كيف أنظف سطح المكواة

مرت المكواة بتطورات وأنواع وأشكال كثيرة على مر الزمان، فمثلاً في البداية كانت عبارة عن قطعة حديد ثقيلة يتم تسخينها على النار ثم فرد الملابس بعدها، ونتيجة للتطورات والتغيرات التي طرأت عليها، ولاستخدام المكواة لفترات طويلة، ينتج عن ذلك تأثرها ببعض بقايا الملابس أو السواد الناتج عن الاستعمال الكثير بسبب حرق بعض منها، وليس الحل أن نمنع فرد الملابس، والذهاب بها إلى أماكن ومحلات التنظيف، مما يرهقنا مادياً خاصة إذا كانت كمية الملابس كثيرة، حيث سنقوم بتنظيفها بعدة طرق بسيطة سنشرحها في السطور التالية.

كيف أنظف سطح المكواة

كيف أنظف سطح المكواة

  • توجد بعض الأنواع من المكواة ذات سطح مطلي أو مطفي، والتي لها طرق تنظيف خاصة، حيث سنقوم بتجهيز: ملح، مفرش، خلة أسنان، كيس ورقي، طبق مناسب، خل، قطعة قماش للتجفيف، حيث سنقوم فرش المفرش ومن فوقه الكيس الورقي، ثم رش الملح فوق الكيس، وسنقوم بتسخين المكواة، ثم نقوم بالضغط والكي على الكيس الورقي كما نقوم بفرد الملابس، حتى نتأكد من إزالة جميع البقع من المكواة.

وبعدها سنقوم بغمس قطعة القماش بالماء ثم مسح سطح المكواة لإزالة أي أثر من أثار الملح، وبعدها، نقوم بإحضار خلة الأسنان ثم نقوم بغمس الخلة في الماء ثم نقوم بإدخالها في فتحات سطح المكواة ولكن بطريقة حذرة لتجنب وقوع أي ضرر.

نقوم بتعبئة خزان المكواة بالماء المخلوط بالخل، ثم نسخن المكواة حتى يخرج البخار منها ونتأكد من خروج البخار من جميع الفتحات، وإذا وجدتي أي انسداد كرري التنظيف بخلة الأسنان.

أما فيما يخص المكواة ذات السطح اللامع، فيمكن تنظيفه بإحضار بعض من البيكنج صودا والخل، ثم نقوم بخلطهم جيداً، حتى تكون مثل العجين، ثم نقوم بفرش هذا الخليط على سطح المكواة، ثم نقوم بدلك العجين جيداً بفوطة نظيفة، ثم نقوم بتنظيف أثار العجين بعد التخلص من البقع، ويمكن استعمال فرشاة الأسنان لإزالة أي رواسب في الفتحات.

طريقة الشمع: سنقوم بتسخين المكواة جيداً ثم بعد فترة سنقوم بفصل المكواة عن الكهرباء، ونحضر شمع ثم نقوم بفرش الشمع على السطح كاملاً، ثم نفركه جيداً حتى نتأكد من إزالة البقع، ثم نحضر قطعة قماش لكي نزيل أي أثار شمع، ثم نقوم بتسخينها مرة أخرى وتنظيف أي رواسب إذا وجدناها.

  طريقة الأسبرين: نستخدم في هذه الطريقة السهلة، قرص من الأسبرين عليه قليل من الماء، ثم نسخن المكواة جيداً، ثم ضعي الأسبرين على سطح المكواة واتركيها فترة يسيرة، وبعد أن يبرد السطح نقوم بمسحه جيداً بقطعة قماش، حتى تحصلي على سطع براق.

  استخدام منظف الأطباق: يمكن استخدام أي منظف من منظفات غسيل الأطباق، حيث نقوم بإحضار قطعة قماش نظيفة وبعض من مسحوق غسيل الأطباق، ثم نغمس قطعة القماش في المسحوق ونقوم بمسح سطح المكواة جيداً وهي باردة تماما حتى نتأكد من إزالة جميع الرواسب، وبعدها نقوم بتجفيف السطح بقطعة قماش جافة، ويمكن استبدال مسحوق غسيل الأطباق بماء الأكسجين لإزالة أثار الحروق.

  الأمونيا: وإذا كانت الرواسب عبارة عن بقع زيتية، يمكن استعمال الأمونيا للتنظيف، من خلال إحضار قطعة قماش ثم غمسها بالأمونيا ثم تنظيف السطح جيداً، وبعدها التجفيف بقطعة قماش.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *