كيف تختار الطريق العسكري في حياتك المهنية

طريقك لأن تصبح رجل عسكري

ربما لا ترغب في أن تصبح مجندا بالجيش، لكن ما رأيك في أن تأخذ من الجيش طريق لتحقيق حلمك المهني؟ فوظائف الجيش غالبا ما يكون لها عائد مادي ممتاز وتأمينات عالية المستوى ووضع إجتماعي قوي، لكن جدير بالذكر أنها تحتاج إلى مواصفات خاصة وجهد أكبر، هذه المواصفات قد لا تنطبق على كل الناس، وبالرغم من ذلك يمكنك المحاولة والدراسة إضافة إلى التمارين الجسدية والعقلية المناسبة التي قد تؤهلك إلى الحصول على تلك الفرصة، سوف أعطيك بعض النصائح والإرشادات التي قد تساعدك على اجتياز اختبار القبول للعمل بقطاع الجيش.

masr1

ما يتوجب عليك فعله من أجل تحقيق الحلم المهني عن طريق الجيش:

المداومة على التمرين

عليك تهيئة جسدك للعمل بقطاع الجيش، في الواقع إن اللياقة البدنية مهمة جدا للعديد من المجالات ليس فقط لجندي الجيش، بل إن العمل كطبيب أو مصور وغيرهما من مجالات العمل قد تحتاج إلى جسد متماسك و مرن ذو لياقة وصحة، فسوف تحتاج إلى لياقتك البدنية في حال ما إذا تم إرسالك إلى معركة ما أو لمساعدة الغير بأي شكل من الأشكال، وقد تضطر إلى حمل شخص مصاب على سبيل المثال. ومن التمرينات الرياضية الأساسية لتقوية البنية الجسدية واللياقة “الجري”، عليك العمل على تقوية عضلاتك ولياقة جسدك، وإذا أردت أفضل نتيجة عليك إتباع نظام غذائي صحي ومشروبات صحية، إلى جانب الذهاب إلى مراكز اللياقة البدنية حتى تحصل على جسد مشدود غير مترهل ورياضي غير مختزن للدهون، فأي شخص يسلك هذا الطريق يلزمه جسد سليم.

تعلم ثقافة العسكريين

عليك تهيئة نفسك من أجل مستقبلك في المجال العسكري، فمثلا قم بالتحدث مع من يعملون بالجيش، إطلب منهم النصيحة، شاركهم في الأنشطة الخيرية والعامة ومعارض المؤسسات العسكرية، تعلم كيفية إستخدام الأسلحة العسكرية عن طريق الذهاب إلى معسكرات مدعومة من قبل الجيش، شجع نفسك بأكبر طريقة ممكنة وإشتر الزي العسكري وأنظر لنفسك أمام المرآة شجع نفسك قدر المستطاع، ستجد الأمر بسيط فقط يلزمك الثقة التامة بنفسك.

إلتزم بدراستك الجامعية ومستواك التعليمي

فعليك أن تضع في إعتبارك المستوى التعليمي، فإن كان طموحك أن تصبح طبيب لمعالجة الناس، فعند إلتحاقك بالجيش يمكنك العمل كطبيب ومساعدة الغير وبإمكانك إنقاذ حياة الآخرين من أبناء الوطن. إضافة إلى أنك ستتقاضى مرتب مرتفع والذي تدفعة أغلب الدول الأوروبية والعربية لأطباء الجيش (مثل أمريكا وبريطانيا ومصر والسعودية). لكن أولا عليك الإلتزام بدراستك الجامعية والحصول على تقدير مرتفع، حيث ستصبح مميز عن الآخرين في حال إذا حصلت على تقدير مرتفع بعد إنهاء فترة الدراسة الجامعية، وعليك أن تحصل على الدورات التدريبية وحضور الأنشطة العامة. في الغالب يطلب الجيش فترة خبرة عملية ويختلف هذا بإختلاف الدول لكنها تتراوح من سنتين إلى ثلاث سنوات، وبالطبع ستحتاج إلى شهادة ممارسة للمهنة في دولتك. عليك إثبات كفاءة في تقديراتك العلمية وفي عملك للحصول على أفضل المراكز الوظيفية في قطاع الجيش.

تعرف على قوانين بلدك

فهناك عدة قوانين مشتركة لمتطلبات العمل بالجيش بين البلاد وهي: الحصول على جنسية الدولة إلى جانب شهادة جامعية معتمدة من وزارة التعليم، وألا يزيد السن عن 65 عام. أن يكون جسدك صحي ومرن وليس لديك مشاكل جسدية، ولا تعاني من مرض نفسي حاد أو ضعف نظر أو صعوبة في الإدراك الذهني، وبديهي ألا يمكنك الإلتحاق بالجيش في حال إذا كنت تعاني من إدمان المخدرات أو الكحول، و السوابق الجنائية بالطبع.

طريقة تقديم الطلب بقطاع الجيش

بعض البلاد تسمح بتقديم طلبات العمل في الطريق العسكري عبر الإنترنت كما يحدث في الولايات المتحدة.  إن لم تكن دولتك تسمح بذلك، فعليك البحث في الموقع الرسمي للجيش عبر الإنترنت عن أوراق التقدم وأيضا أماكن وأوقات التقديم.

عليك أن تحدد هدفك من الإلتحاق بالجيش، إسأل نفسك قبل إتخاذ هذا القرار؛ إن كنت تريد خدمه الوطن بصدق؟ وما هو المستوى الإحترافي الذي تسعى إليه؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *