كيف تتم عملية تكرير السكر

إن الهدف الرئيسي لعملية تكرير السكر هو إزالة أي مواد عالقة فيه وإزالة الألوان وأيضاً إزالة أي شيء غير مرغوب فيه وذلك للحصول على سكر أبيض بلوري صالح للاستخدام الآدمي أو صالح للاستخدام الغير مباشر كصناعة المأكولات والمشروبات الصناعية.

وتشمل مراحل تكرير السكر ما يلي:

إذابة السكر الأصلي الخام

تذاب قطع السكر الخام في الماء الدافئ للحصول على سكر نقي بدرجة من 97% إلى 99% حيث يتم فحص السكر المذاب لإزالة أي مواد عالقة مضرة وشوائب عالقة فيه قبل أن يتم نقله إلى المرحلة التالية وهي مرحلة الكربنة.

مرحلة الكربنة

يتم خلط محلول السكر الخام بلبن الجير وضخ غاز ثاني أوكسيد الكربون عن طريق فقاعات وبعدها يتم تفاعل لبن الجير مع غاز ثاني أكسيد الكربون ثم تترسب المواد الشمعية ومعها الشوائب الأخرى من خلال تشكيل ترسب طيني وذلك العملية تتم تحت درجة حرارة 80 إلى 85 درجة مئوية.

مرحلة الفلترة

يفلتر المحلول المكربن عن طرق خمس مرشحات ضغط متوازية فتزال الشوائب غير الذائبة مع طمي كربونات الكالسيوم وبهذا يصبح المحلول على استعداد للمرحلة التي تليها والناتج من عملية الفلترة لإزالة أي نسبة من  اللون ولو بكمية قليلة جداً.

ما زال طمي كربونات الكالسيوم والذي ينتج من عملية الفلترة يحتوي على كمية قليلة من السكر المذاب، فعبر مشرحات الكبس يتم تحويله لفلترة ثانية لإعادة السكر إلى أوعية الإذابة واستخلاصه وبعدها يتم طرح طمي كربونات الكالسيوم الجاف خارج الوعاء أو المصفاة وهو المنتج الثانوي حيث يمكن أن يستخدم لأغراض صناعية وزراعية أو أي أنشطة أخرى.

كيف تتم عملية تكرير السكر

كيف تتم عملية تكرير السكر

مرحلة إزالة اللون

يضخ المحلول لإزالة جزيئات اللون عبر أعمدة التبادل الأيوني ويتم إعادة إحياء مادة الراتنج في فترة زمنية محسوبة بجانب محلول ملحي للحصول على أفضل كفاءة ممكنة وبعدها من خلال 3 أعمدة تبادل أيوني لكل عمود منها تجويفين يتم إزالة اللون ويصل معدل إزالة اللون إلى 80% أو أكثر.

مرحلة التبخير

من خلال جميع مراحل التكرير السابقة يتم الحصول على حوالي 70% من محلول مركز حيث يتم وضع هذا المحلول قبل عملية البلورة في أجهزة مخصصة لتبخير الماء الفائض وبذلك يتم الحصول على محلول نسبة تركيزه أعلى من المحلول السابق ويسمى بالمحلول النقي المركز حيث تصل نسبة تركيزه إلى 74%.

مرحلة البلورة

بعد إتمام عملية التبخير يتم تسخين المحلول بعد إرساله إلى وعاء مفرغ بواسطة بخار وبطريقة غير مباشرة يصل إلى 80 درجة مئوية ثم يتم نمو بلورات السكر إلى الأحجام المطلوبة، وما يساهم في تقليل اللون خلال المعالجة درجة الحرارة والوعاء المفرغ.

مرحلة الطرد المركزي

في هذه المرحلة يتم فصل المحلول عن خليط بلورات السكر وذلك من خلال آلات الطرد المركزي ليتم الحصول على بلورات سكر نقية وبيضاء.

مرحلة التجفيف والتبريد

يتم وضع السكر في جهاز تجفيف خاص حيث أن ما زالت بلورات السكر البيضاء تحتوي على نسبة 1% من الرطوبة تقريباً والذي يعمل بهواء ساخن منقى باستطاعته أن يقلل نسبة الرطوبة إلى 0.04%، وفي المرحلة الأخيرة مرحلة الإنضاج يتم نقل السكر إلى صوامع لكي ينضج لفترة ما بين 24 إلى 72 ساعة ثم التعبئة والتغليف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *