كيف نتحكم في مشاعرنا

يوجد الكثير من الأشخاص الذين تتحكم بهم مشاعرهم وتسيطر على إنفعالاتهم وتصرفاتهم، كما يؤدي بهم تزاحم المشاعر المختلفة إلى ضياع العقل الأمر الذي ينتج عنه غضب وألم نفسي غير معروف نتيجته أحياناً كما يدفع الشخص إلى الخوف من صدور أي رد فعل ربما يندم عليه وهذه المشاعر أحياناً تؤدي بالشخص إلى إتخاذ قرارات غير سليمة.

كيف نتحكم في مشاعرنا

كيف نتحكم في مشاعرنا

ومن المعروف أن الكلمات لا تصدر من العقل باستمرار فبعض الكلمات تخرج عند الانفعالات بشكل فطري وبدون أي تفكير ولكن هذه الحالة ليست مستمرة إذا سعى الشخص إلى تخطيها فمن السهل تعلم كيفية السيطرة على هذه المشاعر والأحاسيس وإليك عزيزي القارئ بعض النصائح التي تساعدك على التحكم في المشاعر وتقليل النتائج السلبية لهذه المشاعر على نفسيتك وتصرفاتك وشخصيتك وعلاقاتك بمن حولك.

للسيطرة على الأحاسيس التي تقلقك وتؤثر عليك ينبغي عليك أولاً أن تتقبلها ثم تتركها لتعبر عن ذاتها فهذه الوسيلة تعتبر تواصل مباشر يستخدمها الجسم حتى يقوم بنقل رسالة مهمة عن شعورك الداخلي فتفهم من ذلك أن التغيير هام جداً للارتقاء بذاتك.

طرق السيطرة على الأحاسيس:

يجب أن تدرك تأثير حدود قدرة هذه المشاعر حيث أن المشاعر القوية التي تسيطر على رد فعلك تقوم بتشويش أفكارك حتى تصبح حاجز بينك وبين التفكير العقلي وتدبر هذه المشاعر لا يعني بالطبع تجاهلها فعند وفاة إنسان عزيز عليك أو شجارك العنيف مثلاً مع أحد أصدقائك فإن ذلك سيسبب لك بلا تردد رد فعل طبيعي، وسيتسبب في عدم الارتياح والقلق والصدمة فيصبح اختيار إخفائها عقبة فتصبح بالتالي مسيطرة على عقلك اللاواعي ووعيك أيضاً فلا تستطيع التحكم فيها إلا بجهد ولحل هذه المشكلة عليك أن تتقبل وجود هذه الأحاسيس والمشاعر أيا كانت واترك هدفك في المرحلة الأولى لتحليل آثار هذه المشاعر الناتجة عن رد فعلك.

اسأل نفسك مجموعة من الأسئلة تتمثل في:

هل سيختلف رد فعلي بعد أن أشعر بهذه المشاعر؟ هل ستؤثر هذه الأحاسيس على علاقاتي الاجتماعية بالآخرين بعد ذلك؟ هل ستغير مشاعري من أهدافي اليومية؟ يعتبر إلقاء مثل هذه الأسئلة على ذاتك هو بداية التحكم في المشاعر والسيطرة عليها فهي ستحررك بالتدريج من هذه المشاعر التي ستمنع التفكير السليم عند تجاهلها.

إن السيطرة على المشاعر القوية يكون بالاستبطان الداخلي العميق فبعض المشاعر مخفية بالداخل وتنتظر من يثيرها لتخرج على السطح ولمعرفة هذه الأحاسيس والمشاعر كل ما عليك فعله هو الغوص في أعماق نفسك ودراسة ماضيك ونفسيتك وهنا ستتعرف على مشاعرك القوية والهدف الآن ليس السيطرة على هذه المشاعر لكن يجب أن تتقبلها لتتيح المجال لتسلك الطريق للتخلص من الضغط الناشيء من هذه المشاعر، فمهما كانت هذه الأحاسيس قوية يجب أن تتذكر أنها ليست من صفاتك الثابتة فهي فقط أحاسيس عابرة.

فالتحكم في المشاعر القوية يكون عن طريق تحديد هدفك، لذا حدد هدفك واجعله أمام عينيك، ولا تنحصر داخل نفسك لأن هذه الأحاسيس سوف تسيطر على تفاصيل حياتك، سيطر على مشاعرك السلبية حتى تحصل على السعادة وأيقظ عقلك دائماً وكن فضولي في ملاحظة مشاعرك وانفعالاتك وستفهم بمرور الوقت مشاعرك أكثر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *