اضطرابات النوم : كيف يتأثر بها السعوديون

النوم هو حالة من الراحة التي يستريح فيها الجسم بأكمله من التعب ويتخلص من التعب عندما يعاني من الإرهاق, ويحل النوم وقت الليل عندما يحتاج الجسم للراحة والنوم.
تعريف النوم
جميع المخلوقات التي خلقها الله خلقها بطاقة معينة مثل البطارية والتي تحرك الإنسان هو العقل والمخ, وعندما يتعب المخ يحتاج للراحة فيتعب الإنسان ويجعله يشعر بالخمول والرغبة في النوم مما يفقده الوعي هو ما يسمى بالنوم الهادىء.

اضطرابات النوم : كيف يتأثر بها السعوديون

اضطرابات النوم : كيف يتأثر بها السعوديون

وقد يصاب الإنسان بإحباط من كثرة المشكلات والتعب والتفكير في الضغوط والسلبية وغيرها من المشكلات مما يجعل العقل يشعر بالتعب ويحتاج للنوم لكي يريح أجزاء الجسم, بينما يظل العقل يفكر مما يسمى بالنوم الغير هادىء.
يعتبر النوم هو تجديد لخلايا الجسم والعقل وهو يعيد للجسم النشاط الذي كان يحتاجه, وهو حاةل من فقدان الوعي الكلية.
مراحل النوم
أثبتت الدراسات أن الإنسان ينام على مراحل
أول مرحلة هي مرحلة النوم الخفيف, ثم مرحلة النوم وهو ما يعرف بالنوم العميق, ثم مرحلة الأحلام وهو ما يعرف باللاوعي وقد تكون الأحلام طويلة ولا تتذكر منها سوى دقيقة وقد تكون أحلام متواصلة وتتذكر منها كل شيء, أهم مرحلة في النوم تعد مرحلة النوم العميق والتي ينام فيها الإنسان ولا يشعر بشيء ويكون شبه ميت ثم يبدأ عقله في العمل مرة أخرى ليبدأ الحلم ويبدأ بالراحة أكثر فأكثر ثم يستيقظ بعد ذلك.
دراسات هامة
السعوديون لا ينامون
حرص الباحثين على دراسة معدل النوم في المملكة العربية السعودية وذلك ضمن الأبحاث والبيانات الكثيرة التي يحرصون على القيام بها في مختبراتهم, مما جعلهم يعرفون أن السعوديين لا ينامون فلقد توصلت النتائج إلى أن السعوديين يعانون من اضطراب في النوم بشكل مستمر وخاصة من النساء حيث أنهم لا يدخلون في مرحلة النوم العميق بينما يكون لديهم باستمرار قلق وخوف من المستقبل وهو ما يعرضهم لاضطراب النوم.
كما أثبتت الدراسات أن وجود علاقة قوية بين النوم وبين المستوى التعليمي والمستوى الاجتماعي فكلما كانت حياتهم مرفهة كلما سهل ذلك عليهم النوم, وكلما كانت حياتهم صعبة ومتعبة كلما صعب عليهم النوم من كثرة التفكير في المشكلات, أثبتت الدراسات أن السعوديين لا ينامون إلا وهم مرهقون تماما مما يجعلهم يرتاحون قليلا ثم يستيقظون بعدها بفترة.
نتائج الدراسة
أثبتت الدراسات أن هناك علاقة قوية بين الأمراض التي يعاني منها الإنسان وبين اضطراب النوم فهناك الكثيرين من الأشخاص يعانوا من أمراض خطيرة تدمر صحتهم وتسبب له التعب وعدم القدرة على النوم بشكل جيد, ومن هذه الأمراض مرض القلب وضيق الشرايين وانسداد الصمام, ومرض ارتفاع ضغط الدم, وكذلك مرض ارتفاع سكر الدم كل هذه الأمراض وغيرها ثبت فعليا قدرتهم على إحداث خلل واضطراب في النوم وثبت ذلك من خلال الدراسات التي قام بها البعض.
كما أثبتت الدراسات أن الحالة النفسية تلعب دورا كبيرا جدا في راحة الإنسان والنوم الهادئ فكلما كان الإنسان يعمل كلما نام وارتاح قليلا بسبب تعب العمل, وكلما كان لا يعمل كلما ظل كثيرا يفكر في المشكلات.
بعض النصائح من أجل نوم هادىء وعميق
الابتعاد عن العادات السيئة وتناول الكثير من الطعام قبل النوم الذي يسبب التعب وعدم القدرة على الراحة.
العمل على عدم تناول المياه بشكل كبير قبل النوم بساعتين حتى لا ترغب في الاستيقاظ من النوم من أجل التبول.
الإضاءة في الغرفة يجب أن تكون مظلمة حتى تسهل النوم الهادىء والتخلص من التعب والألم فالنوم يساعد على الاستيقاظ, وكلما كان المنزل هادئ كلما سهل ذلك في الدخول في النوم العميق.
عدم تناول الكثير من الكافيين والبعد عن تناول المشروبات الغازية واستبدالها بتناول الأعشاب الساخنة.
كما يمكن أخذ حمام دافىء قبل النوم وتناول كوب من اللبن الدافىء يساعد على النوم الجيد والراحة.
يمكنك تناول بعض المشروبات التي تساعد على الاسترخاء والراحة قبل النوم مثل الشاي الأخضر والنعناع.
الحرص على الابتعاد عن الكحوليات التي تدمر الصحة وتسبب عدم القدرة على النوم, كما يجب الابتعاد عن التدخين فهو ضار جدا, وهو يسبب اضطراب النوم وعدم القدرة على الاسترخاء بشكل جيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *