ما هو خطر الأكل في وقت متأخر

يغفل الكثير من الناس عن خطر الأكل في وقت متأخر من الليل، حيث له عدة أضرار لا تحمد عقباها، فيمكن مثلاً أن تؤدي إلى حدوث سمنة مفرطة للشخص، أو اضطراب في طريقة نوم الشخص، بسبب اضطرار دخول الشخص للحمام ليلاً، فيجب إذن الحرص على تناول وجبات لا تؤدي إلى هذه المخاطر والأضرار.

ما هو خطر الأكل في وقت متأخر  ما هو خطر الأكل في وقت متأخر

ما هو خطر الأكل في وقت متأخر

فتعرف معنا من خلال السطور القادمة على أضرار وخطر الأكل في وقت متأخر من الليل، خاصة تناول الطعام بكميات كبيرة:

يؤدي تناول الطعام في وقت متأخر من الليل إلى زيادة إفرازات الجسم من البول والغائط، ذلك لأن الطعام يتم هضمه في أول ساعات النوم، وبعدها يحتاج الجسم إلى إخراج هذه الفضلات الناتجة عن الهضم، فيضطر الشخص إلى القيام من النوم للتخلص من هذه الفضلات.

السمنة المفرطة وزيادة الوزن أحد أسباب خطر الأكل في وقت متأخر، حيث أنها تحدث تغيير في معدل الأيض في فترة نوم الشخص، حيث أن بعض الأشخاص قد تغفل عنهم هذه النقطة المهمة، ويعتقدون أن سبب السمنة يرجع إلى عادات الأكل الخاطئة وفقط.

الأشخاص الذين يمارسون عمل شاق في وقت طويل أثناء اليوم، تعتبر وجبة العشاء بالنسبة لهم من الوجبات الأساسية، لذلك يتم فيها توافر العديد من الأصناف الدسمة، والتي تحتاج إلى وقت طويل أثناء النوم لهضم وإخراج هذه الفضلات، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من حمض الجزر، والذي يؤدي إلى ارتداد حمض الهضم، مما يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل مثل: الحموضة، البحة، الربو، سرطان المريء عافانا الله وإياكم.

لذلك يفضل بعض الأطباء تناول وجبات العشاء في وقت مبكر من الليل، لتجنب حدوث مثل هذه المشاكل، على أن يكون ميعاد تناول وجبة العشاء قبل الساعة السابعة مساءاً.

قد يؤدي خطر الأكل في وقت متأخر إلى مشاكل في المريء والحجاب الحاجز، لما يتعرض له الشخص إلى ارتداد مادة الحموضة من المعدة إلى أعلى، مسببة بعض الحرقة والآلام في الصدر، وبعض المشاكل في الجهاز الهضمي، خاصة تلك الأطعمة التي تسبب مخاطر وأضرار وتساعد على ارتداد المادة الحمضية من المعدة إلى أعلى، مثل الأطعمة والأغذية التي تحتوي على مواد حمضية: مثل البصل، والليمون، والبرتقال، وأيضاً الأطعمة التي تحتوي على مواد دهنية دسمة: مثل اللحوم، الدواجن، الأسماك.

و يمكننا التخلص من خطر الأكل في وقت متأخر بإتباع بعض النصائح والإرشادات الآتية:

  • تناول وجبات متوازنة ومتعددة خلال اليوم، يحد من تناول وجبة ثقيلة في فترة الليل المتأخر، حيث يفضل تناول وجبة عشاء خفيفة على أن تكون في وقت مبكر من الليل.
  • تعرض الشخص لبعض المشاكل النفسية يؤدي إلى اضطراب في هرمونات الشهية، فيجب علاج هذه المشكلة أولاً لكي يتم ضبط معدل الهرمونات مرة أخرى، مما يسهل عملية تنظيم الطعام بالليل.

إذا كان تناول الطعام في الليل يؤدي إلى شعورك بسعادة وبهجة، يمكنك استبدال هذا السبب بسبب أخر أقل ضرراً وخطراً على صحتك.

يمكن الاعتماد على بعض المكملات الغذائية التي تساعد على توازن مستوى السكر في الدم، مما يساعد على عدم تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، بالتالي الابتعاد عن خطر الأكل في وقت متأخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *