نصائح وإرشادات لجمال شعرك وطرق العناية به

 

الشعر نعمة من الله عز وجل أنعم بها على الإنسان عموماً وعلى المرأة بصفة خاصة لذلك يجب على المرأة أن تعتني به ولا تجعله مُهمَلاً لأن النظافة والتصفيف الدائم من أهم ما يحافظ على شعر المرأة, ويحتوي رأس كل إنسان على حوالي مائة ألف شعرة وكل شعرة تنمو وتسقط في توقيت معين خاص وفي نفس الوقت ينمو شعر آخر ودائماً ما يتوج الرأس بعدد كافٍ من الشعر فالرأس دائماً مملوءة بالشعر حيث أن 90% من شعر الرأس ينمو بانتظام أما النسبة الباقية فإنها تظل في فترة سكون تنتهي إما بسقوطها نتيجة الإهمال أو نمو شعرة أخرى.

نصائح وإرشادات لجمال شعرك وطرق العناية به

نصائح وإرشادات لجمال شعرك وطرق العناية به

ففي المتوسط يسقط من شعر الرأس خمسون شعرة يومياً وهى كمية غير ملحوظة بالنسبة للعدد الهائل من الشعيرات في الرأس, ولكن مع زيادة سقوط الشعر عن هذه الكمية فلا شك أن هناك أسباب كثيرة وراء هذا السقوط وسوف نعرض لكي الآن كمية من النصائح والإرشادات التي يجب عليكي إتباعها لكي تحصلي على شعر جميل وصحي.

إن جمال الشعر ليس بنعومته ولكن بنظافته ولمعانه وصحته لذلك يحتاج الشعر إلى عناية فائقة للمحافظة عليه فاغسليه مرة أسبوعياً شتاءً ومرتين صيفاً، بالإضافة إلى الحمام الأسبوعي وذلك حتى يحتفظ بالمواد الطبيعية التي تفرزها الغدد الموجودة في فروة الرأس لحمايتها والمحافظة على الشعر.

 قومي باستعمال شامبو من الأنواع الجيدة لغسيل شعرك لأن استعمال الشامبو الرديء قد يؤدي إلى جفاف فروة الرأس وبالتالي الإضرار بالشعر.

استخدمي زيوت من الطبيعة لشعرك مثل زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت اللوز ويجب عليكي أن تتأكدي من جودة هذه الزيوت وذلك بشرائها من أماكن تثقي في التعامل معها وابتعدي عن الزيوت المعدنية كزيت الفازلين حيث أثبت أن هذه الزيوت ضارة بالجلد الذي يحيط بالشعر.

عند تمشيط شعرك وهو مبلل استعملي مشط ذو أسنان واسعة ولكن لا يفضل تمشيط الشعر وهو مبلل حتى لا يتساقط كثيراً فانتظري حتى يجف.

عليكِ بتدليك فروة رأسك بين الحين والآخر ويفضل كل يوم أو يوم بعد يوم وذلك باستخدام أطراف الأصابع على فروة الرأس وتحريكها حركة دائرية دون الأظافر ثم تنقل الأصابع إلى أماكن مختلفة في الرأس لتضمني بذلك تدليك فروة الرأس كلها ثم قومي بتمشيط الشعر بالفرشاة لتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس.

تجنبي التعامل مع شعرك بعنف سواء كان ناعماً أو خشناً وخاصة في فترات معينة كفترة الاستشفاء من أمراض معينة أو فترة الحمل.

احذري من مواد الصبغة الكيميائية الحارقة للشعر والتي لا تظهر أضرارها كاملة إلا بعد وقت طويل وهذا شيء يلاحظ في بعض النساء اللاتي يستخدمن هذه المواد.

لا يفضل تمشيط الشعر بفرش مصنوعة من البلاستيك لأن البلاستيك يؤدي إلى تقصف الشعر وإنما ينصح باستعمال أمشاط للشعر مصنوعة من خامات طبيعية مثل العاج والخشب أو الصلب ولا تتواجد هذه النوعيات إلا في المحلات الكبيرة الخاصة بأدوات التجميل.

حافظي على نظافة الأمشاط والفرش الخاصة بالشعر وذلك بغسل كل منها بالماء الدافيء والصابون السائل ثم تشطف جيداً بالماء لإزالة كل ماهو عالق بها من أوساخ.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *