كيف أقوم بتسريع الحاسوب الخاص بي

الكثير منا في بعض الأوقات يواجه مشكلة بطئ الحاسب الشخصي أو الكمبيوتر وذلك لعدة أسباب منها كثرة الاستخدام الذي يؤدي إلى تحميل ورفع الملفات من وإلى الإنترنت أو قلة كفاءة النظام الخاص بالتشغيل “الويندوز” حيث في بعض الأحيان يتعرض الويندوز من كثرة الاستخدام إلى التلف ويحتاج إلى تغيير النسخة الخاصة بالجهاز.

ومن ضمن الأسباب أيضاً الاستخدام الخاطئ للحاسوب سواء عن جهل مثل الأطفال الذين يدخلون على ملفات هامة ضرورية ويقوموا بالعبث بها أو عن عمد مثل تحميل البرامج الضارة على الجهاز رغم وجود بعض الرسائل التحذيرية من جدار الحماية أو برنامج مكافح الفيروسات، وأيضاً الدخول على بعض المواقع الضارة بالجهاز والتي تعتبر مصيدة لقراصنة الإنترنت إن صح التعبير.

أولاً:

وهنا يجب أن نقوم بتوضيح شيء مبدئي وهي أولى الخطوات المساعدة على تسريع الجهاز وحمايته ألا وهو تثبيت برنامج حماية محترف على الجهاز ويفضل أن يكون مدفوع إن أمكن ولكن بالطبع توجد العديد من برامج الحماية المجانية والتي تقضي الغرض، بالإضافة إلى تثبيت برنامج جدار حماية من هجمات القراصنة ويوجد الكثير من البرامج التي توفر كلاً من (جدار الحماية من القراصنة والحماية من الفيروسات أيضاً).

وبالطبع ما ذكرناه يقوم بالتأثير على سرعة الجهاز بسبب الفيروسات أو بسبب ملفات الهاكرز أو القراصنة لذلك يجب تثبيت برنامج حماية قوي على الحاسوب الخاص بنا.

كيف أقوم بتسريع الحاسوب الخاص بي

كيف أقوم بتسريع الحاسوب الخاص بي

ثانياً:

التخلص من الملفات الغير مهمة الموجودة على قرص تثبيت النظام وهو على الأغلب يكون القرص الافتراضي C  وطريقة تنظيف مثل هذه الملفات كالتالي:

 وضع الماوس على القرص C  ثم ضغط كليك يمين على القرص ثم اختيار Properties  سيفتح معك جدول قم بالضغط على خيار Disk clean –up  ثم ستجد عملية التنظيف قد بدأت وبعد الانتهاء من التحميل سوف تجد العديد من الملفات التي يجب إزالتها فقم باختيار جميع الخيارات الموجودة ثم قم بالضغط على خيار OK  وبعدها سيتم تنظيف القرص من جميع الملفات الغير ضرورية والتي كانت أيضاً تأخذ مساحة من القرص حيث ستلاحظ أن المساحة قد اتسعت في القرص.

ثالثاً:

مع كثرة الاستخدام حتى لو كان الاستخدام سليم وصحيح نسخة النظام تتعرض لتلف الملفات الخاصة بها، لذلك يجب كل فترة تغيير نسخة النظام الخاصة بالحاسوب ولكن ليست هذه الفترة محددة بل تفرق من مستخدم إلى آخر فيمكن أن تبقى معك النسخة مثلاً 3 شهور ويمكن أن تبقى 6 أشهر ويمكن أن تبقى لأكثر من عام حسب الاستخدام الخاص بكل شخص.

رابعاً:

نصيحة هامة وهي عمل نسخة احتياطية من النظام على الجهاز وهي إحدى مميزات نظام ويندوز وهي ما تسمى نسخة Back up  حيث تسترجع الملفات القديمة السليمة بالأخرى التالفة إذا شعرت بأن الجهاز قد أصابه بطئ، وهي أن يأخذ الجهاز نسخة احتياطية من النظام وبالطبع تكون سليمة ويفضل أن تأخذ هذه النسخة الاحتياطية بعد تثبيت الويندوز الجديد حيث تكون الملفات سليمة وصحيحة.

وطريقتها سهلة وبسيطة وسأقوم بشرحها على ويندوز 10 وهي كالتالي:

تقوم بالدخول على خيار: ControlePanle وبعدها تختار خيار Back up and restore  وبعدها سوف تختار NowBack up ثم سيقوم النظام بأخذ النسخة وحفظها على قرص غير القرص C  حسب اختيارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *