ما هي طريقة تنظيف السمك

السمك من الأطعمة الشهية واللذيذة التي يحبها الكثير من الناس، حيث يتميز السمك بأنواعه الكثيرة وأصناف طهيه المتعددة، ويتميز أيضاً بفوائده التي لا حصر لها، وأهمها الحمض الدهني أوميجا 3، وأيضاً هو مصدر هام للبروتين، على عكس البروتينات المتوفرة في اللحوم والتي يمكن أن تكون سبباً في بعض المشاكل، مثل مرض النقرس الذي يسببه أكل اللحوم بطريقة مفرطة.

وسنذكر عدة فوائد للسمك إذا حافظت على تناوله مرتين في الأسبوع فإنه يدر عليك منافع كثيرة لا حصر لها، ويقيك من الأمراض والمخاطر الكثيرة مثل:

– يقي من مرض السرطان: حيث أن تناول السمك بطريقة منتظمة يساعد الإنسان على الوقاية من أمراض السرطان مثل سرطان القولون, سرطان الثدي, سرطان الرئة، وثبت أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الساحلية ليس لديهم أي نوع من أنواع ذلك المرض، لأنهم مستمرون على أكل وجبة السمك دائماً.

– يعالج التهاب المفاصل: تبين أن السمك يفرز مادة تساعد على صحة العظام وعلاج التهاب المفاصل، على عكس اللحوم والبقوليات، حيث أن تناول هذه الأخيرة بطريقة مفرطة يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس، وزيادة في حمض الفوليك في الدم.

– دوره تجاه الأسنان والعيون: يتميز السمك بوجود عنصر الفلورايد المفيد لصحة الأسنان وتقويتها، ويمنع أيضاً التسوس، أما العيون فيقوم السمك برفع كفاءة العين بسبب توافر فيتامين أ.

 – يحافظ على القلب والشرايين: يقي تناول السمك من أمراض الجلطات وتصلب الشرايين وأمراض القلب، وذلك يرجع إلى أن السمك به دهون مشبعة بكميات قليلة، عكس بعض الأغذية التي يكون فيها الدهون المشبعة بكميات مفرطة، مما يضر صحة الإنسان.

– يعزز النشاط الجنسي: يشتهر السمك بأنه سبب وعلاج قوي للضعف الجنسي عند الرجال، حيث يقوم برفع كفاءة الحافز الجنسي ويزيد من عدد الحيوانات المنوية، وذلك لاحتوائه على عنصر الفسفور, وفيتامين أ, وهـ .

– ينشط الذاكرة: يساعد التناول والحفاظ على السمك بطريقة منتظمة على تنشيط الذاكرة، وزيادة التركيز عند الكبار والصغار، خاصة الطلبة الذين يعانون من قلة التركيز وقت المذاكرة، وأيام الامتحانات.

وإليكن الآن خطوات تنظيف السمك:

– يجب أولاً التأكد من أن السمك طازج وغير تالف ويصلح للأكل

– قومي تنظيف السمكة من الزعانف والقشور جيداً.

– أحضري سكين حاد لفصل رأس السمكة من باقي الجسم، من عند الخياشيم.

– أجعلي بطن السمكة تجاهك مباشرةً.

hqdefault copy

– ستجدي فتحة صغيرة في الأسفل، قومي بإدخال السكين أو المقص، ثم قومي بفتح السمكة بالطول حتى تصل إلى الخياشيم.

– قومي بتنظيف ما بداخل السمكة كاملاً، حيث تخرج جميع أحشاء السمكة من الداخل، وعند منطقة غضروف السمكة ستجدي أشياء عالقة ككتل من الدم، فيجب إزالتها تماماً، ويمكن استخدام أصابعك في تنظيف هذه الأشياء.

– قومي بإحضار وعاء مناسب به كمية من الماء والملح، ثم نضع جميع الأسماك بعد تنظيفها جيداً في هذا الوعاء على ألا نطيل فترة ترك السمك في الخليط حتى لا يتلف لحم السمك.

– بعد إخراج كمية السمك من الوعاء، قومي بتنظيف جلد السمك برفق مرة أخرى، حتى نتأكد تماماً من إزالة جميع العوالق أو أي أشياء مسببة لرائحة السمك.

– وبعدها يمكن طهي السمك بأمان وبطرق كثيرة مثل الشوي, أو القلي, أو أي طريقة مناسبة لكِ ولأسرتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *