كيف تصمم لعبة مثل ترافيان

بسبب مشاهدة الألعاب المبهرة والسريعة مثل ترافان فالكثيرون يدور في عقلهم كيفية عمل وتصميم مثل هذه الألعاب وأيضاً من يفكر في أنها طريقة جيدة للربح.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%b5%d9%85%d9%85-%d9%84%d8%b9%d8%a8%d8%a9-%d9%85%d8%ab%d9%84-%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%81%d8%a7%d9%86%d8%9f

ولعبة ترافان Travian تمت برمجة السكربت الأصلي على يد فريق كامل محترف وطرحت أولاً في ألمانيا سنة 2003 وعندما انطلقت تعرضت للاختراق من الكثيرون ولكن هذا في البداية فقط ولكن الآن هي لعبة شهيرة قام بلعبه الملايين حول العالم.

فيجب أولاً أن تتقن لغات البرمجة وهي ( php, java, ajax, html,  css) ويحتاج سيرفر خاص حتى لا يتم اختراق الموقع ورام قوي وأيضاً يحتاج موقعك إلى أستضافات كثيرة للغاية فالأمر ليس بسيط كما يعتقد البعض ولكننا نستطيع أن نتعلم كل شيء حتى نصل إلى مرحلة الاحتراف.

فهناك أمور مبدئية يجب أن يعرفها كل شخص للدخول في عالم تصميم الألعاب لذلك سنشرح لك بعض المفاهيم التي يتداول بشأنها الكثير من الأسئلة:

أولاً: يجب أن نعرف ما يسمى Game Engine أو محرك الألعاب؟

Game Engine هو محرك الألعاب وهو شيء أساسي في تصميم أي لعبة وأي عرض أخرى تم به Real Time Render .

يكتب هذا البرنامج بلغة برمجة معينة ومكون رسمي يتناسب مع الهاردوير Hardware ويستخدم غالبية الأفراد OpenGL , DirectX .

فهو الذي يعزز المكونات الأساسية لأي لعبة والتي منها الرسم ثنائي أو ثلاثي الأبعاد وأيضاً هذه المفاهيم:

a physics engine or collision detection (and collision response), sound, –SS–ing , animation, artificial intelligence, networking, streaming, memory management, threading, and a scene graph

للألعاب أكثر من نوع ولكن هناك أنواع رئيسية أو Game Type يجب أن تعرفها وهي:

  • الألعاب الأكشن بنوعيها والتي يطلق عليها FPS , TPS ورمز FPS هو اختصار لجملة (First Person Shooter) ورمز TPS اختصار لجملة (Third Person Shooter) ومن الأمثلة المعروفة على هذين النوعين Crysis , Tomb Rider.
  • ألعاب الإستراتيجية أو بالإنجليزية Strategy فهي تعتمد على الخطط والتفكير واستخدام الفنون الحربية وأكبر مثال على هذا النوع هي لعبة World in Conflect حيث أنها لاقت نجاحاً كبيراً وفازت بالمركز الأول عام 2007.
  • ألعاب الرياضة (Sport) مثل ألعاب كرة القدم الذي يعشقها الشباب مثل لعبة كرة القدم الشهيرة الفيفا أو .Winning Eleven
  • ألعاب الانتباه والتركيز العالي Focus Game والتي تحتاج من الشخص أن يوجه كل تركيزه إلى اللعبة للفوز بالمرحلة والدخول إلى مستوى جديد مثل لعبة Space Channel 5.
  • ألعاب السباقات والسواقة Driving Game التي يقبل عليها الكثير من الشباب مثل اللعبة المشهور نيد فور سبيد.
  • ألعاب الأدوار التي يطلق عليها RPG ومنها لعبة فاينل فانتاسي.
  • ألعاب البازيل أو المكعبات Puzzle-Maze.
  • ألعاب الإدارة ومنها على سبيل المثال لعبة The Sims.
  • وأخيراً الألعاب الأونلاين Online Game التي نستطيع أن نخوض داخل اللعبة دون تحميلها عبر شبكة الإنترنت فقط، ومن أشهرها لعبة ترافان Travian التي لاقت نجاحاً كبيراً وشهرة كبيرة في الآونة الأخيرة.

وهناك الكثير من المصطلحات التي يجب أن تعرفها حتى تبدأ في تصميم لعبة بمفردك وتصبح بعد مرور الوقت من أحرف المصممين في عالم الألعاب.

وأيضاً من المفيد أن تزور بعض مواقع الشركات المسئولة عن تصنيع بعض الألعاب التي لاقت شهرة ونجاح كبير مثل لعبة conitec

وموقع الشركة المصنعة للبرنامج هو :

http://www.conitec.net

وموقع البرنامج هو :

www.3dgamestudio.com

الكلمات المفتاحية:
كيفية صنع لعبة كمبيوتر مثل gta,كيف تصمم لعبة على الكمبيوتر,كيف تصمم لعبة اون لاين,كيف تصمم لعبة بلاي ستيشن,كيف تصمم لعبة مثل ترافيان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *