ما هو الزنباع

الزنباع هي ثمرة الجريب فروت الشهيرة وتسمى أيضاً الليمون الهندي، وهي نوع من أنواع الفواكه المستديرة الشكل وحمضية الطعم، يشبه في الشكل ثمرة البرتقال، وفي الطعم قريبة من ثمرة الليمون، لها فوائد عديدة، وتحتوي على قيم غذائية عالية، محببة لدى كثير من الناس، خاصة تناولها على هيئة عصير، وفي بعض الأوقات توضع في السلطات، حتى بذورها تستخدم في صنع بعض الروائح العطرية.

ما هو الزنباع  ما هو الزنباع

ما هو الزنباع

بداية إنتاج ثمرة الجريب فروت كان في عام 1750 في أحد دول البحر الكاريبي، وكانت نتاج هجين بين ثمرة البرتقال، وثمرة البوميلو، وتعد الولايات المتحدة الأمريكية أولى الدول المصدرة لفاكهة الزنباع، وعديد من الدول الأخرى مثل الصين والمكسيك، تشتهر ثمرة الزنباع باللون الأصفر، وتتوفر باللون الأحمر والأبيض أيضاً.

فوائد الزنباع

يعالج نزلات البرد: تأتي ثمرة الجريب فروت بفائدة عظيمة لعلاج نزلات البرد، فهي مقوي عام لمرض الأنفلونزا، وتعطي الجسم الإنسان طاقة عالية لمقاومة المرض، ومساعد أساسي في القضاء على البرد، حيث تقوم بإمداد الجهاز المناعي بالطاقة الكافية، كما أنها تحتوي على مواد مضادة للجراثيم، والفطريات.

 يعالج الحموضة: يساعد الزنباع على حل مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك علاج الحموضة، رغم أن الزنباع يحتوي على مادة حمضية بداخله، إلا أن المادة قلوية، ويساعد أيضاً على علاج تصلب الشرايين، لأنه يحتوي على فيتامين ج ومادة “البكتينن” والتي تقلل من ترسبات الشرايين.

 يساعد على إنقاص الوزن: يحتوي الجريب فروت على كميات لا بأس بها من الألياف، والتي تعطي إحساس للإنسان بالشبع، مما تساعد على تقليل الطعام وعدم الرغبة بالأكل، فبالتالي تساعد على إنقاص الوزن، وأيضاً يحتوي على إنزيم حرق الدهون المقاوم للسمنة.

 فوائده لمرضى السكر: يعتبر الجريب فروت مفيد ومساعد لمرضى السكر سواء من النوع الأول أو النوع الثاني، مع العلم أنه صحي ومساعد لحالات المرض فقط، فيجب الحفاظ على العلاج الخاص بمرض السكر سواء من الأنسولين أو الحبوب، فبإتباع نظام غذائي صحيح مع تناول الجريب فروت يساعد على مقاومة المرض إلى حد ما.

 يعالج الحمى: الزنباع له دو مهم في القضاء على الحمى وارتفاع درجات حرارة المريض، فبفضل وجود فيتامين ج، يجعل جسم الإنسان رطباً لفترة طويلة.

 علاج للإمساك: يقوم الزنباع على زيادة تحفيز إفراز العصارة الموجودة بالمعدة، والتي تخفف من عملية “الإمساك”، ففائدته عظيمة بالنسبة إلى جهاز القولون، حيث أن أخذ كوب عصير زنباع في الصباح يقلل من الإمساك.

 

  • منشط للجسم: يساعد الجريب فروت على تحسين كفاءة جسم الإنسان، وتعزيز مستويات الطاقة، كما أنه يقوم بعلاج التوتر والأرق والإرهاق، حيث أن كوب عصير جريب فروت مع قليل من العسل والليمون يعطي إحساس رائع بالراحة.

 يقلل من كولسترول الجسم: يساعد الجريب فروت على تنظيم وتقليل إنتاج الكبد من الكولسترول، مما يؤدي إلى التقليل من الدهون الثلاثية ويقلل أيضاً من حدوث جلطات القلب ومشاكل الشرايين.

يعالج الملا ريا: تحتوي فاكهة الجريب فروت على مادة “الكينين” والتي بدورها تقوم بالمساعدة للشفاء من مرض الملا ريا.

يقلل من أضرار التدخين: يساعد أيضاً على التخلص من الأضرار الناتجة عن “التدخين”، فإذا كنت ممن كانوا يدخنون وتعاني من أضرار التدخين فعليك بالحفاظ على تناول الجريب فروت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *