كيفية زيادة الطول

الكثير من الناس سواء الرجال أو النساء يريدون زيادة طول أجسامهم، ويتردد هذا السؤال كثيراً على ألسنة الأشخاص الراغبين في زيادة أطوالهم، وخاصة الأشخاص في سن المراهقة حيث يريدون أن يكونوا أفضل من غيرهم وأن هذه المرحلة العمرية هي بداية نشاط الجسم في الطول، حيث يظهر الشخص الطويل من الشخص القصير.

وبعض الناس يظنون أن إذا بلغ الإنسان عمر متأخر معين توقف النمو في الطول ولا يستطيع زيادة طوله مرة أخرى، ولكن الأشخاص الذين أدركوا ال 18 عام أو أكثر يمكنهم بالفعل زيادة أطوال أجسادهم ولكن بإتباع بعض تناول الغذاء المكمل والتمارين الرياضية، ومن المعلوم أنه يوجد فترة لجسم الإنسان ويتوقف فيها نمو الطول.

فزيادة الطول بعد طفرة النمو ربما تكون ممكنة عند البعض وليست مستحيلة حيث يمكن زيادة الطول بقدر بوصة أو أكثر بقليل وذلك بإتباع نظام غذائي محدد مع ممارسة بعض البرامج الرياضية الخاصة بزيادة طول الجسم، سنبدأ أولاً في التحدث عن المكملات الغذائية اللازمة ثم التحدث عن التمارين الرياضية لزيادة الطول.

المكملات الغذائي المساعدة على زيادة الطول

– هرمون النمو البشري

هرمونات النمو البشرية والتي تسمى بـ HGH والتي هي المسؤولة عن النمو الطبيعي لجسم الإنسان، حيث أن الأشخاص الذين لديهم نقص في هذا الهرمون قد يصابوا بتباطؤ في نمو أجسادهم، وهذه المادة يتم استخراجها بصورة طبيعية وأخرى صناعية، ويمكن الحصول على هذه المادة على هيئة أقراص أو حقن أو بخاخ عن طريق الفم والذي بدوره يساعد على نمو طول الجسم، وأن هذه المادة تشبه في تركيبها هرمون السوماتوتروبين الذي يقوم بإنتاجه جسم الإنسان.

– الكالسيوم

الكالسيوم من العناصر الهامة جداً في نمو عظام جسم الإنسان، حتى بعد بلوغ مرحلة اكتمال نمو الطول فيدخل الكالسيوم في المساعدة على نمو سُمك العظام، لذلك يجب الحرص على تناول كمية يومية كافية من الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم لزيادة الطول المناسب مثل الألبان والجبن والقشد واللحوم.

– البروتينات

البروتين من العناصر المهمة في المساعدة على زيادة الطول وبناء جسم سليم وصحي، ويساعد أيضاً في زيادة هرمون HGH والمسؤول عن نمو طول القامة، وقد يتوافر البروتين في أغذية كثيرة ويمكن أيضاً أن يتناوله الشخص عن طريق توافره في بعض المكملات الغذائية الطبية.

كيفية زيادة الطول

كيفية زيادة الطول

التمارين الرياضية الخاصة بزيادة الطول

– تمرين التمدد

وهو أن تجلس ممتد الساقين مع أن تمد يديك للمس القدمين بقدر المستطاع، وإذا لم تستطع لمس الساقين فحاول امتداد جسمك أكثر ما تستطيع، ثم قم برفع جسدك مستقيماً ثم اثبت على هذا الوضع لمدة دقيقة.

 

– تمرين الكوبرا

تمدد الجسم على الأرض ناحية البطن ثم فرد الذراعين تماماً على أن يكون الصدر بعيد عن الأرض على أن تكون الأصابع والقدم على خط متساوي، ثم البقاء على هذا الوضع لمدة 30 ثانية، مع أخذ الشهيق والزفير بهدوء.

– تمارين الطاولة العكسية

يمكن لهذا التمرين أيضاً أن يكون سببا جيداً في زيادة الطول وبالطبع هذه الطاولة المعكوسة تتواجد في صالات الجيم والعلاج الطبيعي، وهي أن تنام علي ظهرك مقلوباً بحيث أن تكون قدميك بالأعلى ورأسك بالأسفل، وتوجد الكثير من التمارين الرياضية الأخرى في مراكز العلاج الطبيعي على أن تكون ممارسة مثل هذه الرياضة تحت إشراف مدرب العلاج الطبيعي مع إشراف طبي لهذه التمارين والمكملات الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *