كيف تضمن سلامتك من الخيول عندما تضطر إلى التعامل معها؟

لقد وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بركوب الخيل، فقد قال في حديثه علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل، فهناك بعض إحتياطات الأمن والسلامة التي يتوجب عليك معرفتها جيدا عند التعامل مع الخيل، فقد يسبب الخيل بعض الأضرار الجسدية لك وللموجودين حوله سواء من الأطفال أو الكبار، إذا كنت تريد أن تضمن سلامتك من الحصان عند ركوبه أو وجوده في جوارك، فعليك أن تعرف بعض الأساسيات الخاصة بإحتياطات الأمن والسلامة عند ركوب الخيل، حيث أنه من الممكن أن يسبب الخيل بعض الأضرار الجسيمة لك أو للموجودين حوله، أيضا عليك معرفة أكثر الأمور الشائعة التي تسبب المخاطر، وهذا ما سوف نتناول مناقشته كي تضمن سلامتك وتتلاشى الأمور التي قد تسبب الضرر لك أو لغيرك من الموجودين.

%d9%83%d9%8a%d9%81_%d8%aa%d8%b1%d8%a8%d9%8a_%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%8a%d9%84

لضمان سلامتك من الخيول إتبع الخطوات التالية:

إرتداء الأحذية المناسبة لركوب الخيل

إرتدي الأحذية الجلدية الطويلة التي تحتوي على جلد سميك، و إبتعد عن هذه التي تحتوي على جزء معدني في مقدمتها، فالحذاء الجلد سيحميك من إرتطام أقدام الحصان بقدميك والذي قد ينتج عنه أضرار جسيمة في حال حدوثة، لكن وجود قطعة معدنية في مقدمة الحذاء قد يتسبب في قطع أطراف أصابع قدمك إذا صدمتك قدم الحصان، فبشكل عام حاول أن ترتدي الأحذية الجلدية الطويلة ذات الجلد السميك، وجدير بالذكر أن الأحصنة لديها غريزه داخلية في عدم الإصطدام بالبشر، وبالرغم من ذلك فقد يحدث الإصطدام عندما يكون الحصان هائجا، لذا عليك توخي الحذر.

إرتدي الخوذة المناسبة لركوب الخيل

إرتدي خوذة مناسبة لايوجد بها أي تلف إطلاقا، فقم بشراء خوذة جديدة وفي حال إذا تعرض جزء من الخوذة للتلف قم بشراء خوذة أخرى جديدة، فالرأس هي أكثر جزء حساس ومعرض للإصابة في حال السقوط من فوق الحصان، ولا يفضل إقتناء تلك الخوذة التي بها ثقوب للتهوية فهي لاتتناسب مع ركوب الخيل في الكثير من الأوقات، الخوذة من الأشياء الضرورية لحماية رأسك في حال تعرضت للسقوط عند ركوب الخيل فإحرص على أن ترتدي الخوذة المناسبة.

إرتدي ملابس مناسبة لركوب الخيل

إذا كنت في المراحل الأولى في ركوب الخيل فأفضل شيء هو السترات الواقية والملابس المحمكة الإرتداء، وألا تكون ملابسك واسعة وفضفاضة كي لا تشتبك بأي شيء في أرض المكان فتسحبك إلى الأسفل مما قد يحدث عنه إصابات بالغة، فالأفضل أن تكون الملابس ضيقة ومحكمة الإرتداء، ومن الأفضل أن ترتدي القفازات في يديك فهي تقيك من حدوث إصابة في حال إذا سقطت عليها، وتوخي الحذر إذا كان شعرك طويلا وانتبه من أن ترتدي ملابس إضافية حيث قد تتسبب في أن يحدث لك أذى.

لا ترتدي الإكسسوارات والإضافات

قد تتسبب الإكسسوارات في الأذى للحصان مما يجعلة ينطلق بسرعة كبيرة فينتج عن ذلك سقوطك، عليك تجنب إرتداء النظارات ويمكنك إستبدالها بالعدسات اللاصقة أو أن تكون النظارات ذات إطارات مرنة، وألا ترتدى السلاسل الذهب أو الفضة أو غيرها من الإكسسوارات، لتجنب الأذى التي قد تسببة للحصان مما يجعله ينطلق سريعا.

إغلق بوابات الإسطبل لضمان سلامتك ومن حولك من الخيل

عليك إغلاق بوابات الإسطبل جيدا بعد أن تدخل الخيل إليه لضمان سلامتك،ولا تدع أي شخص يقترب منها وخاصة الأطفال. وتوخي الحذر من أن تخرج الخيل إلى مكان خطير كالطريق السريع، وإحرص على أن تكون البوابات مغلقة جيدا بعدة أقفال محكمة ومتعددة المستوايات لكي تغلق الأبواب يشكل جيد حتى لا يستطيع الحصان الهرب. جدير بالذكر أن الحصان الذي يحاول الهرب غالبا ما يكون في حاجة إلى شريك لممارسة العلاقة الجنسية، وقد يكون في حاجة لبعض التدريبات أو أنه يحتاج إلى التواجد في مكان مفتوح لوقت أطول.

أخيرا، يجب أن تضبط توازنك حينما تركب الخيل، وألا تقوم بركوب الخيل حين يشعر بمزاج عصبي حاد، كذلك عليك أن تمنع الأطفال من الإقتراب من الخيل، تذكر هذه الأمور جيدا وضعها في إعتبارك لضمان سلامتك من الخيل عند ركوبك لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *