كيفية غسل الميت

ما هو تعريف الموت؟

الموت هو عبارة عن خروج الروح من جسد الإنسان وانتهاء حياة الدنيا والبدء في حياة أخرى ولكن هذه الحياة هي سر من أسرار الله التي لا يعلمها سواه.

فهناك حياة بعد الموت تقوم على فكرة العقاب والثواب، العقاب لمن عصى الله وخالف أوامره وصمم على المعصية، والثواب لمن أطاع الله وقام بتنفيذ أوامره وانتهى عما نهى الله عنه.

ويعتبر الإسلام أن الروح هي من علم الغيب وسر عظيم من أسرار الله ويدعو الإسلام إلى احترام الجسد والروح بعد الموت وإكرام الجسد بالدفن.

ما هي أنواع الموت طبيا؟

الموت السريري: ويعرف على أنه توقف مفاجئ للدم داخل الأوعية الدموية والتنفس والوعي، ويمكن بواسطة إنعاش القلب والرئة إنقاذ الشخص من الموت السريري ولكن يكون هذا في حالات نادرة جدا.

الموت البيولوجي: إذا لم يتم إنقاذ الشخص من الموت السريري سيدخل الشخص في حالة الموت البيولوجي، ويعني انعدام وظائف المخ والنخاع الشوكي بشكل نهائي.

والشخص الميت بيولوجيا لا يستطيع التنفس ونسبة الأوكسجين في الدم تقل تدريجيا مما تؤدي إلى توقف القلب عن العمل.

كيفية غسل الميت؟

كيفية غسل الميت

كيفية غسل الميت

إن غسل الميت له أحكام وآداب لابد من مراعاتها، وعلى من يقوم بالغسل ستر عورته بالنسبة لكل من المرأة والرجل أي ستر ما بين الصرة إلى الركبتين.

ثم يجرده من ملابسه ويضعه على  سرير الغسل أو مكان مرتفع، ويرفع رأسه مقاربا إلى وضع الجلوس، ويعصر بطنه برفق، ويصب الماء كثيرا، ويلف على يده خرقة وتغسل مخرجيه ولا يجوز أن يمس المغسل مباشرة مخرجيه دون وجود حائل، ويوضئه ندبا، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم للنساء اللاتي غسلن ابنته ( ابدأن بميامينها ومواضع الوضوء منها) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه البخاري ومسلم .

ولا يجوز أن يدخل الماء في فمه أو أنفه، ويمسح أسنان الميت بوضع إصبعيه مبلولتين بالماء بين شفتيه، ويدخلها في منخريه وينظفها جيدا.

ويكون على أصبعيه خرقة، ثم يسمي وينوي غسله ويبدأ برغوة السدر رأسه ولحيته فقط، والسدر يدق ويوضع في الماء ثم يضربه بيديه حتى يرغى.

ثم يغسل الشق الأيمن من جسد الميت، ثم الشق الأيسر ثم غسل الجسم كله ثلاثة مرات أو خمسة مرات أو سبعة مرات وفي كل مرة يمر على بطنه بيده، ويغسل في المرة الأخيرة بالكافور الطيب المعروف لما له من فائدة تطيب الميت. ويجوز استخدام الصابون إن احتيج إليه.

وإن خرج من الميت شيء بعد الغسل السبع يتم حشو المخرج بقطعة من القطن، ثم يغسل المحل ويوضأ، وإن خرج شيء بعد تكفين الميت فلا يعاد الغسل من جديد، والمرأة يضفر شعرها ثلاث قرون ويسدل ورائها.

ما هي الشروط الواجب توافرها في الشخص المغسل؟

أن يكون شخص موثوق به وأمين

أن يكون على علم بأحكام التغسيل

يجوز للمرأة غسل زوجها ويجوز للزوج غسل زوجته.

إذا رأى المغسل من الميت مما يكره لا يجب أن يذكره إلا لمصلحة

إذا رأى المغسل من الميت شيئا من إمارات الخير مثل نور الوجه فيجب إظهاره حتى يكثر الترحم عليه والرغبة في الإقتداء به.

أولى الناس بغسل الميت الأقارب الأقرب بالأقرب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *