نصائح للتخلص من الغضب بين الزوجين

للتخلص من الغضب بين الزوجين توجد بعض النصائح والتعليمات الهامة التي يجب على الزوجين إتباعها، فقد تعتبر مشاعر الغضب من المشاعر القوية التي تحيط بالإنسان وتسيطر عليه وينتج عن هذه المشاعر فعل أشياء تضر بالفرد، لذا يجب أن يحاول كل فرد بالابتعاد عن هذه المشاعر المضرة، وهناك عدة نصائح لتجنب الغضب والحفاظ على تواجد الهدوء في المكان:

نصائح للتخلص من الغضب بين الزوجين

نصائح للتخلص من الغضب بين الزوجين

محاولة تفهم مواقف الآخرين :

قد نميل في بعض الأحيان إلى الغضب والسرعة في إصدار الأحكام وذلك بسبب الظروف الصعبة والضغوط ولكن الهدوء والتمهل يبعدنا عن التهور، وأيضا تجنب هذا الشعور السيء يعمل على ضبط الأعصاب، ويجب أن نتذكر دائما أن أي تصرف محاسنهم ونقدم لهم الأعذار.

الانسحاب من الصراع وترك مواطن الأذى:

في حالة تعرض الفرد لمواقف مغضبة فإنه قد يشعر بفقد الاستطاعة في السيطرة على النفس وحفظ اللسان وعدم فائدة الأمر بالمعروف والنهي والابتعاد عن المنكر، ويفضل في هذا الوقت من الغضب الإبتعاد عن الأماكن المثيرة للغضب والانتقال إلى مكان هادئ حتى يسترد قوته وعقله من جديد.

الإحساس بأهمية كظم الغيظ من أهم النصائح للتخلص من الغضب بين الزوجين:

تعتبر هذه الصفة من أهم الصفات التي يجب على الفرد الالتزام بها عند يصيبه الغضب حيث أنها صفة يتسم بها عباد الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أنبئكم بما يشرف الله به البنيان ويرفع الدرجات ؟ قالوا: نعم، قال : تحلم على من جهل عليك وتعفو عن ظلمك وتعطي من حرمك وتصل من قطعك، والاستعانة بالصبر والصلاة، حيث أن بالصبر والصلاة تحول الأمور الصعبة والمعقدة إلى أمور بسيطة وسهلة.

التماس العذر وحسن الظن:

للتخلص من الغضب بين الزوجين أن يتلمس كلا منهم للآخر أعذارا، حيث أن الحياة مليئة بالضغوطات ومشاغل الحياة التي تجعلنا نشعر بالغضب والضيق والإحباط في بعض الأحيان، ومن أفضل الحلول يجب التماس الأعذار وتقديم التقدير، ويجب إحسان الظن بالناس حتى وإن قابله إساءة تصرف، والنظر إلى الجانب التربوي الحسن ففي حالة إيجاد إساءة من أحد الأفراد، يجب علينا التمسك وكظم الغيظ حتى نتجنب الغضب، وأيضا من الواجب أن يكون هناك تفاهم بين الأفراد، حيث أنه قد يكون غير مناسب أن نتسرع بأفعالنا السلبية أو أن نقوم بإلقاء اللوم على الغير من الأفراد.

اللين والمرح المحمود:

من أهم الأمور التي تساعد على التخلص من الغضب بين الزوجين، وتعتبر هذه الصفة من الصفات التي يجب على الشخص الغاضب الالتزم بها والتحلي بها أيضا، حيث أنه يعتبر شكل فعال ومؤثر لأنه يعمل على الحد من التوتر الانفعالي، حيث أن لكل كلمة طيبة وابتسامة لها تأثير حميد حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تبسمك في وجه أخيك صدقة”.

النقد الذاتي وجهاد النفس :

تعتبر الدنيا مكان للهموم والضغوط حيث يعاني الإنسان فيها الكثير والكثير ، ولكي نستطيع مواجهة هذه الهموم يجب أن نحافظ على الهدوء ، ويجب أن نردد دائما ” اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا” فهذا الدعاء يخفف من همومنا الكثير.

الإعراض عن الجاهلين للتخلص من الغضب بين الزوجين:

يجب أن يتحلى كل مسلم بالأخلاق الرفيعة، ولا يجب أن يتخلى عن الأخلاق حتى وأن واجه مواقف سيئة، فمن الممكن التمسك بالأخلاق يكون سببا في إسكات الجاهلين وصمتهم.

الدعاء للمسيء لتصفية ما في الصدور:

يعتبر الدعاء للمسئ أمر صعب ولكنه له أثر جيد في حياته وفي تهدئة روعه وغضبه، والتقليل من الكلام والأفعال حين الغضب، حيث في حالة فقد القدرة في السيطرة على العضب، فيجب في هذه الحالة قيام الفرد بمراقبة أفعاله، حيث أن كل فرد مسئول عما يصدر عنه من أفعال، وسيحاسب عليها في الدنيا والآخرة، فالصمت في وقت الغضب أفضل شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *