ما هي أضرار اللحوم المجمدة والمصنعة

يجب من الآن الابتعاد عن تناول اللحوم الجاهزة والمصنعة والمجمدة، لأنها وفي الحقيقة تحمل عدة أضرار ومخاطر تضر جسم الإنسان، حيث أن بعض الأبحاث والتجارب قد أشارت إلى خطر تلك الأنواع من اللحوم، لأنها تحتوي على عدة مواد وإضافات مضرة على جسم الإنسان مثل بعض المواد الحافظة، وبعض الدهون.

ما هي أضرار اللحوم المجمدة والمصنعة

ما هي أضرار اللحوم المجمدة والمصنعة

ومن ضمن أنواع اللحوم الجاهزة “الهوت دوج” حيث سيأخذنا الحديث إلى أخطار هذا النوع بالتفصيل:

الهوت دوج به كمية عالية من الدهون، إذ تصل نسبة الدهون في القطعة الواحدة إلى 75 جرام، وقد أشار بعض خبراء التغذية الصحية، أن نسبة الدهون التي يحتاج إليها جسم الإنسان يومياً هي من 45 إلى 78 جرام من الدهون، وبالطبع فإن الغذاء العادي للإنسان يحتوي على نسب أخرى من الدهون، مما يشير إلى ارتفاع نسب دهون الجسم مع أخذ قطعة واحدة من الهوت دوج، فضلاً عن من يتناولون أكثر من قطعة في الوجبة الواحدة.

يحتوي الهوت دوج على الدهون المشبعة والتي تكون خطر على حياة الإنسان، إذ أن الدهون نوعان: دهون مشبعة، ودهون غير مشبعة، والهوت دوج يحتوي على النوع الأول والأخطر وهو الدهون المشبعة، والتي تكون متوفرة في الهوت دوج، مما يؤدي إلى تعرض الإنسان إلى أخطار مترتبة على الدهون المتشبعة، مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية، ورفع نسب الكوليسترول في الدم.

بالرغم من أن الصوديوم مفيد لجسم الإنسان، إلا أن زيادة نسبة الصوديوم في الجسم تؤدي إلى التعرض للإصابة ببعض الأمراض مثل: مشاكل الأوعية الدموية والقلب، وارتفاع نسبة ضغط الدم، حيث تشير جمعية الطب الأمريكية أن المعدل الصحي لاستخدام الصوديوم للإنسان في اليوم هو: 1500ملجرام، مع العلم بأن القطعة الواحدة من الهوت دوج تحتوي على 700 ملجرام تقريباً من الصوديوم.

النتريت مادة موجودة في الهوت دوج، وظيفتها أنها تقي الجسم من التسمم الغذائي، ولكن للأسف هذه المادة عند طهي الطعام تتفاعل مع اللحوم وتُكَون مادة أخرى تكون سبباً في حدوث بعض الأمراض السرطانية، مثل سرطان المثانة، سرطان المعدة، سرطان الفم، سرطان المريء، عافانا الله وإياكم.

الأشخاص الذين يتناولون الهوت دوج بشكل أسبوعي، هم عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بداء السكري، إذ أُجريت بعض الدراسات على عدة أشخاص ينتظمون 3 مرات أسبوعيا على تناول الهوت دوج، ووجدوا أن هؤلاء الأشخاص زادت نسبة تعرضهم لمرض السكر.

اللحوم المجمدة تحتوي على العديد من المواد الحافظة، والتي أثبتت بعض الدراسات من الباحثين في المعهد الأمريكي للحوم، بأن اللحوم المجمدة يتوفر فيها مادة حافظة كيميائية خطيرة تسمى بـ HCA والتي تكون سبباً في ضرر ال  DNA و بالرغم من أن الدراسات لم تؤكد بالفعل على خطر هذه المادة وأنها تسبب السرطان، إلا أن المعهد الأمريكي أكد على خطورة هذه المادة الحافظة.

في دراسة أجريت عام 2012 تفيد بأن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم المجمدة بنسبة 20 جرام في اليوم، هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث أوضحت الدراسة أن الأِشخاص الذين يتناولون اللحوم المجمدة أكثر عرضة لمرض السرطان بنسبة 20% وأمراض القلب بنسبة13%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *