كيف تجعل حيوانك الأليف في حالة مزاجية جيدة باستمرار

سنتقرح عليك بعض الأساليب لجعل حيوانك الأليف في حالة مزاجية جيدة من خلال عدة أمور عليك فعلها في التعامل اليومي مع الحيوان الأليف الذي تقوم بتربيته في منزلك، لقد من الله على الحيوانات بنعمة الإحساس، بالطبع ليست بنفس الدرجة كما هي في الإنسان ، لكن يستطيع الحيوان الشعور بك ،فلا يكفيه أنك تعيش معه في منزل واحد وتحت سقف واحد ولعدة سنوات بل يريد منك الإهتمام وتخصيص وقت من يومك للعب معه والإعتناء به، فقد تنشغل عنه كثيرا ثم تأتي لتلاعبه فلا يستجيب لك فحينها قد تظن أنه مريض أو لديه شعور بالجوع، لكن في الحقيقه هو لديه شعور بالوحدة وقد يكون ملاحظ عدم إهتمامك به بشكل يرضيه . سوف نتطرق فيما يلي لشرح كيفية الإهتمام بحيوانك الأليف ليصبح في حالة جيدة وليشعر بالرضا.

%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%8a%d9%88%d8%a7%d9%86%d8%a7%d8%aa_%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%81%d8%a9

إليك بعض الأمور الهامة للإعتناء بحيوانك الأليف

الحفاظ على نظافة حيوانك الأليف

إحرص دائما على إبقاء الحيوان نظيف، فنظافته الدورية تقيه من الحشرات الصغيرة التي قد تعلق بفرائه وقد تسبب له الأمراض، فعليك الحرص دائما على إبقاءه نظيف، وهناك بعض المنتجات الخاصة بنظافة الحيوانات الأليفة والتي تجدها في المحلات المخصصة للحيوانات، إنتقي المنتجات التي تناسب جلد الحيوان الخاص بك حتى لا تؤذي جلده وفرائه ولا تسبب سقوط شعره.

إقض معه بعض الوقت بشكل يومي

إن الحيوانات الأليفة بطبعها مدللة تحب اللعب والإهتمام، لذا عليك تخصيص بعض الوقت خلال يومك للعب مع حيوانك الأليف وتدليله، أو أن تأخذ الحيوان في نزهة سريعة، أو للمشي كتمرين له صباحا، كل ذلك يؤثر على الحيوان الأليف بالإيجاب ويساعده على الإسترخاء ويساعد على تحسين حالته المزاجية.

توفير الطعام المناسب للحيوان الأليف

إحرص على إختيار نوع طعام مناسب لحيوانك الأليف، فالبطبع ليست كل الأطعمة مفيدة، لكن لا يشترط أن يكون الطعام المفيد هو الطعام الباهظ الثمن، فلذلك حاول أن تختار نوع طعام مفيد لصحة حيوانك الأليف والذي من شأنه أن يمده بالطاقة اللازمة ليكون راضيا وفي حالة جيدة.

أسمعه الموسيقى الهادئة

نعم إن حيوانك يحب الموسيقى لا تندهش، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن إستماع الحيوان الأليف إلى الموسيقى الهادئة يساعده على الإسترخاء والهدوء والنوم العميق، وخاصة إذا كنت أنت من يقوم بعزف هذه الموسيقى على الغيتار أو البيانو مثلا.

إحرص على تدفئة الحيوان الخاص بك

عليك تدفئة الحيوان الخاص بك في الشتاء لحمايته من البرد، إحرص على تدفئة المكان المحيط به، إستغني عن ملابسك القديمة التي قد تناسب حجم الحيوان وألبسها له كي يشعر بالدفء، قم بتمشيطه دائما كي يصل الهواء إلى مسامات جلده.

لا تعاقب الحيوان ولا تصرخ بوجهه

للحيوانات طريقة عفوية في التصرف، فيتصرف دون تفكير بناء على طريقة تعاملك معه أحيانا، لكنه لا يفهم كلامك ولا يستطيع التحدث إليك، لكن إن إعتمدت أسلوب الصراخ به كلما أخطأ أو قام بكسر شيء ما فسوف يتجنبك ويخاف منك إلى أن يتجنبك تماما تدريجيا، لكن الطريقة الأمثل في التعامل معه هي تدريبه حين يخطأ.

قم بزيارة الطبيب البيطري

إن الحيوان يتألم لكن لا يستطيع أن يتكلم ولا يستطيع اللجوء للطبيب بمفرده، على عكس الإنسان فإن شعرت أنت بالمرض فسوف تذهب للطبيب، لذا عامله برأفه ، وإجعل زيارة الطبيب البيطري من أولوياتك سواء إن لاحظت شيء غريب على حيوانك أم لم تلاحظ، وفي حالة أن مرض عليك توفير العلاج المناسب له، وأخيرا تذكر أن الحيوان يشعر بالألم ولا يستطيع الكلام.

إسأل عن التطعيمات الخاصة بحيوانك

الوقاية خير من العلاج ، فإن إهمال التطعيمات قد يتسبب في مرض حيوانك ومن ثم إنتقال الأمراض المعدية لمن يحيط بالحيوان ، أي أنه قد يصل المرض إليك ولأسرتك، ولكل نوع من أنواع الحيوانات تطعيمات مناسبه عن غيره،. إهتم بالتطعيمات المناسبة لنوع الحيوان وإعرف مواعيدها كى لا يصاب بمرض خطير و كي لا تنتقل إليك الأمراض المعدية.

حيوانك الأليف هو روح تشعر، إن لم تقدر على رعايته إتركه لمن يستطيع الإهتمام به فسوف يحاسبك عليه الله عز وجل، فحيوانك هذا هو صديقك الوفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *