كيف تساهم في حياة أفضل لحيوانات الشارع

توجد بعض المؤسسات التي تعمل على تسهيل حياة أفضل لحيوانات الشارع، وتختص بالعناية بها ومنحها حياة أفضل والإهتمام بها وحمايتها من المعاملة القاسية التي تتعرض لها من قبل الشارع، حيوانات الشوارع هي حيوانات تعيش في الشارع وتأكل من مخلفات الإنسان المختلفه، وغالبا ما تكون منبوذه لكن في الحقيقه لها حق العيش، تلك الحيوانات التي نراها دائما في أي مكان حولنا، فالعالم لا يقتصر على الإنسان وحده، بل يتشارك معه العديد من المخلوقات التي تتكاثر، وتشعر وتسمع وترى، وتعبر عما بداخلها، ولها مجتمع، وطباع فطرها الله عليها، كثير من هذه المخلوقات يعيش جوار الإنسان ويحيطه، وبالطبع إن تواجد هذه الكائنات يعد أمر أساسي لنجاح حياة البشر، فيعتمد الإنسان كثيرا في حياته على مجموعة هائلة من الحيوانات، حيث تساعدهم على ممارسة العديد من الأنشطة فمثلا: (الكلاب) تستخدم في الحراسة، والتعرف على الجناة، والمخدرات، والأسلحه.

maxresdefault

إستخدامات الحيوانات في الأعمال:

الحياه أفضل لحيوانات الشارع أيضا لدينا (الأبقار) حيث تستخدم في الأراضي الزراعية ويستخرج منها الألبان، ومنتجات الألبان، و(الجمال) كوسيله مواصلات صحراوية، وأيضا (الحمير) للتنقل و حمل الأشياء، ومازالت تستخدم في القرى الريفيه كوسيلة تنقل، والطيور بمختلف أنواعها وأشكالها، ومنها ما يقتنيه الإنسان في بيته وهي الحيوانات الأليفة، وأصبح الإهتمام بالحيوانات الأليفة يصل إلى تفضيلها على الإنسان، ورغم ذلك أحيانا يصبح مصير هذه الحيوانات االتشرد والعيش في الشوارع ومكبات القمامة، وهذه هي ظاهرة حيوانات الشوارع والتي باتت تمثل مشكله للكثير من الدول، حيث أنه لم يتم حتى الأن معالجة تلك الظاهره.

طرق رعاية حيوانات الشوارع

حلول قاسية وسريعة

في الكثير من الأحيان تلجأ بعض الحكومات إلى حلول قاسية وسريعة، والتي يعتبرها المعنيين بمشكلات حيوانات الشوارع ممارسات وحشية، حيث تقوم بعض الحكومات بإلقاء الطعام المسمم لحيوانات الشوارع ثم التخلص من الحيوانات النافقة، أو عن طريق إطلاق الرصاص عليها وقتلها، ولا يقتصر الأسلوب الوحشي في التعامل مع حيوانات الشارع على الحكومات وحسب، بل أيضا هناك بعض حالات التعذيب الموثقه، والتي قام بها أفراد عاديون ممن يتصفون بالسادية والوحشية والتجرد من الرحمة والإنسانية، وقد انتشرت العديد من المقاطع المصورة لتعذيب كلاب وقطط الشوارع والتي لها الحظ الأوفر من التعذيب على موقع اليوتيوب.

الطريقة المثلى

هذه الطريقة هي الأفضل من أجل حياة أفضل لحيوانات الشارع والأسرع لحل هذه المشكلة، فترى ما هي أمثل طريقة للتعامل مع حيوانات الشوارع؟ وما هي الحلول؟ ماذا تفعل إذا وجدت حيوان ضال في شارعك؟ حقيقة إن الإجابة على تلك التساؤلات قد تقدم حلول تعالج تلك الظاهرة وتوقف التعذيب الذي تتعرض له حيوانات الشوارع التي من الله عليها بالإحساس مثل الإنسان.

كيفية الإهتمام بحيوانات الشوارع

بديهي أن الطريقه الأمثل للتعامل مع الحيوانات المشرده ليست بالقتل سواء بالسم او بالرصاص، بل على الحكومات، والمجتمعات التى تتفاقم فيها تلك الظاهرة الرعاية والإهتمام بتلك المخلوقات عبر وضع برامج إستراتيجيه للتعامل مع حيوانات الشارع ورعايتها، بالطبع تطبيق هذه البرامج يحتاج لدعم ثقافي وقانوني، وأيضا للدعم المادي الذي قد يشكل عبء على بعض الحكومات، لذا يجب إشراك المؤسسات الدوليه للرفق بالحيوان، والجمعيات الأهليه في ذلك، ومن الأهميه بذل جهود للتوعيه الثقافيه بأهمية الرفق بالحيوان، وأنها ليست من الرفاهيه إطلاقا، وسن القوانين لتسهيل تنفيذ هذه البرامج، فعلى الحكومات والمؤسسات المعنيه والجمعيات الأهلية وأفراد الدولة التكاتف معا لإزالة هذه العقبات.

إستصدار القوانين

إصدار القوانين القاسية من أجل توفير حياة أفضل لحيوانات الشارع، من أهم الإجراءات التي تساهم فعليا في تحسن حياة حيوانات الشوارع، إستصدار قوانين تجرم إهمال وتعذيب الحيوانات، وفرض أقسى العقوبات لمن يتعامل مع الحيوانات بوحشية، وقد أثيرت ضجات إعلامية بشأن إستنكار حالات عديدة لتعذيب الحيوانات في العديد من الدول لكن هذه الضجات الاعلامية لا تتعدى كونها زوبعة فنجان.

ملخص:

تحدثنا في هذا الموضوع عن طرق مختلفة من أجل حل مشكلة توفير حياة أفضل لحيوانات الشارع، والعمل على حمايتهم من المشاكل المختلفة التي تواجههم في معاملة الناس الموجودين في الشارع، والتي تكمن في سن القوانين من أجل مواجهة هذه الوحشية على الحيوانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *