معلومات عامة عن علم النفس

علم النفس:

يعتبر علم النفس هو العلم الذي يتخصص في دراسة سلوكيات الكائنات الحية وإدراكها، كما أنه يهتم بتطبيق تلك المعارف الناتجة عن التجارب الحياتية والنواحي الحياتية المختلفة، وهذا بهدف فهم أكثر للنفس والتنبؤ بسلوكها، وكذلك معرفة سلوكيات الكائنات الحية، ومن ثم التوجه إلى حل المشكلات التي تواجهها مما يؤدي إلى تحسين السلوك العام.

%d9%85%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%b9%d8%a7%d9%85%d8%a9-%d8%b9%d9%86-%d8%b9%d9%84%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%81%d8%b3

كما أن علم النفس يعتبر من الدراسات العلمية التي تجرى على سلوك الكائن الحي، وكذلك على عقله وتفكيره وكذلك صفاته الشخصية، وهو علم يشمل كل الكائنات الحية وبالأخص الإنسان.

علم النفس علم واسع له العديد من الفروع ويعد أهم فروع علم النفس هو علم نفس الشخصية، وهذا الفرع الذي يهتم بدراسة الشخصية والفروق الفردية من شخص لشخص آخر، وهو يهتم بدراسة سلوكيات الإنسان وكذلك المؤثرات الخارجية والداخلية التي تتحكم في هذا السلوك.

تسمية علم النفس:

علم النفس في اللغة الإنجليزية يعني psychology، وهي تعني في اللغة العربية علم النفس، وهي في الأصل تتكون من كلمتين وهما psyche وهي الروح أو الحياة والثانية logos وهي تعني العلم أو المبحث، وهذا المصطلح يجمع مفهوم الفلسفة والفسيولوجي. كما أن قديماً كان مصطلح علم النفس يعني العلم الذي يدرس الروح أو العقل، ولكنه تطور عبر العصور وأصبح أعم وأشمل لسلوكيات الكائنات الحية، كما أن انتشر استخدام هذا المصطلح في بدايات القرن الثامن عشر.

تطور علم النفس:

ظهر علم النفس عندما قام وليام فونت بتأسيس المدرسة البنائية في علم النفس، وكانت تلك المدرسة تعمل على التعرف على دواخل الإنسان ومشكلاته وكذلك طريقة تفكيره ويتم ذلك من خلال الإنسان نفسه، وهذا ما يعرف بالاستبطان، وقد قام بتأسيس هذه المدرسة لحل مشكلات النفس البشرية والسلوكيات الخاطئة الناتجة عن هذا التفكير.

ومن بعد ذلك ظهرت مدرسة أخرى وهي المدرسة الوظيفية في علم النفس، وكانت تلك المدرسة تركز على الدماغ وتركيبة أجزائه، وكذلك وظائف كل جزء فيها، وقد دعا إلى هذه الطريقة وليام جيمس، حيث أنه انتقد المدرسة البنائية، وقد وصف إياها بأنها طريقة ذاتية لا يمكن تعميمها حيث أنها تعتمد على رأي الشخص نفسه ورؤيته للأمور.

وهذه المدرسة أيضاً قد ظهر لها منتقدون كثيرة، ومنهم جن واسطون، الذي نادى بضرورة دراسة السلوك الظاهر للإنسان، وهو الشيء الملموس الذي يمكن قياسه وكذلك دراسته وعلاجه، وبذلك ظهرت المدرسة السلوكية، والتي أهتم بدراسة سلوكيات الكائنات كافة.

أهم فروع علم النفس:

يعتبر علم النفس علم ذات تفرعات كثيرة ومختلفة، ونجد أن هذه التفرعات في تزايد مستمر، حيث أنها مرنة وتتناسب مع ما يعيشه الإنسان، كما أنها تناسب ظروفه ومحيطة الذي يتغير باستمرار، ونجد أن من أهم هذه الفروع ما يلي:

* علم النفس التربوي

* علم النفس التحليلي

* علم النفس الرياضي

* علم النفس الجنائي

* علم النفس التطوري

* علم نفس الشخصية

وغيرها من الفروع التي تتعدد وفق احتياجات الإنسان وتغير ظروفه، وكل هذه الفروع تتحد لتخدم الإنسان وسلوكياته وتسهل عليه العديد من الأمور وحل الكثير من المشكلات التي قد تقف عقبة في طريقة ولا يجد لها منفذ.

أهمية علم النفس:

يعتبر علم النفس علم ذات أهمية كبيرة في حياة الإنسان وبكل فروعه، وكل فرع من فروع هذا العلم يخدم مجال معين بشكل كبير، ونجد أنه مع تعقيدات الحياة أمام الإنسان قد زادت أهمية هذا العلم كما زاد انتشاره بشكل ملحوظ، حيث أنه علم يقوم على دراسة سلوكيات الكائنات المختلفة والتي تساعد على تسهيل حياة الإنسان، وكذلك يقوم بدراسة سلوك الإنسان والتنبؤ به، وبذلك فهو يساعد في تنظيم أنماط حياة الإنسان، وكذلك تعزيز علاقاته مع نفسه وكذلك مع الآخرين في محيطه، كما انه علم النفس يتوظف في كل ميادين الحياة العامة التي تخدم البشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *