كيف تصبح ذكيا

الذكاء هو موهبة من الله سبحانة وتعالى وهبها لعباده، ودرجات الذكاء تختلف من شخص لآخر، ولكن يمكن للإنسان أن ينمى ذكاءه الذي منحه إياه الخالق، وذلك عن طريقة العديد من الأنشطة التي ترفع درجات الذكاء لدى كل فرد.

Portrait of handsome student looking at camera on background of chalkboard

هناك مجموعة كبيرة من الأبحاث التي تؤكد أن الخلايا الموجودة في جسم الإنسان والمسؤولة عن زيادة ذكائه تنشط وتستمر في الزيادة طالما يستمر الإنسان في ممارسة الأنشطة، ولكنها سرعان ما تتوقف عندما يتوقف الإنسان عن ممارسة أي أنشطة جديدة، وهناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك على زياة نسبة ذكائك، وهي:

  • التعليم

يساعد التعليم على رفع نسبة الذكاء، فكلما تعلّم الفرد شيئا جديدا فهذا يزيد من ذكائه، وذلك لأنه يبحث ويفكر حتى يصل إلى ما يريده، وهذا يساعده على تنمية ذكائه.

  • القراءة

مثلها مثل التعليم، فقراءة الكتب العلمية أو الكتب التي تساعد على تعليم أشياء جديدة شيء هام جدا، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه ليس المقصود بالقراءة هو القراءة العابرة فقط لمعرفة المعلومة، ولكن المقصود هو القراءة وإعادة القراءة للاستيعاب، ثم محاولة تجريب كل ما يتم قراءته.

  • الألعاب

هناك بعض الألعاب التي تساعد على تنمية الذكاء، مثل ألعاب حل الألغاز أو الكلمات المتقطعة أو الألعاب التي تحتاج إلى تفكير، كل هذه الألعاب تحسّن من مود الشخص وتشحذ همته وتنشّط عقله، وبالتأكيد من شأنها رفع درجة الذكاء لدى الفرد.

  • الطعام

الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والبروتين تساعد على زيادة ذكاء الفرد، ومن هذه الأطعمة السبانح والأسماك والبيض، فكل هذه الأطعمة تعمل على تحسين وظائف المخ، وبالتالي تنمية الذكاء، فيجب البحث عن الأطعمة التي تفيد الجسم، والابتعاد عن الأطعمة التي ليس لها تأثير كبير على مهارات الإنسان بل تشبعه فقط، وهناك نصيحة توضح أن كثرة الأكل تقلل الذكاء، فالمطلوب في هذه النصيحة هو تناول الأطعمة التي يحتاجها الجسم فقط، وليس كثرة الأكل.

  • الرياضة

ممارسة الرياضة يوميا أمر هام للغاية، فالرياضة تعمل على تنشيط الجسم وبالتالي يؤدي المخ دوره المطلوب، وخاصة الرياضة الحركية التي تعمل على تحريك عضلات الجسم، وهناك دراسات أكدت أن الرياضة تقي الإنسان من مرض الزهايمر.

  • الأصدقاء

ربما تتعجب من هذه النصيحة، ولكن في حقيقة الأمر الشخص الذي يبحث عن أصدقاء أذكياء ونشطاء يساعدوه بالفعل على زيادة نشاطه، لأن كل إنسان يريد أن يكون هو الأفضل، فيحاول أن يبحث عن مهارات وأن يتعلم منهم حتى يصل إلى مستوى ذكائهم.

  • النوم مبكرا

أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يستيقظون حتى ساعات متأخرة من الليل أو يستيقظون متأخرا، يكون مستوى تحصيلهم وذكائهم قليلا، وأيضا الأشخاص الذين لا يأخذون قدرا كافيا من النوم، فالمعدل الطبيعي لنوم الإنسان من 6 إلى 8 ساعات، مع مراعاة النوم والاستيقاظ مبكرا.

  • الراحة

يحتاج كل إنسان إلى راحة لمدة يوم في الأسبوع على الأقل، وذلك للسماح لخلايا المخ باستعادة نشاطها ورفع معدلات الذكاء.

  • وجبة الإفطار

حرص الإنسان على تناول وجبة الإفطار يوميا يساعده على زيادة نسبة ذكائه، وكذلك تبدأ أعضاء الجسم في أخذ حصتها من البروتينات، لأن الجسم يستمد نشاطه وطاقته من خلال وجبة الإفطار.

  • شرب المياه

شرب المياة بكثره، قبل الأكل وبعده، وبين الوجبات وبعضها، وليس عندما تعطش فقط، لأن قلة المياه تؤثر على خلايا المخ التي بدورها تؤثر على الذكاء، فالحرص على تناول المياة بكثره يساعد المخ على القيام بوظيفته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *