ما هي بطاريات الطاقة الشمسية وما هي أنواعها

البطارية هي أحد وحدات تخزين الطاقة الكهربائية بطريقة آمنة حيث يمكن استخدامها في أي وقت ومما لا شك فيه أن الطاقة الشمسية هي طاقة نظيفة تم الاعتماد عليها واستخدامها في الآونة الأخيرة، وهنا يجب أن نوفر بطاريات نخزن من خلالها أكبر قدر من الطاقة الشمسية فيها ثم التحويل إلى طاقة كهربائية، وتوجد عدة أنواع من البطاريات والتي تختلف كل واحدة منها في وظيفتها ومهامها، وفي هذا الموضوع سوف نستعرض بعض أنواع بطاريات الطاقة الشمسية.

  • بطاريات الرصاص

ومنها نوعان بطاريات الرصاص المغمور وبطاريات الرصاص الغير مغمور:

  • بطاريات الرصاص المغمورة:

يمكن لهذا النوع من البطاريات أن يولد غاز الهيدروجين بفضل السائل الموجود والمغمور على ألواح الرصاص بداخلها، لذلك يجب الحذر عند استخدامها لأن من المعروف عن غاز الهيدروجين أنه يسبب لهب ويولد بعض الانفجاريات.

  • بطاريات الرصاص الغير مغمورة:

يعد هذا النوع من البطاريات الشمسية من أفضل الأنواع حيث يمكن استخدامه بسهولة من حيث النقل والتركيب، وأيضاً لا يحتاج هذا النوع من البطاريات إلى صيانة له وأيضاً من مميزاته أنه يولد نسبة قليلة جداً من غاز الهيدروجين.

  • بطارية Wet

صممت هذا النوع من البطاريات للأغراض الملاحية ولكن لها بعض الاستخدامات في أنظمة الطاقة الشمسية، وتتميز بأن نظامها فعال للتوفير واقتصادية التكلفة وأيضاً يمكنها أن تفرغ 500 عملية تفريغ، وتعد بطارية wet  من ضمن البطاريات الرصاصية الغير مغمورة.

  • بطارية Gel

نوع آخر من أنواع البطاريات الغير مغمورة وهي تعد من ضمن أفضل الأنواع المستخدمة، حيث تعمل تحت أي ضغط وتتميز بكفاءتها العالية وسميت بهذا الاسم لأنها تقوم بتحويل السائل إلى قوام متماسك وغليظ أقرب إلى الجيلي ويمكنها أن تقوم بتفريغ 95% من دورة التفريغ.

  • بطارية Flat Plates

تتميز بطارية (فلات بلاتيس) بأن عمرها الافتراضي بين أنواع البطاريات الشمسية، حيث يصل عمرها الافتراضي إلى 12 عام، وذلك يرجع إلى أنها تحتوي على شرائح قطع مسطحة من الرصاص تجعلها أطول عمراً من بعض الأنواع الأخرى.

  • ما هي بطاريات الطاقة الشمسية وما هي أنواعها

    ما هي بطاريات الطاقة الشمسية وما هي أنواعها

    Tubular Plate

يحتوي هذا النوع من البطاريات الشمسية على شرائح من الرصاص ولكن على هيئة اسطوانات متداخلة، مما يجعل عمرها الافتراضي طويل جداً يصل في بعض الأحيان إلى 25 عام وفي نفس الوقت بسبب هذا التصميم يجعلها تقوم بكل المهام أيضاً.

هل يمكن تخزين الطاقة الشمسية في بطاريات السيارات؟

لا يمكن تخزين الطاقة الشمسية في البطاريات الخاصة بالسيارات حتى لو تم بالفعل ذلك الأمر ولكن لا يدوم طويلاً وسيصيبها خلل في وقت قصير، وأيضاً لا تلبي الاحتياج المطلوب في فترة غياب الشمس، حيث أن تصميم بطارية السيارة صممت لكي تعطي شحنة كهربائية في فترة قصيرة فيتم شحنها في أول فترة تشغيل المحرك ثم يقوم الدينامو بباقي المهمة ويقوم بشحن البطارية.

ولكن بطارية الطاقة الشمسية فإنها مصممة لكي تشحن طوال فترة وجود الشمس ثم بعد ذلك يتم تفريغ الشحنة طوال الليل، ولقد سماها بعض المتخصصون بطاريات الطاقة الشمسية ببطارية الشحن العميق أو ما يسمى بـ Deep cycle batteries.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *