فوائد الفواكه للجسم

الفواكه تحتوي على مجموعة من العناصر سواء الفيتامينات أو المعادن أو مضادات الأكسدة، وأنه يوجد بعض أنواع من الفواكه تحتوي على عناصر لا تتوافر إلا بها، بالتالي الحفاظ على تناول الفواكه يقي من أمراض لا حصر لها ويساعد في تعويض نقص المواد اللازمة لجسم الإنسان.

وقد أشارت بعض التقارير أن الأشخاص الذين يحافظون على تناول الفواكه والخضار بشكل يومي أقل عرضة عن غيرهم من الإصابة بأمراض القلب والسكر والزيادة الوزن والسرطان، وقد أشارت بعض الجهات الصحية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية أنه يجب على الإنسان أن يتناول نصف الغذاء اليومي الخاص به خضروات وفواكه.

مضادات الأكسدة

تحتوي العديد من الفواكه على مواد وعناصر كثيرة مضادة للأكسدة والتي تساعد على مقاومة ومكافحة الجذور الحرة التي تضر جسم الإنسان وتكون سبباً في الكثير من الأمراض مثل السرطانات ومشاكل الجلد والبشرة وتقوم بتلف خلايا الجسم وربما يكون الجسم غير قادر على مقاومة الشقوق الحرة ويحتاج إلى مساعدات خارجية من الأغذية، وتدخل الألوان الموجودة في الخضار والفاكهة في تكوين مضادات الأكسدة.

فوائد الفواكه للجسم

فوائد الفواكه للجسم

تساعد الفواكه في تحسين عملية الهضم

الكثير من الفواكه تحتوي على الألياف والتي تكون سبباً في علاج مشاكل المعدة والجهاز الهضمي ومعالجة الإمساك وتعمل كملين طبيعي وتسهيل عملية إخراج الفضلات وتحسين جدار المعدة والأمعاء.

ترفع كفاءة المخ

النظام الغذائي الذي يحتوي على الفاكهة يحد من المشاكل التي تصيب المخ مثل ضعف الذاكرة والنسيان والزهايمر وقلة التركيز، وينصح الخبراء بتناول من 4 إلى 5 حصص يوميا من الفاكهة لتجنب مشاكل المخ.

العديد من العلاجات الأخرى

سنذكر العديد من الفوائد التي نحصل عليها من خلال تناول الفاكهة وذلك يرجع إلى أن الفاكهة تحتوي على جميع العناصر المفيدة لجسم الإنسان، والتي تفيد في خفض نسب كولسترول الدم والدهون في الجسم، وتساعد على إنقاص الوزن وعلاج مشاكل القلب والأوعية الدموية وعلاج فقر الدم والكبد والوقاية من داء السكري وتفتيت حصوات الكلى  وتحسين عمل الجهاز المناعي.

ألوان الفاكهة وعلاقتها بصحة الإنسان

تلعب الألوان دوراً هاماً في علاج بعض الأمراض ورفع كفاءة العديد من أجهزة جسم الإنسان، فالفواكه ذات اللون البنفسجي لها فوائد والفواكه ذات اللون الأحمر لها فوائد أخرى وهكذا وسنتكلم عن بعض ألوان الفواكه وفوائدها.

اللون البنفسجي أو الأزرق

رغم قلة الفواكه التي تحتوي على اللون الأزرق والبنفسجي ألا أنها لها فوائد عظيمة مثل مادة الأنثوسيانين والذي تدخل في علاج الأمراض السرطانية، وهذه الفواكه مثل: التوت البري والعنب البري.

اللون الأخضر

بعض الفواكه تحتوي على اللون الأخضر مثل التفاح والعنب والكنتلوب والكيوي، واللون الأخضر غني بمادة الفينولات التي تعالج العديد من الأمراض.

اللون الأحمر

تحتوي الفواكه ذات اللون الأحمر على مواد مضادة للأكسدة المعروفة بأنها تقضي على الجذور الحرة الضارة، والفواكه التي تحتوي على اللون الأحمر مثل الرمان والفراولة والبطيخ والطماطم والعنب، والرمان من أغنى الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة ويحتوي على العديد من الألياف والقليل من السعرات الحرارية، لذا يفضل تناول الرمان ولكن كما هو وليس على هيئة عصير لكي يستفاد من جميع عناصره خاصة الألياف.

ووفقاً للكثير من الأبحاث والدراسات يتضح لنا أهمية تناول الفاكهة بشكل يومي خاصة في فترة الصباح الباكر على الريق للاستفادة الكاملة من الفواكه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *