كيف يحدث التضخم الاقتصادي؟

الاقتصاد والسياسة وجهان لعملة واحدة فلا يمكن فصلهم بشكل أو بأخر، فلا يوجد دولة ضعيفة اقتصادياً لديها نفوذاً سياسية قوية، فالدولة القوية اقتصادياً دائماً ما تجدها مسيطرة سياسياً. ويمكنك التعرف على الدول القوية اقتصادياً من خلال متوسط دخل الفرد أو زيادة الناتج المحلي أو ارتفاع قيمة الصادرات أو نت ارتفاع القوة الشرائية للعملة، وبالتأكيد مثل تلك الدول سوف تجدها مهيمنة سياسياً. أما عن الدول الضعيفة اقتصادياً فذلك يحدث نتيجة للتضخم الاقتصادي كما أنه يحدث بصورة تدريجية وبالتالي يمكن الحد منه والسيطرة عليه إذا كانت هناك إرادة سياسية ووعي اقتصادي لمواطنين الدولة. أما عن موضوع المقال فهو ناتج عن أن مصطلح التضخم أصبح متداول بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة وذلك راجع لأسباب كثيرة وخاصة أن الاقتصاد العالمي في الأشهر الأخيرة يمر بحالة كساد، في البداية سوف نعرفك ما هو المقصود بالتضخم الاقتصادي، ومن ثم نعرض عليك أمثلة عن التضخم وأنواعه لكي يتضح لك الأمر أكثر، وفي الأخير نخبرك كيف يحدث التضخم؟

كيف يحدث التضخم الاقتصادي؟

كيف يحدث التضخم الاقتصادي؟

المقصود بمصطلح التضخم الاقتصادي

المقصود بالتضخم لغوياً هو الخروج عن الحد الطبيعي، قد يكون تضخم في الأسعار أي ارتفاع مفرط في الأسعار، وقد يكون تضخم في الدخل أي ارتفاع مفرط في الأجور وتضخم الأرباح، وقد يكون تضخم في التكاليف أي ارتفاع مفرط في التكاليف، وقد يكون تضخم في العملة النقدية أي الإفراط في إصدار العملة النقدية، وقد يكون تضخم في الائتمان المصرفي أي ارتفاع الفائدة في الائتمان.

أنواع التضخم الاقتصادي

  • التضخم الأصيل وهو ارتفاع الأسعار نتيجة زيادة الطلب وقلة العرض، بمعنى أن الشعب يستهلك 100 طن من سلعة استهلاكية وليكن الأرز مثلاً والكمية المتوفرة في الأسواق هي 60 طن إذاً هناك عجز 40 طن، فنتيجة للطلب الزائد على الأرز وعدم توفر الكميات اللازمة سوف ينتج عن ذلك ارتفاع الأسعار.
  • التضخم الزاحف وهو ارتفاع الأسعار ويحدث لنفس أسباب التضخم الأصيل ولكن ارتفاع الأسعار في التضخم الزاحف يحدث بشكل بطيء (بمعدل 10%).
  • التضخم المكبوت وهي يحدث نتيجة القرارات التي بتصدر من جهات مراقبة الأسعار بتثبيت سعر سلعة معينة ومع مرور الوقت تجد أن تكاليف إنتاج السلعة تزداد ومع ذلك سعر السلعة ثابت فيحدث التضخم.
  • التضخم المفرط وهو يحدث نتيجة لزيادة العملة النقدية المطروحة في السوق وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض القيمة الشرائية للعملة ثم يؤدي تدريجياً إلى انهيار العملة.

 

كيف يحدث التضخم الاقتصادي

إن الطلب بشكل كبير على أي سلعة سوف يؤدي حتماً لرفع سعرها وخاصةً إذا كانت القدرة الإنتاجية لهذه السلعة قليل جداً بالمقارنة مع الكمية المطلوبة في الأسواق، والطلب الزائد على مجموعة من السلع مع نقص العرض في الأسواق يؤدي حتماً لارتفاع الأسعار وزيادة معدل التضخم وبالتالي يحدث التضخم. أما عن كيفية حدوث تضخم التكاليف فهو يحدث نتيجة لارتفاع تكاليف الإنتاج أو بمعنى أخر التكاليف التشغيلية وهو ما يحدث عند قيام إدارة الشركة أو المصنع برفع الرواتب للعاملين وخاصةً عمال الإنتاج وبالتالي الارتفاع المفرط في التكاليف فيحدث التضخم.

وقد يحدث التضخم نتيجة الحصار الاقتصادي من قبل قوى خارجية مثل ما حدث مع عدة دول، وفي حالة الحصار الكلي ينعدم تماماً الاستيراد والتصدير وبالتالي زيادة في الطلب وقلة في العرض مما سيؤدي حتماً إلى ارتفاع معدل التضخم وبالتالي ضعف القوة الشرائية للعملة مع ارتفاع مفرط للأسعار ثم انهيار العملة الوطنية، أو قد يحدث التضخم نتيجة لزيادة قيمة الفوائد النقدية عن القيمة الحقيقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *