كيف يمكنك أن تميز بين أنواع الشوكولاتة المختلفة

تتعدد وتختلف أنواع الشيكولاتة، هذه المادة ذات الطعم اللذيذ الذي يعشقه الكبار والصغار على حد سواء، والأن من خلال هذا المقال سوف نتعرف على أنواع الشوكولاتة ، لنتمكن فيما بعد من التمييز بينها بكل سهولة.

1406

فمن المعروف أن الشوكولاتة يتم صنعها من بذور الكاكاو التي تم إكتشافها أول مرة بقارة أمريكا اللاتينية، حيث بدأ المواطنين بالقارة يقومون بتصنيعها في بدايات القرن الحادي عشر قبل الميلاد، من أشجار الكاكاو التي تتواجد بوفرة هناك، ولكن كانت الصورة الأولية من الشوكولاته التي نعتادها الأن تم صنعها بأسبانيا، فهناك بعض الروايات التاريخية التي تشير إلى أن كريستوفر كولومبس بعدما إكتشف الأمريكتين تمكن من التعرف على عادات السكان الأصين، فتناول المشروب الرسمي لديهم وهو عبارة عن الكاكاو الفانيليا، فأحبه رغم مذاقه المر، وقام بإحضار بعض بذور الكاكاو معه لأسبانيا، وبدأ الطهاة الأسبان يضيفون السكر إليه لتحليته، ومن شدة إعجابهم بالمشروب قام كثير من الحكام الاسبان بإخفاء بذور الكاكاو وعدم الإفصاح عن طريقة تحضيره، كي لا ينتشر بين العامة، وبالتالي أصبح هذا المشروب مقتصر على نبلاء أسبانيا فقط وذوي الثروات لفترة تزيد عن المئة سنة، وبعدها تم تسريب الوصفة لعامة الشعب وبدأ في الإنتشار.

كيف انتشرت الشوكولاتة؟

بعدما انتشر مشروب الكاكاو بين عامة الشعب إنتقل بعدها للعالم أجمع، ومن ثم كانت هناك محاولات عديدة من الطهاة بإضافة تعديلاتهم على المشروب وإضفاء لمساتهم الخاصة، لكن هذه المحاولات لم تلق إقبالاً، حتى حاول مستثمر بريطاني أن يحول مشروب الكاكاو لمادة صلبة يمكن أكلها وبدأت هذه الفكرة تتطور بشكل أكبر، وبعدها أضاف السويسريين الحليب للشيكولاتة الأمر الذي أكسبها مذاق أطيب، وتمكنوا من الوصول لطريقة يمكن من خلالها تخمير الشوكولاتة لتصبح ذات قوام ناعم، وفي وقتنا الحالي تتصدر البرازيل الدول المصدرة للكاكاو، بينما سويسرا تتصدر الدول المصنعة لها.

أهم أنواع الشوكولاتة:

من عادة الإنسان أنه يميل إلى التجديد والتطوير بشكل دائم، وقد أصاب الشوكولاتة هذا التطوير أيضا، هذا الأمر الذي كان سبباً في إختلاف وتعدد أنواع الشوكولاتة، والآن إليكم أهم أنواعها المعروفة.

الشوكولاتة العادية:

هذا النوع المتداول بين أغلب الناس، وتعتمد في عملية تصنيعها على نسبة 20% كاكاو مشتملة على زبدة الكاكاو والبذور التي يتم إستخلاص زبدة الكاكاو منها، و نسبة 12% من الحليب ومشتقاته.

الشكولاتة الحليب:

 وفي هذا النوع يتم إضافة المزيد من كمية اللين التي يتم إضافتها بحيث تخفف من حدة مذاق الكاكاو أو التقليل من تكاليف صنعها.

الشوكولاتة البيضاء:

وقد جاءت فكرة هذا النوع من الشوكولاتة حينما تم الإستغناء عن بذور الكاكاو أثناء تحضيرها، وحلت زبدة الكاكاو محل الشوكولاتة بشكل رسمي، مما أكسلها اللون الأبيض، ثم يُضاف إليها الحليب والفانيليا والسكر، ومن مميزاتها أنها تخلو من أي زيوت أو مشتقات الدهون.

الشوكولاتة الداكنة:

وهذا النوع يعد مضاد بشكل كلي للشوكولاتة البيضاء من حيث طريقة التحضير، حيث يتم زيادة نسبة الشوكولاتة من الكاكاو ويُضاف نسبة صغيرة جدا من الحليب، وفي بعض الأحيان قد يُستغنى عن الحليب، ويمتاز هذا النوع من الشوكولاته بلونه البني الداكن الذي يميل للسواد، ويتوافر هذا النوع بدرجات مختلفة، وفقا لنسبة السكر الموجودة بها، فيوجد منها ثلاثة أنواع نصف مر يخلو تماما من السكر، ونوع نصف محلى والأخير محلى.

الشوكولاتة الخام:

وهو من أنواع الشوكولاتة البدائية، تحضر من بذور الكاكاو وزبدة الكاكاو، ولا يُضاف إليها اللبن أو السكر.

الشوكولاتة المركبة:

وتُحضر من بذور الكاكاو وبدائل زبدة الكاكاو والتي تكون من الزيوت النباتية، وتعد من أصعب الأنواع تحضيؤاً، حيث تحتاج لمجهود ووقت طويل، ودقة كبيرة لوضع مشتقات الدهون بنسب معينة، ورغم هذا فتعد هي الأرخص سعرا.

الشوكولاتة الحديثة:

وهذ النوع يتم فيه إضافة زبدة الكاكاو الفاخرة والتقليل من بذور الكاكاو، وتعد هي أغلى وأفخر أنواع الشوكولاتة.

يمكنك أن تميزالشوكولاتة من خلال لونها، حيث البيضاء أو الداكنة، أو التمييز من خلال طعمها يمكنك أن تميز بين كافة أنواع الشوكولاتة، أو من خلال تركها بدرجة حرارة الغرفة فإن بقت على حالتها فترة أطول يدل على إحتوائها على نسبة دهون ومشتقات أكبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *