كيف تمنع نفسك من تناول الأطعمة الغير صحية

لا شك أن الأطعمة الغير صحية تؤثر بشكل كبير على الحمية الغذائية الخاصة بك وعلى صحتك، وإن كنت ترغب في التخلص من تناول الأطعمة الغير صحية ، فالأن سنقدم إليك هذه النصائح التي سوف تساعدك بكل تأكيد في أن تتخلص من الأكل السئ، حيث أن الدراسات الحديثة أكدت على أن من يقومون بتصنيع الأطعمة السيئة كشركات الأغذية الصناعية، يقومون بإتباع إستراتيجية محكمة بحيث تجعلك بحاجة لطلب المزيد من هذه الأطعمة، الأمر الذي قد يصل بك في بعض الأحيان إلى الإدمان، بحيث تقبل على شراء هذه الأطعمة بشكل أكبر، هذه الأطعمة تتسبب في إعطاء جسمك كمية أكبر من الدهون والسكريات والأملاح التي جسمك في غنى عنها، لذا فلابد من التخلص من تلك الأطعمة التي تعرض صحتك للخطر.

16

أهم النصائح التي تساعد على تجنب تناول الأطعمة الغير صحية:

قاعدة المكونات الخمسة:

تجنب شراء أي منتج طعام مكتوب على عبوته أنه مصنوع من أكثر من خمسة مكونات، بحيث بهذه الطريقة تضمن عدم تناول أي من الأطعمة الغير صحية، المحتوية على نسبة كبيرة من المواد الحافظة الصناعية المضرة.

إحرص على أن تكون وجبتك مكونة من ثلاثة ألوان:

حيث أن الدراسات التي تم إجراؤها عام 2012 أثبتت أن غالبية الناس يفضلون أن يتناولون ثلاثة أنواع من الطعام في الوجبة الواحدة، وتكون الأنواع ذات ألوان مختلفة، لذلك فبدلاً من أن تقوم بتناول قطعة حلوى مكتظة بالسكريات أو المقرمشات التي يملؤها الدهون، يمكنك أن تتناول عدة أنواع من شرائح الفاكهة، بحيث يكون مظهرها مثير للشهية، فهذا يغنيك بلا شك عن تناول الأطعمة الغير صحية.

تحطيم الروتين:

كل ما يتطلب منك لكي تتخلص من إحدى العادات أن تصبر بضع أسابيع قليلة، لذلك فإن كنت معتاداُ أن تذهب إلى المطاعم والمحلات لتتناول الأطعمة السيئة مثلا وقت الظهيرة، يمكنك أثناء هذا الوقت أن تمارس رياضة الجري ولو لمدة خمس دقائق في هذا الميعاد، بدلا من ذهابك لشراء هذه الأكلات الضارة.

إستبدال الأطعمة السيئة بأطعمة جيدة:

وتعتبر هذه الطريق من أفضل الطرق التي لها فعالية كبيرة في التخلص من تناول الأطعمة الغير صحية، وهو أن تقوم بإستبدال هذه الأطعمة بطعام نافع، فبدلا من تناولك لقطعة حلوى بها نسبة سكريات عالية أو تتناول نوع من المقبلات بعد تناولك لوجبة الغداء، يمكنك أن تستبدلها بالفواكه أو تناول شئ أقل ضرراً.

ضع الأطعمة الصحية أمامك مباشرة:

فحينما تقوم بتخزين الطعام بأماكن التخزين مثل الفريزر أو الثلاجة مثلا، قم بوضع الأطعمة الصحية بالمقدمة بحيث تكون أمامك مباشرة، فبالتالي تضمن أنه في حال إقبالك على تناولك للطغام أو فتح ثلاجتك ستجد أمامك الأكل الصحي، لأن في أغلب الإحتمالات أنك ستقوم بتناول هذه الأطعمة وهكذا سوف تعتاد على تناول الأطعمة الصحية، بدلا من تناولك للأطعمة السيئة.

تعرف على نقاط ضعفك

فمثلا إن كانت من الأشخاص الذين يعشقون تناول الحلوى أو الأكلات المملحة، أو أي من النوع التي تشعر بالضعف أمها، وليس لديك القدرة على مقاومتها، فعليك أن تحددها جدياً، لأن بهذه الخطوة ستكون قطعت نصف مشوارك، وبخاصة بعدما عرفت تلك الأطعمة، وإحرص على ألا تدخلها المنزل، وحاول أن تبقى هذه الأطعمة الغير صحية بعيدة عنك.

ثقف نفسك عن طريق طعامك:

فحينما تتناول أي طعام، قم بقراءة مكوناته، وإبحث عن أضرارها ومنافعها من خلال الإنترنت، وحينها ستكتسب مزيداً من المعلومات التي يمكنك أن تفيد غيرك بها، ها بجانب أأنك ستعرف بالتحديد ماهي المخاطر التي تداهمك حينما تتناول هذه الأطعمة، وفي كل مرة تقبل على تناول هذه الأطعمة، عليك بتذكير نفسك جيداً بأضرارها.

أمضغ الطعام أكثر من اللازم:

كان الخبير الغذائي أدم ميلونز دائما ما يردد إن تمكنت أن تمضغ طعامك أكثر فهذا سيجعلك تأكل أقل، فحين تناولك للطعام، لابد وأن تتأكد جيداً من مضغك للطعام، لذا عليك التمهل أثناء الأكل، لأن حين مضغك الأكثر من اللازم ستجد أن كمية الأكل الذي تتناوله أقل.

وإعلم معدتك هي بيت الأمراض، فحافظ على نعمة الصحة لذلك قبل أن تتناول الطعام إتبع هذه النصائح جدياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *