بحث حول حقوق المرأة

حقوق المرأة

يمكن النظر إلى حقوق المرأة ببساطة على أنها حقوق محددة والتي عادة ما تحصل عليها المرأة بشكل اعتيادي أو من خلال ما تمنحها التقاليد. وتتضمن على سبيل المثال وليس الحصر، الحق في الحياة، التمتع بالصحة، التعليم والعمل.النساء هن شقائق الرجال وهن نصف الأمة إن لم يكن أكثرها في هذا الزمان ، لذلك كان لابد من معالجة قضايا المرأة وحقوقها لما لذلك من تأثير كبير على المجتمع ، وما فسد نساء أمة إلا ضاعت وهلكت وكثر فيها الفتن والفوضى وما صلحت نساء أمة إلا عمها الخير والأمن وستر الحال.

بحث حول حقوق المرأة

بحث حول حقوق المرأة

حق المرأة قانونيا

حقوق المرأة في القانون لقد كفلَ القانون حقوق المرأة، فأعطاها حقوقاً اجتماعية واقتصادية وسياسية وقانونية، وحثَت الدولَ على الاعترافِ بتلك القوانين والتعامُلِ مع كافةِ أشكال الاضطهاد والعنف ضدَّ المرأة، ومن أهم تلك القوانين: الحق في التعليم والدراسة. الحق في ممارسة الحياة السياسية بالانتخاب والترشح. عدم التمييز بينها وبين الرجل والمساواة بينهما. محاربة مظاهر العنف ضد المرأة وحمايتها من التحرش والاعتداءات. الحق في اختيار الزوج، وفي الطلاق، والحقوق المدنية الأخرى.

حقوق المرأة إسلاميا

حفظ الله تعالى للمرأة حقوقها وأوجب على الرجل القيام بها والمدافعة عنها ومن تلك الحقوق:

حقوقها كابنة وأخت :حقها كابنة على الأب هو أن يرعاها ويعلمها ويؤدبها ويتكفل بنفقاتها حتى تبلغ رشدها وتتزوج ، وقد ألزمه بأن يتولى تزويجها ويختار لها الزوج الصالح حتى لا تندفع بعاطفتها لزواج من ليس بكفء لها فيسئ معاملتها أو تضجر بعيشتها معه ، ولذا كانت ولاية الأب من باب الحماية للمرأة من نفسها وممن يحاول استغلالها أو زواجها من فاسق أو سيء خلق أو معدوم لا يستطيع أن ينفق عليها وعلى أبناءها وكل هذا يعرفه الأب بخبرته ومعرفته للرجال ورجاحة عقله واعتدال عواطفه وبسؤاله واستقصائه عن الخطاب ، مما يحفظ لها كرامتها قبل الزواج وعند الزواج وبعده .

حقوقها كزوجة :والإسلام حفظ للمرأة حقها كزوجة ففرض على الزوج حقوق الزوجة التي تتمثل في:

حقها في الصداق : وهو مهر المرأة

حق النفقة: فعلى الزوج أن يوفر لزوجته كل ما تحتاج إليه من طعام ومسكن وأثاث وخدمة وكل ما يلزمها بالمعروف وقد أجمع العلماء على وجوب النفقة، ولأنها محبوسة على الزوج بمصالحه. ومعيارها هي نفقة الكفاية بحسب ما يصلح لمثلها مع مثله بالمعروف واختلف في تقديرها هل يُعتبر حال الزوج من اليسار والإعسار ام حال الزوجين معاً ويرجح اعتبار حال الزوج ويشترط في وجوب النفقة على الزوج ثلاث شروط هي : صحة عقد الزواج – وصلاحية الزوجة للمعاشرة الزوجية.

المعاشرة بالمعروف:وهي الصحبة الطيبة بين الزوج والزوجة التي تقوم على المودة والرحمة. وتكون للزوجة على زوجها في المعاشرة بالمعروف ما يلي: أن يوفر لها السكن المناسب _ الإذن لها بزيارة والديها _ أن يتزّين لها _ الوفاء لها بالشروط التي اشترطتها عليه في العقد _ عدم العزل عنها إلا بإذنها.

حق الرعاية والتوجيه:وذلك لأن القوامة في الإسلام للرجل على أسرته وذلك لأنه الذي يسعى ويكد على حاجات الأسرة ليوفر لها الحياة الطيبة لذا كان من الفطرة أن تكون له الولاية وعلى الرجل أن يوجه أفراد أسرته بما فيهم الزوجة ويعلمهم ما تعلمه من أمور دينه ، وإن نشزت الزوجة عن طاعة زوجها أو بغت فعليه أن يؤدبها ولا يضربها ضرباً مبرحاً ، وهذا هو الأفضل للمرأة وللمجتمع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *