من هم العشرة المبشرون بالجنة ؟

 العشرة المبشرون بالجنة هم صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم والتابعين لهديه والمستنين لسنته الذين أمنوا بنبوته وصدقوا رسالته ولم يشككوا في صدق نبوته. وهم على الترتيب :

من هم العشرة المبشرون بالجنة ؟

من هم العشرة المبشرون بالجنة ؟

1 : أبى بكر الصديق رضى الله عنه .

2 :. عمر بن الخطاب رضى الله عنه .

3 :عثمان بن عفان رضى الله عنه.

 4: علي بن أبى طالب رضى الله عنه.

5 : الزبير بن العوام رضى الله عنه .

6 : طلحة بن عبيد الله رضى الله عنه .

7 : سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه .

8 : أبى عبيدة بن الجراح رضى الله عنه .

9 : عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه .

10 : سعد بن زيد رضى الله عنه .

لماذا خصصوا هؤلاء العشرة بالذكر؟

هناك العديد من الصحابة الذين بشرهم الرسول بالجنة, ولكن هؤلاء  العشرة ربما كانوا مجتمعين مع النبي في مجلس واحد لذلك خصهم النبي  بالذكر معا , ففي رواية عن أبى داوود وغيره عن سعيد بن زيد قال : (( أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنى سمعته وهو يقول عشرة في الجنة, النبي في الجنة, وعمر في الجنة, وعثمان في الجنة, وعلي في الجنة, وطلحة في الجنة, والزبير بن عوام في الجنة, وسعد بن مالك في الجنة, وعبد الرحمن بن عوف في الجنة, ولو شئت لسميت العاشر, قال : فقالوا : من هو؟ فسكت, فقالوا: من هو؟ فقل هو سعد بن زيد )) صححه اللألبانى .

هل ذكروا هؤلاء العشرة في القران ؟

لم يرد في القران أي أية فيها أسم أي أحد من هؤلاء العشرة صراحة, ولكن ذكر في تفسير سورة الليل أن أبى بكر ذكر فيها دون ذكر اسمه صراحة  قال الله تعالى (( وسيجنبها الأتقى الذي يؤتى ماله يتزكى وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى )) والمقصود في الآية هو سيدنا أبى بكر رضى الله عنه وفي موضع ثاني من القران ذكر أبى بكر في قوله تعالى (( ثاني أثنين إذ هم في الغار )) .

وفي موضع أخر في قوله تعالى (( ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى )) والمقصود هنا أبى بكر الصديق . ومن المبشرين بالجنة أصحاب بيعة الرضوان وأهل بدر , قال الله تعالى : لقد رضى الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم )) .

هل هناك صحابة أخرى غير العشرة مبشرون بالجنة؟

هناك العديد من الصحابة وعدهم النبي أن لهم الجنة زمن هؤلاء الصحابة (( عبد الله بن سلام, وعبد الله بن مسعود, وثابت بن قيس, والأعرابي الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم فرائض الإسلام فقال : ((  والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا، فقال صلّى الله عليه وسلّم: من سرّه أن ينظر إلى رجل من أهل الجنّة فلينظر إلى هذا “، وغيرهم ممّن وردت الأحاديث الصّحيحة بأنّه من أهل الجنّة.

ومن المبشرين بالجنة أيضا غير العشرة الذين تحدث عنهم النبي وذكرهم بأسمائهم أهل بدر وأصحاب بيعة الرّضوان الذين بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم تحت الشّجرة. فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم (لا يدخل النّار أحد ممّن بايع تحت الشّجرة ))، رواه مسلم وغيره، وقال صلّى الله عليه وسلّم: (( لن يدخل النّار رجل شهد بدراً والحديبية ))، رواه أحمد وأصحاب السّنن وصحّحه الألباني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *