كيف اعرف وزنى المثالي

الكثيرون يرغبون في الوصول إلى الوزن المثالي بأجسامهم، وخاصة السيدات، حيث يهتمون بالوزن المثالي أكثر من الرجال، لأنها تفضل أن تصل إلى المثالية في كل شيء.

وزنك المثالي

وللأسف بعض النساء يعتقدن أن الوزن المثالي يكمن في النحافة فقط، ولكن الوزن المثالي هو الوزن الذي يناسب كل شخص، ويشعر بالراحة التامة عند وصول جسمه إليه، ويعتبر هذا هو الوزن المثالي، وهناك عدة خطوات على الفرد اتباعها حتى يصل إلى الوزن المثالي الذي يريده، وهي:

  • الهدف:

يقصد به أن تضع كل سيدة هدفا واضحا أمامها، ولا بد أن يكون هذا الهدف قابل للتحقيق، فهناك بعض السيدات يرغبن في إنقاص أكثر من 60 كيلوجراما من جسمها، بشرط إنقاص هذا الرقم في وقت قصير، فيعتبر هذا الهدف غير قابل للتحقيق، لأن الوصول إليه فير مخطط له، فالمقصود بالهدف أن تضع رقما معينا تريد الوصول إليه حتى وإن أخذ الأمر منها وقتا، فالأهم هو تحقيق الهدف.

  • متابعة الوزن:

على كل سيدة أن تتابع وزنها باستمرار، على الأقل مرة كل أسبوع، فتجاهل هذه النقطة يعرض الفتيات إلى ضياع هدفها، فعليها أن تتابع وزنها حتى تعرف إذا كانت تسير في الطريق السليم أم تحتاج إلى طرق أخرى لإنقاص وزنها.

  • الأكل الصحي:

بعض السيدات تعتقد أن الامتناع عن الأكل هو الطريقة السليمة لإنقاص الوزن، فكل ما تتبعه لإنقاص وزنها هو أنها تمتنع عن الأكل فجأة، وهو للأسف يعرض جسم المرأة إلى العديد من المشكلات، ويمكن أن يأتي بنتيجة عكسية، فكل ما على المرأة فعله هو أن تتناول الأكل الصحي وبتنسيق، فالأكل الصحي هو أن تتناول المرأة وجبات كثيرة ولكن بطريقة صحية، وعليها في البداية أن تعرف كم سعر حراري يحتاجه الجسم لتقسيم الأكلات التي تتناولها كل امرأة، فالمرأة تحتاج إلى 2000 سعر حراري، وعند تناول الطعام يجب أن تختار الأطعمة التي لا تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، والتركيز على كافة العناصر التي يحتاجها الجسم، فتتناول البروتين والنشويات والفيتامينات وغيرها من العناصر الهامة لجسدها.

وهناك نصائح يجب اتباعها عند تناول الأطعمة، وهي:

  • تناول كميات كبيرة من الفاكهة: وذلك لأن الفاكهة تمد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها ولا تزيد من الوزن.
  • تناول الأسماك: فالسمك مصدر جيد للبروتين ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، ويمكن للمرأة أن تكثر من تناول الأسماك بشرط الابتعاد عن السمك المقلي في الزيت، فيمكنها تناول السمك المشوي.
  • التقليل من تناول السكريات: من المعروف أن السكريات تزيد الوزن، ولكن هذا الأمر لا يمنعه من تناول السكريات ولكن بكمية أقل، وتناولها في الصباح حتى تحترق السكريات على مدار اليوم.
  • تناول السطلة بكثرة: فالخضروات التي يتم وضعها في السلطة تساعد على الحصول على جسم صحي لما تحتويه من فائدة كبيرة.
  • الاهتمام بشرب المياه: فالماء شيء مهم، فعلى المرأة أن تشرب أكتر من لتر ونصف ماء يوميا، لأن قلة الماء تؤدي إلي جفاف البشرة.
  • الاهتمام بوجبة الفطار: تعد وجبة الفطار الجزء الأهم للوصول إلى الوزن المثالي، فوجبة الإفطار تساعد على التحكم في الوزن، وليس كما يعتقد البعض أن الامتناع عن تناول وجبة الأفطار ساعد في إنقاص الوزن.

وفي نهاية القول، الوصول إلى الوزن المثالي أمر ليس صعبا أو مستحيلا ولكن كل المطلوب هو الاهتمام بالنظام الغذائي، فهو لا يساعد المرأة على الوصول إلى الوزن المثالي والشكل المثالس فقط، ولكنه يقي جسمها من الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *