كيفية صيام شهر رمضان للحامل

كثيرا ما ترغب الحوامل في صيام شهر رمضان الكريم وهو من الشهور الكريمة التي أشار الله لها بأن من صام رمضان إيمانا واحتسابا سوف يكافئه الله مكافأة كبرى, لذلك فجميع السيدات والرجال والأطفال يرغبون في صيام شهر رمضان الكريم, ولكن الصيام على الحوامل يكون صعب ومتعب جدا, حيث أن الحامل ترغب في تناول الطعام وتناول المياه باستمرار لأن الطفل يأكل منها لذلك فهي لديها شهية مفتوحة لتناول الطعام.]

كيفية صيام شهر رمضان للحامل

كيفية صيام شهر رمضان للحامل

نتائج الصيام أثناء الحمل

تجد المرأة الحامل نفسها قد أصيبت بضيق وتعب شديد بسبب الحمل ولا تعرف كيفية علاج هذه المشكلة إلا بالإفطار, فقد تصاب بصداع وتعب وآلام شديدة وقد يحدث وأن تتعرض للتعرق وانخفاض ضغط الدم نتيجة لذلك, وقد تصاب بمشكلات أخرى.

دراسات هامة

أثبتت الدراسات أن الصوم في شهر رمضان على الحامل يكون متعب كثيرا ويعرضها لمشكلات كثيرة مثل ما سبق ذكره.

كما أثبتت الدراسات أن الأطفال لديهم قدرة على الصيام في شهر رمضان مقارنة بالنساء الحوامل في شهر رمضان, حيث أنهم لا يستطيعون صيام رمضان مطلقا بسبب أن الصيام يقلل من وزن الجنين, كما أن الجنين يتغذى منها فتتعب المرأة وتتعرض لمضاعفات شديدة.

كما أجريت الدراسات على بعض النساء الحوامل واللاتي صُمن رمضان, ونساء أخريات لم يصُمن فترة الحمل وثبت علميا أن هؤلاء الأطفال أقل وزنا من الذين لم يصمن في رمضان.

تفقد المرأة الكثير من المياه في صيام شهر رمضان مما يعرضها للتعب والعرق وانخفاض ضغط الدم, وقد ينخفض سكر الدم أيضا نتيجة لذلك.

كيفية التعامل مع الصيام

يمكن التعامل مع الصيام من خلال تناول كمية من الطعام في وقت السحور والعمل على تناول الأشياء التي تحتوي على السكر والتي تعطي للجسم طاقة.

كما ينصح في الصيام بالراحة وعدم التحرك كثيرا حتى لا تسبب عرقا, من الصعب جدا الصيام في فترة الصيف ولكن لا خوف إذا عقدتي النية للصيام وتوكلتي على الله حق توكل وسوف يقدر الله المرأة الحامل بإذن الله.

كيفية الاستعداد للصيام

يمكنك الرجوع للطبيب لاستشارته إذا كان يمكنك الصيام أم لا.

كما يمكن معرفة إذا كانت المرأة تعاني من أحد المشكلات مثل فقر دم أم سكر حمل أو انخفاض ضغط الدم فلا يمكنها الصيام لأن الصيام سوف يخفض من سكر الدم والضغط أكثر من اللازم وسوف يتسبب في قلة نسبة الحديد في جسمها مما قد يعرضها للإغماء.

البعد عن تناول كمية من القهوة والمشروبات الغازية والشاي لأنه يتسبب في الصداع في فترة الحمل بسبب عدم تناولهم, مما يتسبب في الشعور بالانسحاب فيجب تقليلهم قدر المستطاع قبل رمضان والعمل على تناول واحدة بعد الإفطار.

تقليل عدد ساعات العمل في رمضان, واستشارة طبيب تغذية من أجل الطعام المفضل تناوله للحامل في وقت الإفطار من أجل الصيام بأمان تام.

الراحة والبعد عن الإرهاق وعدم القيام بمجهود شاق.

تناول كمية كبيرة من الأطعمة والمشروبات.

بعض العلامات التي تحذرك من صيام رمضان

انخفاض في الوزن أو انخفاض في وزن الجنين بدرجة كبيرة وهو ما سوف يلاحظه الطبيب.

رفض الطبيب للصيام في فترة الحمل فيجب الموافقة على ذلك.

الرغبة في تناول المياه بكثرة أثناء الصيام والتصبب عرقا, وزيادة الرغبة في تناول الطعام, وتغير لون البراز والبول أثناء الصيام.

إذا كان لديك مشكلة مثل حمى أو صداع فيجب الإفطار وقتها.

إذا أصاب الجنين مشكلة وأصبح الجنين لا يتحرك فيجب أن لا تستمر المرأة في الصيام.

حدوث مشكلة في رحم الأم وكأنها تشعر بأن الجنين لا يتحرك أو تشعر بآلام حادة في منطقة البطن أو الرحم وكأن الجنين على وشك السقوط.

قد تصاب أحد النساء في بعض الأحيان في الحمل بالإغماء أو التعب الشديد أو الإعياء أو الضعف والهزال, وعدم القدرة على القيام بأي مجهود, وقد تشعر بالرغبة في النوم وعدم القدرة على الحركة فيجب التوقف عن الصيام وقتها.

قد يحدث أن تصاب المرأة بضرب وركل في الظهر وهو ما يجعل الجنين يركل أمه لرغبته في تناول المزيد من الطعام.

قد تحتاج لتناول المزيد من المياه مما يجعلها تشعر بالعطش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *