ما هي الصدفية

الصدفية هي أحد الأمراض الجلدية طويلة الأمد والتي تسبب نوع من أنواع الالتهابات تأتي معها قشور تظهر بعدة أشكال مختلفة، وقد تصيب مناطق متفرقة من جسم الإنسان حتى يمكن أن تصل إلى الأظافر، والنوع الأكثر شيوعاً يسمى بالصداف اللويحي والذي يظهر على هيئة طفح جلدي يعطي لون أحمر مع فضي.

و الغالب يصيب هذا النوع من أنواع الصدفية فروة الرأس والركبتين والمرفقين، ولا يعد مرض الصدفية من الأمراض المعدية إلا أنه يصيب الأطفال البالغين، وقد يلعب العامل الوراثي دوراً في الإصابة بالمرض، حيث إن وجد أحد الأشخاص المصابين بالصدفية في العائلة فربما يصاب أحد الأطفال به.

 

أنواع الصدفية

الصدفية المنقطة:

وهي نوع من أنواع الصدفية التي تشكل عدة نقط والتي تتواجد في فروة الرأس والجذع والأطراف، وربما تسببها بعض أنواع البكتيريا.

 

الصدفية القشرية:

يصاب بها سطح الجلد على هيئة قشور حمراء ذات لون قشور فضي وهو النوع الأكثر شيوعاً بين الأنواع.

الصدفية البثرية:

وهي عبارة عن فقاعات تسببها بعض الأدوية الكيماوية أو الالتهابات أو بسبب بعض المواد الكيميائية.

الصدفية المعكوسة

وهي تظهر على هيئة قشور كبيرة ناعمة الملمس لونها أحمر مكانها في العادة يتواجد بالقرب من مناطق الأعضاء التناسلية وعند منطقة الإبط وتحت الثديين.

ما هي الصدفية

ما هي الصدفية

أعراض الصدفية

تبدأ أعراض المرض بظهور عدة أنتفاخات جلدية ذات لون أحمر قليل وتستمر في التكاثر مع مرور الوقت حتى تصبح سميكة، إلى أن تنتهي إلى بقع في الجلد تنتشر على مساحة واسعة من جسم الإنسان، وعند فرك أو تدليك المنطقة المصابة تبدأ في إخراج نزيف.

أما عن صدفية الأظافر فتبدأ الصدفية باللون الأصفر بحيث أنها تميل أيضاً إلى اللون الأحمر مسببة سقوط ووقوع الأظافر من أماكنها، وأن التهاب المفاصل الصدفي يصيب 15% من الأشخاص ولكن يصيب الأشخاص كبار السن ما بين ثلاثون إلى خمسون عاماً، وهو التهاب مفصلي مؤلم يعمل على إعاقة عمل المفصل بطريقة طبيعية.

أسباب مرض الصدفية

من المعروف أن 90% أو أكثر من الأمراض لا يُعرف لها سبباً أكيداً حتى الآن، ومن ضمنهم مرض الصدفية حيث أن السبب غير مجهول ولكن يعتقد أن قلة كفاءة الجهاز المناعي وأيضاً بعض العوامل الوراثية وبعض العوامل البيئية من ضمن مسببات المرض، ولكن عند الإصابة بالصدفية يسبب الجهاز المناعي تراكم الالتهابات على سطح الجلد مما يسمى بالطفح الجلدي وذلك كل عدة أيام.

بعض العلاجات المنزلية

توجد بعض الحلول والعلاجات المنزلية التي تساعد على عدم انتشار المرض ومنع تفشيه.

 

تنظيم الوجبات الغذائية

هناك بعض الأغذية التي تسبب خطورة على الجلد بالتالي يجب تجنبها للحد من انتشار الصدفية مثل: الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة واللحوم الحمراء ولكن يمكن الحفاظ على تناول بعض الأغذية الأخرى مثل المكسرات والتوت وفول الصويا، ويمكن أيضاً إضافة بعض المكملات الغذائية على الوجبات مثل زيت السمك وزيت زهرة الربيع والحليب وفيتامين د.

مرطبات البشرة

من ضمن الطرق الهامة للتخلص من جفاف البشرة هو استخدام بعض مرطبات البشرة الطبيعية التي تساعد على ترطيب البشرة وتهدئتها من الحساسية مثل زيت السمك، حيث يوضع على المناطق المصابة لتقليل المشكلة.

وأيضاً زيت الزيتون الذي له نفس مميزات زيت السمك ويمكن أيضاً إضافته على الطعام أو وضعه على مكان الإصابة مباشرة، وله أثر فعال على صدفية فروة الرأس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *