كيف تصبح مثقف

لاشك أن المجتمع الذي نعيش فيه الآن يتطلب من الفرد أن يكون مثقفا، وعلى علم ودراية بكافة الأشياء التي تحدث حوله، ولا يتم ذلك إلا بالثقافة، وهنا نحتاج أولا إلى تعريف مفهوم الثقافة، ثم نتطرق بعد ذلك لمعرفة الخطوات التي تساعد الفرد على أن يكون مثقفا.

الثقافة

معنى الثقافة

الكثير من المفاهيم توضح مفهوم الثقافة، فلا يوجد مفهوم محدد لها، فالمقصود بكلمة ثقافة في اللغة العربية هي التمكّن من كافة الأشياء التي توجد حولنا في مختلف أمور الحياة.

مفهوم الإنسان المثقف

الإنسان المثقف يقصد به الشخص الذي يخضع لعمليات تعليم ساهت في تكوين شخصيته وإدراكه بالأمور من حوله.

بعد أن تعرفنا على مفهوم الإنسان المثقف والثقافة بوجه عام، نأتي لمعرفة أهمية الثقافة

أهمية الثقافة

للثقافة أهمية كبرى فهي تساعدنا على الخروج من الأزمات ومن الجهل والضعف وتنقلنا إلى القوة.

الثقافة بالنسبة للفرد

  • الثقافة تساعد الفرد على التفكير في المستقبل، وعلى تصور المشاكل، بل وحلها.
  • الثقافة تساعد الفرد على معرفة الأشياء المهمة وذات القيمة من الأشياء التافهة.
  • تساعد الفرد على معرفة طبيعة البشرية وفهمها.
  • تساعده على التمييز بين الصواب والخطأ وبين الحقيقة والتزييف.

الطرق التي تساعد الفرد أن يصبح مثقفا

أولا- القراءة

لاشك أن القراءة من أكثر الأشياء التي تزيد من ثقافة الفرد، ولكن القراءة غير الصحيحة لا تفيد، فيجب على الفرد أن يقرأ كل ما يفيده وأن يقسم قراءاته إلى قسمين:

القسم الأول: القراءة في مجال تخصصه أو عمله، وذلك ليكون على دراية كافية بما يحتاجه في عمله.

القسم الثاني: القراءة في مجالات أخرى وفي كافة العلوم والتكنولوجيا وغيرها.

فالمهم أن تكون قراءتنا تشمل كافة الأنواع ولا نلجا إلى نوع واحد من القراءة لتزيد ثقافتنا، كما أن المعدل الصحيح للقراءة هو قراءة كتابين كل شهر.

ثانيا- المناقشة والحوار

من ضمن الأشياء التي تساعد الفرد على زيادة ثقافته هي التناقش والحوارات، فالمناقشة مع الآخرين تساعد الإنسان على الاستفادة من الخبرات السابقة وزيادة استيعابه للحياة.

ثالثا- الصحف ونشرات الأخبار

مثلها مثل القراءة، فالاطلاع على الصحف يوميا ومتابعة نشرات الأخبار مفيدة جدا، لأنها تنقل ما يدور في العالم أجمع وبالتالي تزيد ثقافة الإنسان.

رابعا- الإنترنت والتكونولوجيا الحديثة

أصبحت التكنولوجيا تلعب دورا كبيرا في زيادة ثقافة الفرد، فالإنترنت يحوي على مجموعة هائلة من المعلومات التي لا توجد في الكتب، واستخدامه سهل ايضا، لا يحتاج إلى مجهود كبير، وبالتالي فهو من أهم الأشياء التي تزيد من ثقافة أى فرد، ولكى نتستفيد من الثقافة الموضوعة على الإنترنت، علينا بزيارة المواقع التي تنشر المعلومات المفيدة بصورة يومية.

خامسا- برامج المسابقات والقنوات الثقافية

تعمل برامج المسابقات والمعلومات العامة على زيادة الثقافة، فمتابعة الفرد لهذه البرامج هو شيء مسلي ومفيد في نفس الوقت، وكذلك القنوات الثقافية التي تقدم معلومات جديدة.

سادسا- السفر

يساعدك السفر على معرفة ثقافات مختلفة وطبيعة البشر الموجودين في المناطق البعيدة، حيث يساعد على زيادة الثقافة وتنميتها، وربما تكون هذه الخطوة من أفضل الخطوات في جعلك مثقفا، لأن رؤية الأشياء على الطبيعة أفضل بكثير من قراءتها، فإذا كنت تريد أن تكون شخصا مثقفا في كل شيء عليك بالسفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *