أنواع الفطريات وكيفية الوقاية من أضرارها

تعد الفطريات إحدى مجموعات الكائنات الحية الكبيرة، والمعروف عن الفطريات أنها غير ذاتية التغذية، وذلك نتيجة لعدم احتوائها على مادة الكلوروفيل وهي المادة الأساسية في عملية التصنيع الغذائي، والفطريات من الكائنات الحية الحقيقيّة، ويوجد منها نوعان (فطريات متعددة الخلايا – فطريات وحيدة الخلية)، وتعيش الفطريات في كل من التربة، والماء سواء كان عذباً أو مالحاً، كما أنها كذلك تعيش في الهواء .

%d8%a3%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b7%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%aa

وتتطفل الفطريات على كل من الإنسان والحيوان والنباتات أيضاً مسببة لجميعهم العديد من الأمراض، ولكن أغلب أنواع الفطريات يفضلن العيش في الأماكن الدافئة والرطبة، وبما أن الفطريات عالم كبير ومتنوع  فإن العلماء واجهوا صعوبات عديدة في دراستها، وخاصة أن العلماء يكتشفون كل سنة مايقارب خمسين ألف نوع من الفطريات، إلا أنهم قاموا بتقسيم الفطريات إلى عدة مجموعات وذلك حتى يسهلوا على أنفسهم دراستها بشكل دقيق .

أنواع الفطريات :

الفطريات الهلامية :

وهي معروفة أيضاً باسم الأعفان الهلامية، وهذا النوع من الفطريات يحتل نسبة صغيرة من مجموعة الفطريات، ويمتاز هذا النوع من الفطريات عن باقي الأنواع بامتلاكها صفات تجمع بين صفات النباتات والحيوانات، حيث إنها تشبه في الشكل الطور الخضري من الحيوانات الأولية، والخلية في هذه الفطريات تحتوي على الجدار الخلوي، وهذا النوع من الفطريات يشبه أيضاً الطور التكاثري من النباتات الواطئة، وغالباً ما تتواجد هذه الفطريات في الأماكن التي تتميز بالرطوبة والبرودة، والبعيدة أيضاً عن أشعة الشمس، وذلك لتأثرها الكبير في وجود كل من النور والحرارة .

الفطريات الحقيقية :

وهذه الفطريات تتميز عن بقية أنواع الفطريات الهلامية بعدم احتوائها على (البلاسموديوم الكاذب أو الحقيقي) في جميع مراحل دورة حياتها، كما أن بعض هذه الفطريات من هذا النوع يتكون من خلية بسيطة التركيب ، مثل أشباه الجذور وتسمى أيضاً (بالكتريدات)، والخمائر كذلك .

الفطريات البلازموديوفورية :

وتضم هذا النوع من الفطريات التعفنات الهلامية داخلية التطفل، وهذه الفطريات تعتبر أيضاً جزءاً صغيراً من مجموعة الفطريات، وهذه الفطريات في أغلب الأحوال تتطفل على الطحالب الموجودة في المياه العذبة، مثل فطر (الفوشيريا)، وتتطفل أيضاً على الفطريات الموجودة في الماء مثل فطر (السابرولكينيا)، وهذا النوع من الفطريات من أهم مميزاتها احتوائها على (السبورات المتحركة)، حيث إن كل (سبورت) يحتوي في مقدمته على سوطين مختلفين في الطول، ويطلق أيضاً على هذا السبور اسم (السبور متباين الأسواط).

الفطريات البيضية :

وهذا النوع من الفطريات على وجه الخصوص يوجد له العديد من الأقسام، وهي :

الفطريات البدائية :

وهي التي تعيش في الماء ويطلق عليها أيضًا اسم الأعفان المائية.

الفطريات الرمُية.

الفطريات التي تعيش على الطحالب.

وهناك بعض من أنواع هذه الفطريات والتي تتطفل بشكل إجباري على النباتات الأرضية الراقية، وتسبب لهذه النباتات الكثير من الأمراض مثل مرض الصدأ الأبيض (White Rust diseases)، وأيضاً مرض البياض الزغبي (Mildew Diseases Downy)، وينتشر هذا النوع من الفطريات غالباً عن طريق الهواء .

الوقاية من الإصابة بالفطريات :

تعد الفطريات بشكل عام غير خطيرة على الإنسان بتاتاً ولا تحدث خلل كبير في أعضاء وأجهزة جسم الإنسان، وأفضل طريقة للحماية من الفطريات هي الوقاية وتكون الوقاية كالتالي:

النظافة العامّة :

إنّ الأشخاص الذين يحافظون بشكل دائم على نظافتهم وكذلك على صحّة أجسامهم هم دائما الأقلّ عرضة للإصابة بالأمراض وذلك بشكل عام، ولا يكون هناك فرصة للإصابة بالفطريات عموماً .

استخدام المنظّفات :

يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية وذلك من ناحية الخروج من الحمّام وغسل اليدين، وكذلك تنظيف اليدين بعد الطعام باستخدام الصابون، والمداومة على استخدام كريمات الجلد التي تحافظ عليها .

فإذا أصبت بالمرض بأي نوع من أنواع الفطريات عليكَ زيارة الطبيب حتّى يقوم بإرشادكَ إلى استخدام أنواع خاصّة من الصابون والكريمات و الأدويّة التي تساعد في قتل الفطريّات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *