ما هو الخردل

الخردل هو نوع من أنواع البذور العطرية، التي لها ألوان عديدة مثل الأصفر، والأبيض، والأسود، وقد ذكر في القرآن الكريم في قوله تعالى (يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ( حيث ثبت أن له فوائد كثيرة، حيث تحتوي حبة الخردل على بعض العناصر المفيدة لجسم الإنسان، مثل الماغنسيوم والسلينيوم، وسنتلكم عن فوائد الخردل العديدة التي تفيد جسم الإنسان وتساعد على القضاء على بعض الأمراض.

ما هو الخردل

ما هو الخردل

ما هو الخردل1

فوائد زيت الخردل:

أشارت بعض الأبحاث إلى أن بذور الخردل تمنع إلى حد ما نشاط الخلايا السرطانية الموجودة بالجهاز الهضمي، لما تحتويه بذور الخردل من عناصر غذائية عالية.

يحتوي الخردل على الماغنسيوم والسلينيوم، وهما يقوموا بالحد من أعراض الربو، حيث أن هذه المواد تساعد على القضاء على الالتهابات، ومفيد أيضاً في مناطق الجسم المصابة بألم، حيث يمكن وضع بعض من بذور الخردل في قطعة  من القماش  مع ماء دافئ ثم وضعها على المناطق المصابة.

أنواع حبوب الخردل:

الخردل الأسود:

له طعم حار ولاذع في الفم، فعند دخوله إلى المعدة يشعر الإنسان ببعض الحرارة، حيث يجب الحذر من الإكثار منه، لكي لا يحدث قيئ وإسهال، ويستخدم زيت الخردل الأسود كمنشط عام للجسم.

الخردل الأبيض:

يشبه الخردل الأسود، في الاستعمال والاستخدام، ويزيد أنه يحد من عفونة البطن، ويعالج الالتهاب الشعبي، وتستخدم لبخة الخردل الأبيض في بعض الحالات.

  الخردل الهندي:

وهو ذو لون أصفر في الحقيقة، ويستخدم في صنع غاز الخردل، وقد تباع حبوب الخردل على هيئة مسحوق.

زيت الخردل والشعر:

أما زيت شعر الخردل له فوائد عديدة، كالحد من أعراض الشيخوخة في الرأس، ومعالجة تلف الشعر، وزيادة نمو الشعر، والقضاء على القشرة، فاستعمال زيت الخردل على الشعر مرة في الأسبوع يفي بالغرض المطلوب، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن ومادة البيتا كاروتين، وبعض العناصر الهامة مثل: الماغنسيوم والكلسيوم والحديد، فوضع زيت الخردل على الشعر يأتي بنتائج طيبة لفروة الرأس، وبعدها نقوم بغسيل الشعر جيداً لما فيه من رائحة نفاذة.

كما يحافظ الخردل على تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم، ويحد من تصلب الشرايين وجلطات الدم، وأيضاً يساعد على الحفاظ على مستوى السكر في الدم، فيحتوي الخردل على نسبة من فيتامين ب3 ومادة النياسين، والتي تقلل الكوليسترول في الدم.

زيت الخردل والقلب

يقوم الخردل برفع كفاءة القلب ويحد من أمراض القلب والكلى والسمنة، حيث أن زيت الخردل يحتوي على دهون أحادية غير مضرة، فتقوم برفع كمية الكوليسترول الجيد، وخفض كمية  الكوليسترول السيئ، والذي يقوم بالقضاء على الدهون الثلاثية المضرة.

فوائد حبوب الخردل:

حبوب الخردل تحتوي على أحماض أوميجا3، والمنجنيز، والفسفور، المفيدة لجسم الإنسان.

تستخدم حبوب الخردل في التوابل لعمل أكلات شهية ذات طعم مميز ورائحة رائعة، ويُوضع الخردل الأبيض في السلطات أيضاً، وتستخدم أيضاً في نقع قطع الدجاج، وتوضع أيضاً على الصلصة لتعطي مذاق جذاب، وأيضاً يتم وضعه على الأرز لطعم شهي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *