ما هو عسر الهضم

عسر الهضم هو شعور ببعض الاضطرابات في الجزء العلوي من المعدة وهذا الشعور ينتج عنه ألم وضيق في منطقة البطن ويصاحبها بعض الانتفاخ والإحساس بالشبع حتى إذا تناول الشخص وجبة خفيفة وأيضاً بعض الغازات والتجشؤ والشعور بحرقة في الصدر وإمساك، ويمكن أن يصاب الشخص بعسر الهضم وأعراضه على فترات متقطعة أو أن يكون مستمر معه بطريقة مزمنة.

أسباب عسر الهضم

من أسباب عسر الهضم وجود اضطرابات في آلية عمل المعدة في هضم الطعام والتخلص منه والذي يسبب إمساك ويمكن أن يكون السبب خلل في عدم تأقلم المعدة للطعام الموجود فيها، حيث يرجع هذا السبب إلى سوء التغذية وتناول طعام غير صحي، وربما يكون سبب عسر الهضم عوامل نفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب.

تشخيص حالات عسر الهضم

بعض الأعراض لا تستدعي الذهاب إلى الطبيب وإثارة القلق مثل أنها تكون حالة عارضة غير مصاحبة لفقدان الوزن أو صعوبة في بلع الطعام خاصة إذا كان الشخص في سن الشباب أو دون 45 عام أما في الحالات الأخرى المصاحبة لبعض الآثار جانبية ربما نحتاج هنا الاتجاه إلى الطبيب المختص لإجراء بعض الفحوصات والإشعاعات مثل الموجات فوق الصوتية مثلاً.

 

علاج عسر الهضم

في الحالات العارضة التي تصيب الأشخاص في بعض الأحيان أو المرات المتباعدة فربما لا نحتاج إلى اللجوء للعلاجات أو الاستشارات الطبية، بل ربما نعتمد على بعض الغذاء الطبي مثل عسل النحل مثلاً ملعقة على الريق أو وقت حدوث المشكلة، أو تناول القليل من حبة البركة، أما في الحالات الأخرى المستمرة والمزمنة فربما نحتاج إلى بعض العلاجات والعقاقير الطبية التي تساعد على خفض إفراز العصارة المعدية والتي تحد من تفاقم المشكلة.

وأيضاً تعالج الأدوية التخلص من الجرثومة الملوية البوابية والتي مازالت تحت الاختبار وموضع شك بين الأطباء وأمرها غير حاسم إلى الآن، ولكن الأدوية المعتمد عليها الآن هي الأدوية التي تؤثر على جدار المعدة وحساسية المعدة، وسنذكر عدة عوامل مساعدة للحد من حالات عسر الهضم.

ما هو عسر الهضم

ما هو عسر الهضم

– يجب أن نتجنب الأغذية التي تضغط على المعدة وتسبب عسر الهضم مثل الأغذية الغنية بالتوابل الحريفة والأغذية التي تحتوي على نسب دهون عالية وأيضاً المشروبات الغازية والكحولية والابتعاد عن التدخين وشرب القهوة.

– نستبدل هذه الأطعمة بأطعمة خفيفة على المعدة مثل الخضروات الطازجة والغير مجمدة والفواكه والحبوب.

– الإكثار من عدد وجبات اليوم مع التقليل في كمية الوجبة نفسها، بمعنى أنه إذا كنت تتناول 3 وجبات فقسمهم إلى 5 أو 6 وجبات لعدم الضغط على المعدة وراحتها.

– ممارسة التمارين الرياضية هامة جداً سواء للشخص المريض أو الشخص السليم، كما تعمل الرياضة على تخفيف الوزن الزائد وقلة التوتر الذي ربما يكون سبب من أسباب عسر الهضم.

– بعض الأدوية الطبية لها بعض الآثار الجانبية والتي ربما تسبب عسر الهضم، فيجب الانتباه إلى هذا الأمر ومتابعة الطبيب المختص لتغيير الدواء على الفور.

– الحفاظ على ملعقة عسل نحل طبيعي بنسبة 100% يقوم بعلاج المشكلة فوراً، وأيضاً الشاي بالأعشاب له دور فعال في القضاء على آلام المعدة وأيضاً الكثير من الأعشاب الأخرى التي لها دور مماثل لدور الشاي بالأعشاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *