ما هو العليق وما هي فوائده

العليق هو نوع من أنواع الثمار اللذيذة الطعم، والمتعددة في القيم والعناصر الغذائية، ويشتهر العليق في بعض الدول باسم “التوت”، وهي شجرة ذات أشواك متوسطة الطول، يصل طولها في بعض الأحيان تقريباً إلى 4 أمتار، وذات أزاهر لونها قرنفلي أو أبيض، وتأخذ ثمارها عدة ألوان منذ بداية طرحها والتي يأخذ اللون الأخضر، ثم تأخذ اللون الأحمر، ثم إلى اللون الأسود أو الأبيض.

ما هو العليق وما هي فوائده

ما هو العليق وما هي فوائده

موطنه الأصلي:

يرجع الموطن الأصلي لنبات العليق إلى أوروبا، وأيضاً قد اتخذت أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستراليا موطناً أخر، ويحتوي أوراق نبات العليق على مادة العفص، وحمض الغاليك، أما الثمار فتحتوي على مادة البكتين، وفيتامين C، وسكريات، ومادة الأنثوسيانينات.

فوائد نبات العليق:

يحتوي التوت على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، وهذا حال كل النباتات التي خلقها الله عز وجل، فتجد في الثمرة الواحدة العديد من المواد الغذائية التي ترفع من كفاءة صحة جسم الإنسان، بل وتجتمع العديد من العناصر في ثمرة واحدة، وتشترك نباتات وثمار كثيرة في نفس العناصر والمواد المفيدة.

نسبة إلى توفر الألياف وفيتامين C فيعتبر العليق أو التوت مفيد في حالات تحسين وظائف الدماغ، وتنشيط الذاكرة، حيث يعزز من رفع كفاءة الخلايا الموجودة بالدماغ، مما يؤدي إلى الحد من التعرض لأمراض الشيخوخة المبكرة.

الحفاظ على قوة وكفاءة جهاز المناعة، مما يمنع دخول أي أمراض سرطانية قد يتعرض لها الإنسان.

يحسن من نسبة ضغط الدم، مما يقلل من خطر ارتفاعه، ويقوم بخفض معدل الكوليسترول في الدم، مما يرفع كفاءة الأوعية الدموية وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يفيد في حالات التهاب المثانة، وهي عن طريق تناول “شاي العليق”، وطريقته أن نحضر خمسين جراماً من أوراق العليق، ثم غليهم مع 1 لتر ماء لمدة ثلاثة دقائق تقريباً، ثم تركه لمدة 10 دقائق تقريباً، ثم تناوله بمقدار كوب على فترات متفرقة خلال اليوم.

مضاد للأكسدة لاحتوائه على بعض المواد الكيميائية المفيدة مثل: مادة بوليفينول، ومادة فلافونويد، ومركب أنثوسانين، والتي تفيد القلب والشرايين، وبعض التقرحات والالتهابات.

تستخدم عشبة العليق في علاج بعض أمراض العيون، مثل الاحمرار والورم.

   وتستخدم العشبة أيضاً في علاج وتطهير الجروح، وعلاج الدمامل والحبوب، ونفث الدم، وتعالج التنميل، وتفتيت الحصى وعلاج اللثة، والتهاب الحلق.

وإذا تم غلي ورق العليق، فإنه يساعد على الحد من الإسهال والنزلات المعوية، وأمراض البطن والرحم.

العليق الأسود يساعد ويصحح صحة الإبصار لما فيه من مادة مشتركة بينه وبين العين، وتقوم المادة بالحفاظ على العين من الأشعة الضارة الناجمة من الشمس.

  كيف أستخدم العليق أو التوت في الطعام:

  • يمكن استخدام التوت في عمل “الكريب” الحلو اللذيذ مع بعض الفواكه الأخرى.
  • إضافة التوت على طبق السلطة، ليعطيها طعم مميز وجديد.
  • يمكن إضافته على الحلويات والكيك والتورتات.
  • شراب التوت مع اللبن، لتحصلي على عصير لذيذ الطعم.
  • تناول التوت كما هو كنوع من أنواع الفاكهة الرائعة.
  • يفضل تناول العليق طازج وغير مخزن وإذا تم تجميده أو تخزينه، يجب أن يخزن مباشرة وهو في حالة طازجة، لكي يحتفظ بنفس قيمته الغذائية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *