كيف أنام بسرعة ؟

النوم نعمة عظيمة انعم الله بها على عبادة, فهو راحة للبدن لأن البدن عليك حق وحقه أن تعطيه جزء قسطا من الراحة ولا ترهقه بكثرة السهر الإختيارى, كما أن النوم مريح للأعصاب ولكن هل الجميع تستطيع النوم في أوقات النوم المخصصة وعدد الساعات الكافية لهم؟ الإجابة لا فالكثير منا يعانى من مشكلة قلة النوم أو الأرق ولا يمكنه النوم مباشرا بمجرد أن يضع رأسه على المخدة لأسباب كثيرة قد يكون السبب هو التفكير في شخص ما أو التفكير في أمور الحياة لذلك يلجأ البعض إلى سماع موسيقه هادئة حتى يمكنه النوم , أو يقوم ببعض النشاطات الغريبة, أو يأخذ دش ساخن أو بارد, أو يروى أحد له قصة وغير ذلك من الطرق التي يمكنها أن تساعد الشخص على النوم بسرعة كل شخص وطريقته .

كيف أنام بسرعة ؟

كيف أنام بسرعة ؟

ما هو الأرق ؟

عدم القدرة على النوم وعدم الشعور بالنعاس حتى أوقات متأخرة من الليل وقد يصل الشخص إلى عدم النوم لأيام متتالية لأن الذهن يكون غير صافي و التفكير يكون مشتت.

ما هي أسباب الأرق وعدم القدرة على النوم ليلا ؟

من أهم أسباب الأرق هو نقص النشاط اللازم لقيام الجسم بنشاطاته المطلوبة في اليوم التالي , فتتعطل حركة الإنسان ويشعر بحالة من الهزال والخمول وعدم القدرة على الحركة كما يشعر بالرغبة في النوم طول النهار, كما أن الأرق يؤثر بطريقة سلبية على الجهاز العصبي فيشعر الشخص بتوتر وشدة أعصاب ويغضب من أقل الأسباب, كما أن قلة النوم توثر على الحالة النفسية للشخص فيشعر بالإعياء بصورة مستمرة كما أنه يعانى دائما من الإرهاق .

كيف أتخلص من مشكلة الأرق وأنام بسرعة ؟

هناك بعض الأمور التي يقوم بها الشخص من أجل التخلص من الأرق والنوم بسرعة بمجرد الذهاب إلى السرير ومنها:

1 : الوضوء وصلاة ركعتين وتنفيض الفراش والنوم على الجانب الأيمن وقراءة سورة ( الملك ) وقراءة أذكار النوم والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم فهذه الأدعية تزيد من نشاطات الإنسان في اليوم التإلى وسورة الملك تقى من عذاب القبر .

2 : أن يقوم الشخص الغير قادر على النوم ببعض النشاطات قبل الذهاب إلى السرير مثلا القراءة لوقت قصير, تناول العشاء فلا ينصح أن ينام الشخص وهو جائع, أخد دش دافئ فهو يعمل على ارتخاء العضلات, مشاهدة برنامج تلفزيوني, أو فيلم, أو مسلسل والغرض من ذلك هو تهيئة الجسم لكي يشعر بالتعب والرغبة في النوم .

3: إبعاد الهاتف عن المكان الذي تنام فيه بقدر الإمكان ويفضل عدم وضع منبه الهاتف المحمول من أجل التنبيه في الصباح, وذلك لأنه يأثر على المخ وعندما يشعر الشخص بعدم الرغبة في النوم سيلجأ إلى الهاتف من أجل التسلية وبذلك لا يمكنه النوم حتى الصباح .

4 : الحرص على النوم وقت القيلولة لأنها تساعد كثيرا على النوم ليلا ولكن يفضل أن لا تزيد عن 45 دقيقة .

5: من العوامل التي تساعد على النوم بسرعة شرب كوب من الحليب قبل النوم مباشرا وذلك لان الحليب يحتوى على الكلسيوم الذي يعمل بدوره على استرخاء الجهاز الهضمي.

6 : مراعاة فرش السرير بمفرش لونه أزرق ويفل أن تكون الغرفة لونها أزرق وذلك لان اللون الأزرق يعمل على تهدئة الأعصاب ويساعد على النوم بسرعة .

7 : من الأشياء التي لها مفعول سحري على الاستغراق في للنوم بسرعة عمل مساج للقدمين لمدة لا تقل عن 30 ثانية وذلك لان باطن القدم مرتبط بالمخ مباشرا فتدليكها يعمل على هدوء الأعصاب والاسترخاء .

8 : التقليل من شرب المنبهات مثل القهوة والشاي والنسكافية قبل النوم مباشرا ولكن يفضل أن تتناولها قبل النوم ب 6 ساعات .

9 : يمكنك أن تقوم قبل النوم بهذه الحركة الغريبة ولكن نتيجتها فعالة جدا في عملية الاسترخاء وهى الوقوف على رجل واحدة لن هذه الحركة تجعل تركيزك كله في حفظ اتزانك ونتيجة لذلك فإن المخ يقوم بتنحية باقي الأمور جانبا حتى يستطيع التركيز في حفظ التوازن لذلك بمجرد الانتهاء سوف تستغرق في النوم بمجرد الاستلقاء .
10: المحافظة على النشاطات التي تقوم بها يوميا قبل النوم وضبط ساعة معينة للذهاب إلى النوم والتقليل من النوم نهارا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *