كيف تجعل الطيور المنزلية مشروعا اقتصاديا ناجحا

الطيور المنزلية مشروع إقتصادي يمكن لأي شخص إقامته بتكلفة بسيطه لكن كيف تحقق الربح من خلالها، تتواجد تربية الطيور المنزلية بكثرة في الأماكن الريفية، فيربيها الفلاحون بمختلف أنواعها، ويستخدمون طرق بسيطة في تربيتها ليست بمستوى المشروعات الإستثمارية، والقليل يقوم بتربيتها بغرض الربح منها، وهناك أنواع مختلفه من طيور المنزل مثل: البط، الدواجن، الأوز، الأرانب، الحمام، عصافير الزينة، ولكل منها طريقه خاصة في التربية، وفي حال إذا كنت تربي طيور المنزل من أجل الربح أن يكون لديك معرفة بطرق التربية ومميزات وعيوب المشروع، وسوف نتناول الحديث عن كل ذلك في هذا المقال.

كيف تجعل الطيور المنزلية مشروعا اقتصاديا ناجحا

الصعوبات التي تؤدي لفشل تربية الطيور في المنزل

هناك بعض الصعوبات التي تواجه المربي إذا كانت كمية الطيور كبيرة والتي لا يتغلب عليها إلا من لديه خبرة في التربية، وفيما يلي سوف نشرح أهم تلك الصعوبات وكيف يتم التغلب عليها:

الإنتشار السريع للأمراض:

يجب فحص الطيور مرتين يوميا، وإذا إتضح إصابة أحد الطيور بمرض ما يتم عزله فورا لعلاجه أو للتخلص منه، لأن إذا أصيب أحد الطيور بمرض ما فسوف ينتشر بين باقي أفراد القطيع، لذا يجب تحصين الطيور ضد الأمراض.

الشجار بين الذكور:

إذا كان عدد الذكور كبيرا فسوف تتشاجر للتنافس على الإناث؛ لذلك اكتفي بالقدر المطلوب فقط من الذكور.

إدخال طيور جديدة على الطيور القديمة:

 وهذا من شأنه تقليل مناعه الطرفين والإصابه بالأمراض المعدية؛ لذلك يجب عزلها في مكان متقارب لحين التعود على الوضع الجديد، وتحصين الفريقين بالتطعيمات المناسبة ثم دمج الفريقين معا.

ضرب صغار الطيور:

 تتعرض الصغار للضرب عند خروجها من أعشاشها مما يؤثر بالسلب على صحة صغار الطيور؛ فيجب رعايتها بشكل خاص و عزلها وقت خروجها من الأعشاش.

التصارع للحصول على الأعشاش:

 تتصارع الطيور من أجل حجز أماكن البيض في الأعشاش، لذا يجب حبس أنثى الطير عده ساعات في عشها لتعتاد عليه.

التنظيف الجيد لمكان تربية الطيور:

 يجب تنظيف المكان جيدا لقتل البكتيريا والميكروبات عن طريق تهوية المكان جيدا ورشه بالمنظفات مثل: الفينيك، أما مخلفات الطيور فتجمع وتوضع بعيد عن المنزل ويمكن إستخدامها كسماد للأراضي الزراعية أو لحديقة المنزل.

كيف تجعل هذا المشروع ناجحا؟

أهم الطيور المنزليه وكيف يصبح مشروع ناجح:

عصافير الزينة:

تتميز بجمالها وألوانها وأصواتها الجميلة، ويمكن استغلالها للربح من تربيتها عن طريق وضع كل ذكر وأنثى في قفص واحد والعناية التامه بها وتوفير درجة حرارة ملائمة ومن أفضل الأنواع :الكناري.

الحمام:

يتخذ البعض من تربيه الحمام هوايه أو مشروع  تجاري، فتنتشر تربيته في المناطق الريفيه والحضر أيضا، وتحتاج لتربيتها برج خشبي وعليك تقديم الحبوب والمياه له مرتين في اليوم، ومن هذه الحبوب: القمح والفول و الأرز وغيرها، وأفضل أنواعه الحمام البلدي والتركي أيضا.

الدواجن:

ويمكن تربيتها للتسمين أو لإنتاج البيض ولكل منهما طرق عنايه خاصة، ولكي ينجح المشروع لابد من تحصين القطيع لضمان عدم تفشي الأمراض، ويجب الإهتمام بتنظيف المكان وتطهيره وأيضا أواني الطعام والشراب وتهويه المكان، عليك إستشارة الطبيب البيطري إذا لزم الأمر.

الرومي:

وهو يتصدر موائد الملوك والأمراء والأغنياء ، فهو طائر غني باللحوم، يتميز بسهولة تربيته وسرعة نموه وأسعاره المربحة، فيمكنك بيعه في مرحلة مبكرة وسعر مربح، يمكن تربيه الرومي في حوش واسع نظيف أو بطاريات الأرانبن وأشهر أنواعه البلدي والمحلة والبرونزي الأمريكي والنيكولاس والهولندي.

البط:

يمكن تربية البط في مزارع خاصه مع توفير التهوية الجيدة والتدفئة في الشتاء، مع توفير التحصينات والأعلاف المناسبة، وتتعدد أنواع البط ولكل نوع غذاء خاص، ومن أنواعه: البلدي والمسكوفي والدمياطي.

وجدير بالذكر أن مشروع تربية طيور المنزل لا يحتاج رأس مال كبير قدر ما يحتاج للرعاية والتحصينات، ويوفر للأشخاص التي تعمل في هذا المشروع الكثير من الاموال، ويعمل على رفع المستوى الخاص بهم بنسبة كبيرة وهذا من أجل ان التجارة فيهم سبب في إدخال نسبة كبيرة من الربح التي يحتاجها أهل المنزل الذي يعمل في تربية الطيور هذه..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *