ما هو المسرح؟

إن سألتني: ما هي أقدم الفنون؟ فسيكون رديّ هو المسرح..كيف هذا؟ تابع هذا المقال.

ما هو المسرح ؟

المسرح هو أقدم الفنون ..منشأ المسرح كان على يد الإغريق القدماء, فهم من نقلوا فن المسرح إلى الرومان ومن ثم انتشر إلى العالم كله.

ما أصل المسرح ؟

بما أن بدء المسرح كما نعرفه كان على يد الإغريق, فبالتأكيد كان له أصل قديم؟ هنا كشفت الأبحاث عن مخطوطة دينية مصرية تعود إلى عام 2000 قبل الميلاد, تلك المخطوطة تعتبر نموذج أولي لمسرحية تدور حول الإله أوزوريس وقصته مع الإله ست.

إذن فأصل المسرح كانت عبارة عن طقوس دينية مصرية, أخذوها الإغريق في بداية الأمر في الاحتفالات الخاصة بالإله ديونسيوس ..وتطور الأمر إلى ظهور ممثلين على خشبة في مكان مستقل عن الحاضرين وهنا بدأت الدراما الإغريقية في الظهور، وظهر العديد من كتّاب الدراما فهناك سوفوكليس وأريستوفان.

في عصر الرومان لم تصل الدراما المسرحية إلى مستوى الدراما اليونانية, ولكنها استمرت في احتكار المسرح إلى القرن السادس عشر.. إلى أن تدهورت.

المسرح في عصر النهضة:

كانت المسرحية في العصور الماضية, هي مسرحيات دينية إلى أن تراجعت سطوة الكنيسة شيئاً فشيئاً وسطعت الحركة العلمية والأدبية, فظهر العديد من كتّاب الدراما التراجيدية الرومانسية والسياسية أمثال شكسبير, كما سطعت الكوميديا في مسارح أوروبا

818391621 copy

المسرح في العصر الحديث:

وفي العصر الحديث ظهرت أنواع مختلفة من المسرحيات مثل المسرحية الغنائية ((الأوبرا)) حيث تدور حول قصص حوارها كله يتم عن طريق الموسيقى والغناء.

كما ظهر أيضاً ما يسمى بالمسرحية الشعرية ,وهي مسرحيات حوارها يتم عن طريق الشعر ..وكان أمير الشعراء أحمد شوقي هو من أبدع في ذلك النوع.

وكان واجباً عليّ أن أقول أن على كل الفنون البصرية الأخرى أن تشكر المسرح, لأن المسرح هو الفن الذي ظهرت منه السينما والدراما التلفزيونية .. ولولاه لما ظهرت تلك الفنون.

بعد أن عرفنا تاريخ المسرح بإيجاز بسيط, علينا أن نعرف ممّ تتكون المسرحية نفسها؟

الكاتب:

الكاتب هو العنصر الأولى للمسرحية أو للفيلم أو للمسلسل, فبدون نصّ مكتوب لا توجد هناك مسرحية…

المخرج:

المخرج هو الشخص المسئول عن خروج العرض المسرحي إلى الجمهور, هو المسئول عن اختيار الممثلين واختيار الكاتب.

المنتج:

المنتج هو الشخص المسئول عن توفير المال ودفع أجور الممثلين واختيار المكان المناسب للعرض.

الممثل:

هو الواجهة الرئيسية للعمل المسرحي, هو الذي ينفّذ رؤية المخرج والكاتب معاً.. يحقق ما كُتب على الورق ليراه الناس فيصفقون ويبكون أو يضحكون.

المشاهدون:

دعونا نتفق على أنه بدون الجمهور يعتبر العمل فاشلاً..فهم معيار نجاح المسرحية أم لا.

ما علاقة المسرح بالثقافة ؟

نحن بالتأكيد نعرف ثقافة الإغريق والرومان من خلال مسرحهم ,ولذلك لابد أن أنوّه إلى أن ثقافة أي بلد تعتمد على ما تقدمه من مسرح ..فتخيل معي بلد كل عروضها المسرحية هي عروض هزلية ليس لها معنى أو هدف؟ وتخيل معي بلد كل عروضها تحمل رسالة أو هدف في النهاية ؟ فالمسرح مثل الموسيقى والسينما بالضبط يحدد ثقافة ووعي الشعوب المختلفة .

فإن أردت أن تعرف مستوى وعي الشعوب ادرس فنونهم التي يمارسونها يومياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *