كيف اقوي ثقتي بنفسي

لعل أهم الأشياء التي تساعد الشخص على اتخاذ القرار الخاص به، سواء في حياته العملية أو حياته الشخصية، هي الثقة بالنفس، والثقة بالنفس تجعل الإنسان يعيش حياة أفضل مع الأشخاص المحيطين به، بل وسيعيش حياة أفضل مع ذاته، وبدونها لا يقدر الشخص على اتخاذ أي قرار صائب في حياته.

أنا أستطيع

وقبل البدء في الخطوات التي تساعد الفرد على تعزيز وتقوية ثقته بنفسه، دعنا أولا نوضح ما هي الثقة بالنفس:

تعريف الثقة بالنفس

الثقة بالنفس تعني إحساس الشخص بقيمة نفسه، وتكون الثقة نابعة من داخل الإنسان، لا تتأثر بأي شيء خارجي، فهي نابعة من تقديره لذاته، وتظهر ثقة الفرد بنفسه في أسلوبه، وطريقة تعامله مع الآخرين، وفي قدرته على اتخاذ بعض القرارات الهامة في حياته.

بعدما عرفنا معا معنى الثقة بالنفس، دعنا ننتقل إلى شيء آخر، وهو الخطوات التي يجب اتخاذها لتقوية وزيادة ثقتك في نفسك.

أولا: مظهر الإنسان

مظهر الإنسان من أكثر الأشياء التي تعطيه ثقة في نفسه، فيجب على الشخص أن يهتم بمظهره وأناقته، وذلك لأن الظهور أمام الأفراد بمظهر جذاب يعطي انطباعا بأنك شخص ذو شخصية قوية، وذلك لأن الكثيرين يميلون إلى الشخص الأنيق في الحديث لأول مرة مع أشخاص لا يعرفهم.

ثانيا: لغة الجسد

لغة الجسد تساعد الإنسان أيضا على  زيادة ثقته بنفسه، فالإنسان الذي يسير وهو رافع الهامة منتصب القامة لا ينظر إلى أسفل في أثناء السير تزيد ثقته بنفسه، كذلك الذي يجلس وظهره مستقيم يعطي لنفسه ثقة أكبر، ومن ضمن الأشياء التي تساعد الفرد أيضا على زيادة ثقته بنفسه من خلال لغة الجسد هو النظر إلى الشخص الذي يحاوره في عينيه، فهناك بعض الأشخاص تخجل أن تنظر إلى عين من تحاوره وللأسف ذلك يعطي انطباعا بأن هذه الشخصية ضعيفة.

ثالثا: التحفيز والمدح

امدح ذاتك، وكن على يقين بأنه قادر على فعل أي شيء مهما كانت صعوبته، فعلي الإنسان الذي يشعر بالضعف أو الفشل أن يمدح نفسه قليلا حتى يستطيع مواكبة ما كان يفعله، مع التفريق بين المدح والتكبر، فالتكبر شيء سلبى ولكن كل ما تحتاجه فقط هو المدح لشحذ هتمك من جديد.

رابعا:  نبرة الصوت

نبرة الصوت لها عامل كبير جدا في زيادة ثقتك بنفسك، فالشخص الذي يتحدث بنبرة صوت ضعيفة وغير مسموعة يكون شخصا غير واثق في نفسه، ولكن الواثق في نفسة يتحدث بنبرة صوت قوية، تساعده على إظهار ثقته بنفسه للآخرين.

خامسا: مشاركة الآخرين

مما يزيد ثقة الشخص في نفسه هو مشاركة الآخرين في جلساتهم، بل ويبدي رأيه أيضا في الموضوعات المثارة أمامه، فيمكن للإنسان صاحب الشحصية الضعيفه أن يلجأ إلى بعض الندوات التي يستطيع من خلالها إبداء آرائه.

سادسا: الرياضة

بجانب فائدة ممارسة الرياضة على تقوية جسم الإنسان، إلا أنها أيضا تعمل على إظهار الشخص بمظهر لائق يساعده على زيادة ثقته بنفسه.

سابعا: احترام وجهات النظر

عندما يبدي الشخص احترامه للآخرين وكلامهم فهو يساعد نفسه على زيادة الثقة أمام الآخرين، وذلك لأن من يحترم الناس يجبر الجميع على احترامه والاستماع إليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *