاب مثل مرض سرطان الأعصاب.

5 : فقر الدم ( الأنيميا ) الناتج عن نقص فيتامين B12 وهذا الفيتامين مسئول عن حماية النهايات العصبية وتجديد الخلايا كما أنه يلعب دور كبير في تحفيز الوظائف الدماغية مثل التركيز والذاكرة والاستيعاب ,

6: التقدم في العمر وهو من اكبر العوامل تأثيرا على الذاكرة والتركيز وتشتت الفكر.

7: تشتت التركيز أثناء تلقى المعلومات فالعقل يحتاج لثواني قليلة من التركيز حتى يخزن المعلومة في الذاكرة فعدم التركيز أثناء تلقى المعلومة يعمل على نسيانها بشكل سريع.

8 : الإصابة بالأمراض النفسية الشائعة مثل الاكتئاب الذي يؤثر على الدماغ كافي وليس على الذاكرة فقط .

كيف أقوى ذاكرتي ؟

توجد طرق يقوم الشخص بإتباعها حتى يقوى ذاكرته ويحافظ على نفسه من الإصابة بمرض الزهيمر ومن هذه الطرق :

1: الإكثار من تناول الأطعمة المفيدة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة.

2 : ممارسة بعض التمارين التي لها دور فعال في تنشيط الدماغ مثل حل الكلمات المتقطعة, حل الألغاز, وكذلك ممارسة الأنشطة البدنية واليومية تعمل على تحفيز الدماغ وتنشيطها .

3 : الامتناع عن التدخين وشرب الكحول والمخدرات أو إدمان العقاقير المسكنة أو المهدئة وغير ذلك من العادات الغير صحية لأن لها تأثير خطير على سلامة العقل .

4 : عدم السهر والنوم بطريقة منتظمة ولساعات كافية فيفضل النوم لمدة لا تقل عن ستة ساعات متواصلة يوميا وعدم النوم لفترة طويلة فلا تزيد مدة النوم عن عشرة ساعات, وتحديد وقن معين لذهاب فيه للنوم يوميا .

5 : يجب أخذ قيلولة لمدة 45 دقيقة, وتجنب النوم بعد العصر لأنها تأثر بطريقة سلبية على الجسم فيشعر الشخص بعدها بالخمول وعدم القدرة على الحركة وممارسة نشاطاته اليومية .

6 : الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفتامين B12 والغنية بأحماض الأوميغا 3, فيتامين د التي تنشط الذاكرة وتحمى من الإصابة بمرض الزهايمر وتزيد من مستوى التركيز والانتباه مثل الموز, السمك, البندق, المكسرات, التوت البرى, الكاجو, الشوكولاته الداكنة, الأفوكادا, الفراولة, البر وكلى, الطماطم, بذر الكتان, القرع, الحبوب الكاملة, الحليب .

7 : عدم التعرض للضغوطات النفسية التي تؤثر على الأعصاب تشتت الفكر والانتباه وتضعف الذاكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *