من أول من صام ؟

الصوم في اللغة : هو الإمساك عن الشيء :

الصوم شرعا : الإمساك عن الأكل والشرب وسائر المفطرات من طلوع الشمس إلى غروب الشمس .

حكم الصيام ؟

الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام  كما   ورد في الحديث الشريف, عن أبى عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب , رضى الله عنهما , قال سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول (( بنى الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله : وأن محمد رسول الله, وإقام الصلاة, وإيتاء الزكاة, وحج البيت )) وهو فرض على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل راشد, وقد ورد الدليل على فرضية الصوم في الكتاب والسنة والإجماع .

الدليل على فرضية الصوم من الكتاب : قال الله عز وجل في كتابه العزيز ((  يا أيها الذين  امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )) .

والدليل على الصوم من السنة ما روي عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أنه قال))  يا رسول الله، ما الصوم؟ فقال: ((فرض مُجزئ)).

الدليل على الصوم بالإجماع : أجمع العلماء على أن الصوم ركن من أركان الإسلام وفرض على كل مسلم, وأن منكره كافر ملحد .

أركان الصوم:

1 : النية, وذلك بأن ينوى الشخص الصيام والإمساك عن المفطرات التي أباح الله له تناولها عبادة لله عز وجل وامتثال لأوامره, والدليل على ذلك ((إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى)) [رواه البخاري ومسلم]

2 : الإمساك عن المفطرات من طلوع الشمس إلى مغربها, والدليل على ذلك ((فَالْآَنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} [البقرة:187]

أقسام الصوم:

ينقسم الصوم إلى أربعة أقسام ( واجب, ومندوب, ومكروه, ومحظور ).

1 : الصوم الواجب هو ( صوم شهر رمضان, صوم الكفارات, صوم دم المتعة, صوم النذر, صوم قضاء الواجب ) .

2 : الصوم المندوب : وهو صيام جميع أيام السنة ما عدا أيام العيدين, وأيام التشريق لمن كان بمنى, مثل صيام ثلاثة أيام من كل شهر, أول خميس من كل شهر وأخر خميس منه, وأول أربعاء في الشهر الثاني, وثلاثة أيام البيض, والغدير, ومولد النبي عليه السلام, ودحو الأرض, وصوم عاشوراء على جهة الحزن, والمباهلة, وكصوم كل خميس, وصوم كل جمعة, وصوم أول ذي الحجة, وصوم رجب وشعبان .

3:الصوم المكروه: وهو صوم يوم عرفة عند الشك في هلال ذي الحجة مع احتمال كونه عيد الأضحى, صوم الابن نافلة دون إذن والده, والضيف دون إذن مضيفة.

4 : الصوم المحرم : صوم يوم العيدين الأضحى والفطر وصوم أيام التشريق الثلاثة لمن كان بمنى, وصيام يوم الشك على أنه من رمضان, صيام الزوجة صيام مستحب وزوجها غير راضى عن صومها, الصوم الذي يصل فيه الليل بالنهار قاصدا, الصوم المنذور شكرا لله على معصية فعلها, صوم المريض أو من يضره الصوم .

من أول من صام ؟

أول من صام في الإسلام هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم , وقد ذكر العلماء أن أول من صام هو سينا أدم عليه السلام فقد كان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر منذ أن  بعثه الله هو وزوجته حواء إلى الأرض لكي يكون خليفته , وقد ذكر جلال الدين السيوطي وهو من كبار علماء المسلمين في كتابه “الوسائل إلى معرفة الأوائل” أن أول من صام هو سيدنا آدم عليه السلام، وقد صام ثلاثة أيام من كل شهر، وورد ذلك عند الخطيب في (أماليه) وابن عساكر، عن ابن مسعود مرفوعاً, وقد صام سيدنا نوح ومن معه من قومه بعد أن نجاه الله هو والمؤمنين من الطوفان الذي أهلك الكافرين من قومه, وكان سيدنا داوود يوم ويفطر يوم, وكان سيدنا إبراهيم يصوم لساعات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *