ما هي فوائد الجوز

الجوز أو عين الجمل من أهم أنواع المكسرات، التي تحتوي على فوائد كثيرة، حيث أنه غني ببعض الألياف والمعادن، وأيضاً مفيد في علاج بعض الأمراض مثل القلب وهشاشة العظام، وسنتعرف على فوائد عين الجمل التي يغفل البعض عنها.

ما هي فوائد الجوز

ما هي فوائد الجوز

مفيد للذاكرة: يحتوي عين الجمل على مادة أوميجا 3 والتي تكون مفيدة للغاية لذاكرة الإنسان، حيث تجد أنه قريب في الشكل من مخ الإنسان، فيقوم بتحسين كفاءة المخ، وحيث أن المخ يحتوي على دهون، فيفيد عين الجمل عناصر المخ لما يحتويه من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

يعالج الاكتئاب: فبفضل وجود الأحماض الدهنية الموجودة في عين الجمل، تجد أنه علاج هام للاكتئاب، فبعض الدراسات قد أثبتت أن الأشخاص المصابون بالاكتئاب، عندهم نقص في مادة الإوميجا 3، التي بالطبع تكون متوفرة في عين الجمل، وأيضاً متوفر بعين الجمل مادة الميلاتونين، والتي تنظم عملية نوم الإنسان، وأيضاً يحتوي على مادة “ألفا لينوليك أسيد” والتي بدورها تقوم بتقوية عظام جسم الإنسان.

مفيد للبشرة: يساعد الجوز على نَضَارة البشرة، لما يحتويه من فيتامين هـ ، والذي يُظهر الجلد بمظهر أكثر حيوية، يحتوي أيضاً على نسبة كبيرة من مضاد الأكسدة، والتي تقوم بحماية جلد الإنسان من إشاعة الشمس الضارة، وأعراض الشيخوخة.

 

 فوائده الجنسية: أشارت بعض الدراسات أن عين الجمل مفيد للصحة الجنسية ويزيد من هرمون “التستيرون”، لما يحتويه من مادة أوميجا 3 الدهنية، كما أنه يحتوي أيضاً على “الحمض ألأميني الأرجينين” والذي يساعد على تدفق الدم في جسم الإنسان.

يقلل كولسترول الدم: إذا تم تناول عين الجمل بطريقة يومية منتظمة، يقوم بتقليل الكولسترول بالدم، فمن المعروف أن الكولسترول مادة دهنية وظيفتها صنع أنسجة الخلايا في جسم الإنسان، ويقلل الجوز هذه المادة، مما يقلل الإصابة بجلطات الدم وتصلب الشرايين، ويفضل أخذ مقدار كف اليد الواحدة، حيث يقي من هذه الأمراض، وهي كمية كافية لتجنب مشاكل الكولسترول.

مفيد للمرأة الحامل: يعمل الجوز على المحافظة على جنين الأم، فهو من الأطعمة المغذية التي تفيد الجنين، ويساعد على رفع كفاءة عقل وذاكرة الجنين، وأيضاً مادة الأوميجا 3 الأساسية في الجوز، والتي تحد من مشاكل القلب والشرايين، والتي تؤثر حتماً على صحة الجنين.

فوائده في إنقاص الوزن: يحارب عين الجمل” السمنة” ويساعد على إنقاص الوزن، حيث بدوره يقوم بتقليل شهية الإنسان، ويقلل الإحساس بالجوع، حيث يحتوي على عدة مواد مساعدة على الإحساس بالشبع مثل: الألياف وأوميجا 3، وبالطبع يقوم بتعويض الجسم ببعض المواد البديلة بالسعرات الحرارية العالية، مثل الأحماض الأمينية والمعادن.

مفيد لقرحة المعدة: قرحة المعدة هي إصابة غشاء المعدة المبطن ببعض القروح والالتهابات، وتحدث نتيجة أخذ أدوية مضادة للالتهابات والمفاصل، فيعالج عين الجمل مثل هذه المشاكل، ويقوم أيضاً بعلاج الصفراء والكبد، لاحتوائه على نسب جيدة من الفيتامينات والمعادن.

الجوز ومرض السكر: أشارت بعض التقارير أن الحفاظ على تناول حبات الجوز، يمنع الإصابة بمرض السكر، لمن هم عرضة له، حيث أشار البحث أن تناول عدد 14 حبة من الجوز لمدة 6 أشهر يحسن من وظائف الأوعية الدموية، وذلك نتيجة دراسة البحث التي شملت التجربة على عدة أشخاص، حيث أجريت الدراسة على عدد لا بأس به من الرجال والنساء، ممن تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 75 عام، أي تنوع بين الفئات العمرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *