كيف يتكون الماء ويوزع

الماء هو المادة التي تميز كوكب الأرض عن جميع الكواكب حيث من المعروف بأن أي كوكب بدون ماء يستحيل العيش والحياة فيه لذلك ما يميز كوكبنا ويعطيه اللون الأزرق إذا نظرنا إليه من الفضاء الخارجي هو الماء، فعند بحث العلماء عن أي مكان خارج كوكب الأرض في الفضاء الخارجي سواء كان كوكب أو قمر فأول ما ينظر إليه هو الماء والبحث عنه.

وعند بحث العلماء على ماء ولم يجدوه يقرون بأن هذا المكان لا يصلح للعيش فيه، وفي الفترة الأخيرة اكتشف أحد الباحثين على دليل وجود ماء في كوكب المريخ من خلال آثار لبعض ممرات المياه التي جفت في وقت من الأوقات، ويعتقد العلماء أن المريخ يمكن العيش فيه لتقارب ظروفه المناخية والجيولوجية لكوكب الأرض وأيضاً لاعتقاد وجود مياه في الكوكب وهو يعتبر إكسير الحياة في أي مكان إن صح التعبير.

مما تتكون المياه

المياه في كوكب الأرض تتشكل في المحيطات وهو أكبر مجمع للمياه على كوكب الأرض والبحار والأنهار والبحيرات والمستنقعات ويعتقد العلماء أن سبب تكون المياه على كوكب الأرض هو من خلال اصطدام أحد النيازك من الفضاء الخارجي والذي كان محمل بكميات كبيرة من الماء وذلك منذ ملايين السنين من نشأة كوكب الأرض ثم تجمع الماء من خلال الثقوب والفوهات الواسعة آثر الاصطدام، وهذه الفوهات والثقوب مشابهة تماماً للفوهات المتواجدة على القمر.

حيث تعرض سطح القمر أيضاً للاصطدام من الشهب والنيازك المحملة بالماء ولكن بسبب طبيعة القمر الذي تقل الجاذبية فيه والتي منعت استقرار الماء فيه بسبب انعدام أو قلة الجاذبية على عكس كوكب الأرض الذي ساعدت الجاذبية المياه على الاستقرار وتكون الماء التي شكلت البحار والمحيطات على كوكب الأرض.

ويعتقد أيضاً بأن سبب تكون الماء على سطح الأرض أن الكوكب تعرض لأمطار غزيرة جداً قبل ملايين السنين والتي هبطت على فوهات وفتحات كوكب الأرض مما أدى إلى امتلاء هذه الفتحات بالمياه الكثيرة والتي شكلت المحيطات والبحار.

كيف يتكون الماء ويوزع

كيف يتكون الماء ويوزع

توزيع الماء

1- مياه المحيطات

تشكل نسبة البحار والمحيطات حوالي 74% من سطح الكرة الأرضية وتشكل أيضاً نسبة 97% من المياه الموجودة على سطح الكوكب وتبلغ درجة الملوحة في المحيطات والبحار نسبة 3.5% وتلعب دوراً هاماً في تشكيل مناخ الأرض بالإضافة إلى أنها مصب للعديد من الأنهار ونقطة تواصل بينها بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الثروات مثل الذهب والنفط بجانب الثروات البحرية.

2- الجليد

تشكل نسبة الماء المتجمد أكبر نسبة من الماء العذب على سطح الأرض حيث يتواجد الجليد في القطب المتجمد الشمالي والقطب المتجمد الجنوبي ويشكل كلا القطبين نسبة 85% من نسبة الماء المتجمد على سطح الأرض.

3- المياه الجوفية

أكبر ثاني نسبة من الماء العذب على كوكب الأرض هي المياه الجوفية، حيث يعتمد على المياه الجوفية كمصدر للإنسان في العديد من الدول، ويتم الحصول على المياه الجوفية من خلال حفر الآبار.

4- المياه العلوية

تتشكل المياه العلوية في الأنهار والبحيرات والمستنقعات والجداول والبرك، حيث تشكلت هذه المياه من الأمطار الغزيرة ويعتقد أيضاً أنها تشكلت بسبب المياه الجوفية المعبئة في باطن الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *