كيف تصبح رساما ماهرا بقلم الرصاص

ما هو الرسم :

يعتبر الرسم من أعظم وأرقى الفنون التي عرفتها البشرية على الإطلاق. حيث أنها تسمو بالروح وتهيم في عالم آخر من السحر والجمال.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%b5%d8%a8%d8%ad-%d8%b1%d8%b3%d8%a7%d9%85%d8%a7-%d9%85%d8%a7%d9%87%d8%b1%d8%a7-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%84%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%b5%d8%a7%d8%b5

وعاده ما تجد أن الفنانين المشهورين عالميا مثل بيكاسو وغيره لم يبدأوا مسيرتهم الفنية بلوحات عملاقة وعالمية، ولكن الامر غالبا ما يبدأ برسومات بسيطة جدا وعادية وتقليدية إلى حد كبير ولكن الأمر يتطور من خلال الممارسة والتدريب بصورة كبيرة حتى وصلوا إلى ما كانوا فيه من الشهره العالمية.

وإذا نظرت نظرة سريعة على السنين الماضية وكيف كان الرسم فيها، تجد أن اللوحات الفنية قد شهدت تطور كبير وملحوظ جدا في الفترة السابقة عن الفترة الحالية.

كيف أكون رساما؟

الكثير من الأشخاص يتسائلوا في داخلهم كيف يصبحوا من الفنانين المشهورين في عالم الرسم ؟

ويجب أن نلاحظ أن الإجابه تكمن في داخلهم حيث أن الرسومات غالبا ما تعطي الإلهام للشخص وتترك لديه انطباع مميز للرسم والتخيل .

و الأمر يبدأ مع الكثير من الأشخاص من مجرد ( شخبطة ) على الورق ومن ثم يتحول بعد ذلك لكي تصبح رسومات مميزة وأيضا يصبح الشخص من المشهورين في عالم الفن والرسومات .

ماذا احتاج لكي أكون رسام ؟

لكي تصبح رسام ماهر بالقلم الرصاص كل ما عليك هو أن تحضر أدوات معينة والتي من أهمها :

أوراق بيضاء، قلم رصاص، استيكة ( ممحاة )، براية وغير ذلك من الأدوات التي تختلف من شخص مبتدئ لآخر محترف .

ولكي تكون رساما ماهرا عليك أن تأخذ بالنصائح التالية :

أولا : يجب ان لا تيأس في محاولاتك الأولية، حيث أن غالبا أول رسوماتك قد تكون لا ترضيك وقد تيأس وترى أيضا أنه لا يوجد أمل ولكن يجب أن يكون لديك الصبر الكافي حتى تصل إلى ما تريد وترغب فيه .

ثانيا : قم برسم خطوط حرة ومتحررة بيديك من أي قيود لكي تتمكن من إتقان الأمر بسهولة ويسر .

ثالثا : يمكنك الاستعانة بأصحاب المهارات، بمعنى أنه اذا كان لديك صديق ماهر في الرسومات يمكنه مساعدتك في توضيح الخطوط العريضة لأي مبتدئ وأيضا يمكنك دراسة الفن من خلال الرجوع إلى كتب الفن التشكيلي لكي تتعرف على عراقه الأجداد وأصالة الفنون . ويجب أن تعرف الفرق جيدا بين أنواع الرسم حيث أن هناك ثلاث أنواع من الرسم وهي كالآتي:

  • الرسم الهندسي: وهو عبارة عن خطوط هندسية مرسومة بدقة كبيرة وهي ذات طابع جمالي مميز، وتجد هذا النوع بكثرة في المساجد الإسلامية كنوع من أنواع الزخرفة.
  • الرسم الكامل / المتكامل: وهو عبارة عن لوحة فنية مرسومة بدقة وهي تضم الكثير من الشخصيات الصغيرة والتفاصيل المتنوعة ولكي تصبح رسام ماهر يجب أن تتقن التفاصيل أولا .
  • الرسم التشكيلي: وقد استخدم هذا النوع بكثرة أيضا في الزينة وخاصة المباني الهندسية والمعمارية المميزة . ويعتبر من أفضل الأشكال المستخدمة في الزخرفة.

ولكي تصبح رساما ماهرا بالقلم الرصاص يجب أن تبدأ برؤية الكثير من الرسومات البسيطة أولا مثل الأشجار والأنهار والأشخاص وتبدأ بمحاولة تقليدها وهي تعتبر أولى خطوات النجاح . ويجب أن تعلم أنه لكي تصبح رسام ماهر فإن أهم أمر يجب أن تتعلمه هو الصبر على الأخطاء ومحاولة تفاديها بكل شكل وبكل الطرق الممكنة حتى تتمكن من إتقان كل الخطوط والرسومات المختلفة.

الكلمات المفتاحية:
كيف اتعلم الرسم بقلم الرصاص بالصور,كيف تعلم الرسم بقلم الرصاص,كيف ارسم منضر طبيعي بقلم الرصاص,كيف ترسم صورتك بقلم الرصاص,كيف تصبح رساما ماهرا بقلم الرصاص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *