كيف يتم تربية النحل في دولة العراق

 عندما نتذكر حشرة النحل سريعا ما يتبادر بعقلنا العسل الأبيض وحلاوته وغذاء الملكات وفائدته والأهمية الكبرى لعسل النحل وهو يشكل 80% من الحشرات الملقحة للنباتات محققاً زيادة في الإنتاج حسب نوع النبات أو المحصول ويشكل إسهاماً فعالاً في الحفاظ على التنوع الحيوي الزراعي تسهم تربية النحل في الحد من البطالة وتحويلها إلى أيدي عاملة ومنتجة.

 

تربية النحل في العراق

كانت تربية النحل في العراق تستخدم الأساليب البدائية في التربية مثل الخلايا الطينية وجذور الأشجار ومن ثم استوردت وزارة الزراعة في العراق خلية تسمى لانكستروث وبعد ذلك تم تدعيم النحل في العراق من قبل المؤسسات الحكومية باستيراد تلك الحشرة من السلالات الإيطالية واليوغسلافية وتهجينه مع النحل المحلي وإنشاء المناحل حتى وصل عدد الخلايا في عام 1980 إلى 500,000 خلية وهذا يمثل أعلى رقم إلى الآن.

 

العسل العربي

يعتبر العسل من أجود أنواع الدواء لما له من تأثير مفيد فهو يعمل على دفع الفضلات المتجمعة في المعدة أو المتراكمة في الأمعاء وهو ملين ممتاز وسهل الهضم والامتصاص وأظهرت الدراسات أن تناول العسل يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب على الرغم من محتواه العالي من السكريات يجب عدم تناول الأطفال للعسل أقل من سنة ويجب الحذر الشديد عند إعطائه لمرضى السكري.

 

العسل مادة مفيدة للجسم وتستخدم في مجالات عديدة

أن العسل مادة غذائية لها فوائد كثيرة حيث يستخدم في مجالات التغذية والتجميل والطب فالعسل مادة نشطة جداً يفضل تناوله  في الصباح بسبب احتوائه على مادة عالية من الكربوهيدرات والسكريات وهذا يسبب زيادة في الوزن لو تناولناه في المساء ويستخدم أيضاً في عمل مساج للجسم مما يعمل على تخفيض الوزن الزائد.

 

كيف يتم تربية النحل في دولة العراق

كيف يتم تربية النحل في دولة العراق

ما يحتويه عسل النحل من عناصر

يحتوي العسل على عناصر معدنية دقيقة جداً فيتامينات ومعادن حديد وبوتاسيوم والفلور والزنك والأحماض العضوية ومنها حمض الجلوكونيك والخليك والحمض الدهني وحمض الفورميك وحمض الليموني وكلها مفيدة جداً للجسم والإنسان وحياتنا اليومية ولا غنى عنها أبداً لأنها تنشط الدورة الدموية وتعطي إحساس بالنشاط والحيوية.

 

أنواع العسل

جميع أنواع العسل مفيدة جداً للجسم فمثلاً عسل الحنطة السوداء يساعد في رفع مستوى الهيموغلوبين في الدم، وأيضاً يعمل على تحسين الجهاز الهضمي والكلى أما عسل الزيزفون فله خواص مضادة للبكتريا ويساعد على تقوية عضلة القلب ويوجد عسل عباد الشمس فهو من أغنى الأنواع الغنية بالفيتامينات ومنها فيتامين أ وهو يساعد على العديد من أمراض القلب والربو وحساسية الصدر والأنفلونزا والجلد والشعر والبصر والجهاز الهضمي.

 

معلومات عن أضرار العسل

لكل دواء فائدة ومضرة والعسل ليس استثناء من هذه القاعدة   فمثلاً لا يجب وضع العسل في ماء مغلي لأنه إذا تعرض إلى الحرارة تقضي على جميع خواصه المفيدة فيسخن إلى أكثر من 40 درجة مئوية يتحول إلى الفروكتوز الذي يحتوي على مادة مسرطنة ويعمل على تحفيز وتطوير الخلايا والأورام المسرطنة في الجهاز الهضمي.

 

عرفت تربية النحل في العراق

في العراق عرفت تربية النحل منذ 5000 سنة حيث وجدوا كتابات عديدة على الألواح الطينية التي يزيد عمرها عن 4000 سنة وهي من أقدم الألواح السومرية المؤرخة منذ ما يقرب من 3000 سنة وأيضاً تحميل وصفات للعسل لعلاج التهابات الجلد أو علاج القرحة ووجد في جنوب العراق كتابات حول العسل كثيرة جداً يعود تاريخها إلى ما يقرب من 2000 سنة، وتم استخدام الشعب البابلي العسل كعلاج لجميع الأمراض وأشياء أخرى من هذا القبيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *