ما هو المذنب وممن يتكون

المذنبات هي أجسام سماوية جليدية تسير في الكون وفي النظام الشمسي ويظهر أكثر عندما يكون قريب من الشمس وتبدو على شكل بريق لامع طويل له ذيل ويبلغ أحجام مختلفة تبدأ من بضعة أمتار إلى أن تبلغ عشرات أو مئات الكيلو مترات أو أكثر.

والجرم السمائي الوحيد الذي يعرف عنه بأنه يسبح في فضاء المجموعة الشمسية هو المذنبات، وبالطبع يمكن أن يسبح خارج مجموعتنا الشمسية حيث القليل منها يسبح داخل المجموعة الشمسية وبالطبع تمر بسرعة عالية جداً.

ممن يتكون المذنب

يتكون المذنب من مجموعة غازات وصخور خشنة يبلغ حجم نواة المذنب بضعة كيلو مترات وكلما اقترب المذنب من الشمس كلما كان له ذيل ويكون اتجاه المذنب مبتعد عن الشمس لوجود الرياح الشمسية التي تؤثر على اتجاهه.

يتكون المذنب من 3 أجزاء وهم(الغلاف الخارجي والنواة والذيل) وسنتحدث عن كل جزء على حدا

النواة

يشكل حجم قطر النواة تقريباً بضعة كيلو مترات وهو جزء هام من أجزاء المذنب، وتعتبر النواة أكثر جزء صلب في المذنب حيث يتكون من الميثان وثاني أكسيد الكربون والنشادر والماء المتجمد وحينما تقترب النواة من الشمس بدرجة كبيرة تحدث فيها انبثاق وانفجارات، مما يسبب اندفاع الغازات والغبار بكميات ضخمة وكلما اقترب أكثر من الشمس كلما صدر منه كميات من الغاز كثيرة.

ما هو المذنب وممن يتكون

ما هو المذنب وممن يتكون

الغلاف الخارجي

وهو عبارة عن هالة أو سحابة كبيرة تغطي جسم المذنب وهو عبارة عن غازات وأتربة دقيقة وهذا الجزء ما نراه من المذنب وربما يبلغ مساحة الغلاف ألاف الكيلو مترات ويتأثر الغلاف أيضاً ببعده وقربه من الشمس فكلما كان المذنب بعيد عن الشمس كلما كان سمك الغلاف الخاص به محدود جداً وكلما اقترب من الشمس زاد سمك الغلاف ويصل سمك الغلاف الخاص بالمذنب في حالة اقترابه من الشمس (1 – 2 وحدة فلكية)

الذيل

الجزء الثالث من المذنب هو الذيل وكلما اقترب المذنب من الشمس زاد حجم الذيل وكلما ابتعد المذنب عن الشمس قل حجم الذيل ويضيء ذيل المذنب عن طريق الشمس ويصبح واضح الرؤية إذا ما مر على النظام الشمسي حيث يعكس الغبار والغاز ضوء الشمس ثم يصبح لامع ومضيء.

وكما نعلم أن المذنب عبارة عن غاز وغبار فالذيل إذاً ينقسم إلى قسمين جزء خاص بالغبار وجزء خاص بالغاز مما يعطي للمذنب ذيلين وليس ذيل واحد، وكثيراً ما يكون للمذنب ذيل منحني أو ذيل مضاد أيضاً.

أنواع المذنبات

قسم علماء الفلك المذنبات إلى نوعين “مذنبات دورية” وهي التي اتخذت مدار لها داخل المجموعة الشمسية أو خارجها لكنها تخلت عن مدارها الأصلي، أما المذنبات “الغير دورية” هي التي ليس لها مدار ولكن ترى لمرة واحدة فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *