معلومة سريعة حول الحاسوب

أهمية استخدامه:

لقد ساعد الحاسوب في كثير من الأعمال، وانجازها، وتحسين أدائها، والسرعة في أدائها. ويساعد الحاسوب على التعامل مع آلاف البيانات الفردية لتحليلها، كما يعمل على حل المسائل الرياضية المعقدة، ويستطيع التعامل مع كميات كبيرة من المعلومات، كما يوجد منه أجهزة بمواصفات عالية، تستطيع التعامل مع العمليات الحسابية، وإتمامها في أقل من الثانية.

%d9%85%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%85%d8%a9-%d8%b3%d8%b1%d9%8a%d8%b9%d8%a9-%d8%ad%d9%88%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d8%b3%d9%88%d8%a8

تعريفه:

الحاسوب هو جهاز قام الكثير من التغيرات في مختلف المجالات، كالتجارة، والصناعة، والتعليم، والمواصلات، فهو يعمل على تحسين الأداء ورفع مستواه، ويلبي كثير من الخدمات، فقد دخل استخدامه في كل مكان، فهو يستخدم في كثير من الأعمال الكتابية التي كان أدائها يحتاج الكثير من الموظفين، كما تمكن الفنانين من تصور الأشياء ورؤيتها، يعتبر طريقة ذات أهمية قصوى وسريعة في إعداد الوثائق، كما ساعد العلماء على الفهم العميق للطبيعة.

لم يعد التخلي عن استخدام الحاسوب شيء سهل، فهو من الآلات التي قد جذبت الانتباه نتيجة لقدرتها على تقديم المعلومات بسرعة مع المحافظة على الدقة، كما عن طريقه يمكن التوصل إلى القواعد الالكترونية للبيانات.

كيفية عمله:

يعمل الحاسوب من خلال إدخال جزء من البيانات عن طريق وحدة الإدخال ويتم معالجة هذه البيانات للحصول على النتيجة المطلوبة بسهولة عن طريق وحدة الإخراج.

كما يمكن تعريفه أيضًا بأنه جهاز الكتروني، يختلف في حجمه، وشكله، ويقوم بالعديد من العمليات، منطقية كانت أم حسابية في ثوان معدودة، تمر هذه العمليات بالعديد من المراحل يعمل الحاسوب من خلالها على معالجتها لتقديم معلومة مفيدة.

يعمل الحاسب الآلي من خلال نظام التشغيل، وهو عبارة عن مجموعة من البرمجيات، وتتعدد أنظمة التشغيل فمنها الويندوز واللينوكس والماكنتوش.

الأنواع المختلفة للحاسوب:

Ÿ الحاسب المنزلي: والذي يستخدم من قبل شخص واحد هو الحاسب الشخصي، ويحتوي على معالج دقيق “microprocessor” وباقي أجزاء الجهاز لمختلفة من وحدات إدخال ووحدات إخراج وغيرها.

Ÿ laptop”” يشبه الحاسوب الشخصي ولكنه محمول أي حجمه أصغر وخفيف الوزن ويحتوي على بطارية قابلة للشحن.

Ÿ الحاسوب ذو الحجم الأكبر “workstation” يشبه الحاسوب الشخصي ولكن يتميز بوضح شاشته وprocessor أقوى.

Ÿ “main frame” يستخدم في الشركات لكبر حجمه وغلاء ثمنه يحتوي على processor قوي جدًا.

Ÿ حاسوب يستخدم لاتصال حاسوبين ببعضهما للعمل على تبادل المعلومات مع بعضهما واستخدام الموارد المشتركة مثل الطابعة والماسح الضوئي وغيرها.

Ÿ حاسوب مدمج يتم استخدامه في الطائرات والسيارات وغيرها.

Ÿ حاسوب الإطار الرئيسي يتم استخدامه في الشركات والدوائر الحكومية، وسمي بالرئيسي لأنه يتعامل مع كل الأجهزة المنتشرة في جميع الفروع المختلفة للشركة أو الدائرة الحكومية، لذلك يحتوي على معالج قوي، حتى يقوم بسرعة معالجة البيانات والدقة في إتمامها مع القدرة العالية على التخزين.

المكونات المختلفة للحاسوب

Ÿ يتكون الحاسوب من مجموعة من الأجزاء المادية وتنقسم الأجزاء المادية إلى وحدات إدخال ووحدات إخراج، بالإضافة إلى وحدة النظام:

تبدأ العملية بوحدة الإدخال التي عن طريقها يستطيع المستخدم إدخال البيانات التي يحتاج إلى معالجتها للوصول إلى معلومة مفيدة، وتتمثل هذه الوحدات في الفأرة، أو لوحة المفاتيح، وغيرها، ثم يقوم الجهاز بمعالجة هذه البيانات والقيام بالعملية المنطقية والحسابية ليقوم بعرض النتائج عن طريق وحدات الإخراج الشاشة كانت أو الطابعة أو غيرها من وسائل الإخراج.

ثم يأتي دور center processor unit أو ما يطلق عليها “CPU”، وحدة المعالجة المركزية وهي من أهم مكونات الحاسوب حيث تقوم بتحليل التعليمات المدخلة ومعالجتها.

Ÿ Random Access Memory، “”RAM: أي ذاكرة الوصول العشوائي، وتتكون من ملايين من الخلايا وكل خلية تساوي (بت) وهذه ذاكرة مؤقتة؛ أي لا تحتفظ بالبيانات لفترة طويلة، فهي تفقد البيانات بمجرد انقطاع التيار الكهربي.

Ÿ Motherboard، هي اللوحة الرئيسية، تتصل هذه اللوحة بالحاسوب من خلال كابلات، ووصلات، وتحتوي على المعالج الدقيق، وذاكرة الوصول العشوائي، والقراءة فقط، وتلتصق بها داريات مطبوعة.

Ÿ Hard Disk: القرص الصلب يعد إحدى وحدات التخزين، ويتكون من مجموعة من الأقراص الممغنطة، يقوم بقراءة البيانات، أو كتابتها، عن طريق اللاقط الكهرومغناطيسي، وهو يتميز بالسعة الكبيرة، والسرعة العالية.

Ÿ إلى جانب مجموعة من الملحقات التي ليس لها ضرورة لكي يعمل الحاسوب ولكنها من الكماليات، مثل الماسح الضوئي، والطابعة، وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *