مرض الهربس : أعراضه وأنواعه وطرق انتقال العدوى

ما هو مرض الهربس

عرف الأطباء بأنه هو فيروس يصيب جلد الإنسان في فترات متفاوتة ولكن لابد من استشارة الطبيب لأنه ينتج عنه الكثير من الالتهابات والتقرحات التي تنتشر في أماكن متفرقة من الجسم .

10483332548943a224ee0c37c54234aa09ee980fef

أماكن انتشار مرض الهربس

تنتشر التقرحات التي تصيب الإنسان في أماكن متفرقة من الجسم مثل حول الفم والوجه وقد تنتشر تلك التقرحات إلى الأعضاء التناسلية مما يزيد من حدة ألم القروح والألتهابات التي تظهر وتكون في بعض الأحيان مؤلمة كما أيضا يبدأ في الانتشار حول منطقة الأرداف وينتشر في جميع أنحاء الجسم.

شكل حبوب مرض الهربس

تبدأ عند الإصابة بعض الحبوب التي تكون على شكل حبوب وبثور وتتوزع حول المناطق المصابة ويكون لونها يميل إلى الاحمرار مع تراكم السوائل بها وأيضا في بعض الحالات تكون شكلها يميل إلى شكل التقرحات المؤذية التي ينفر منها الإنسان كما أنه معرض الشخص المريض للإصابة مجددا بالمرض بعد الشفاء منه.

أنواع مرض الهربس

يوجد نوعان من مرض الهربس وهم النوع الأول الهربس الفموي والذي يكون متسبب في خروج التقرحات والسوائل التي تصيب الفم والوجه ويكون ذلك النوع نادر العدوى ويكون إصابته واضحة وتكون مدة العدوى مدة تكاد ان تصل إلى عشرين يوما والنوع الثاني من الهربس هو الهربس الجنسي والذي يصيب الأعضاء التناسلية والتي تصيبها التقرحات والالتهابات ويقوم بنشر البثور بسبب الإتصال الجنسي بين أحد الأشخاص المصابة بذلك المرض ويصيب منطقة المهبل للمرأة ويكاد أن يصل إلى رحم المرأة.

أعراض مرض الهربس الفموي وسبب الإصابة به                                                           

من أعراض الإصابة بمرض الهربس الفموي الشعور بحكة شديدة أو التنميل الشديد الذي يصيب المنطقة المصابة والشعور بالحرقة في المنطقة وأن سبب الإصابة بذلك المرض قد يكون بسبب الحمى أو الضغوطات النفسية وتتسبب الإصابة بالشعور بالحرقة في المنطقة المصابة أو التعرض لأشعة الشمس الضارة وأن اللجوء للعلاج بالليزر في بعض الأمراض قد يجعل فرص الإصابة بمرض الهربس أكثر.

أعراض مرض الهربس الجنسي وسبب الإصابة

يظهر ذلك النوع من مرض الهربس على هيئة طفح جلدي ويكون مصاحب لحكة ووخزات قوية في الكثير من المناطق المصابة وقد يصاب بتقرحات جلدية في الكثير من الأماكن المصابة ويشعر المريض بالألم في المفاصل والعضلات والشعور بحرقة شديدة أثناء التبول كما أن بعض الأسباب للإصابة بمرض الهربس الجنسي هو تعرض الإنسان ببعض الضغوطات النفسية والتعب الجسماني وتعرض الإنسان لبعض الأمراض مثل أمراض الكلى والكبد وارتفاع درجات حرارة الجسم.

المضاعفات التي يسببها مرض الهربس

لابد عند بداية ظهور الأعراض الإصابة بمرض الهربس اللجوء إلى زيارة الطبيب حتى يتجنب المضاعفات التي تحدث له والتي قد تصل إلى أورام وتضخم في الأعضاء التناسلية والتي تصاب بمرض الهربس كما أنه من الممكن عند إصابة المرأة بذلك المرض قد تتعرض إلى الإجهاض إن كانت حامل ويحدث تشوهات كبيرة وواضحة كما أن البطء في علاج المرض قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات في الكبد أو مرض السحايا وإمكانية الإصابة بالسرطان في الأعضاء التناسلية أو الإصابة بإلتهابات كثيرة في العينين نظرا لتعرضهما لحكة شديدة وألم قوي لأنه ينتج نتيجة إصابة القرنية بمرض الهربس.

طرق انتقال عدوى مرض الهربس

 لابد من معرفة طرق العدوى من مرض الهربس حتى يتجنب الإنسان الإصابة بذلك المرض وهو عند لمس الأشياء بين شخص سليم وشخص مصاب أو عند التقبيل ولا ينتقل عند لمس الأشياء لأن ذلك الفيروس لا يعيش على الأسطح ولكنه ينتقل عبر الاتصال الجنسي لذا الطريقتين التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الهربس هي الطريقة الفموية أو الجنسية.

علاج مرض الهربس

لابد من استشارة الطبيب على الفور في حالة إكتشاف المريض إصابته بمرض الهربس لتلقي العلاج اللازم والذي يكون متمثل في تناول بعض الأدوية والعقاقير التي تقوم على وقف انتقال العدوى إلى مناطق متفرقة من الجسم ومنع تكرار الإصابة والتي تؤخذ عن طريق الفم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *