كيف أنظف السجاد

تنظيف السجاد من الأمور الضرورية في المنزل، حيث يتعرض لكثير من الاستهلاك والسير عليه، فيعد من أكثر الأشياء المنزلية عرضة للاستخدام، وخاصة إذا كانت السجادة من النوع الثمين والراقي، فيجب الاهتمام بها أكثر من غيرها، ويعتمد بعض الناس على شركات تنظيف السجاد، أو الأماكن المخصصة لذلك، ولا يفضِل البعض هذه الطريقة في التنظيف نتيجة ارتفاع سعر تنظيفها، وصعوبة نقل السجاد إلى هذه الأماكن، لذا سنتحدث عن عدة طرق إرشادية تساعد على تنظيف السجاد، دون اللجوء إلى أماكن الغسيل الجاف، أو مساعدة خارجية، ولكن سنحتاج إلى بعض بذل الوقت والمجهود لكي نصعد بنتيجة قيمة.

كيف أنظف السجاد

كيف أنظف السجاد

أولاً: نقوم بتنظيف السجاد من الأتربة والأشياء السهل إزالتها بواسطة المكنسة الكهربائية، ثم الفحص الجيد لجميع البقع والأماكن التي تم سكب المشروبات والأطعمة عليها، ثم نقوم بإحضار خليط من مسحوق الغسيل مع الماء، وبعدها نقوم بمسح جميع البقع من خلال قطعة قماش ناعمة، وتدليك الأجزاء المتسخة برفق لكي لا تتضرر السجادة بطريقة سلبية.

ثانياً: إذا لم تتم عملية الإزالة بطريقة نهائية، فسنعرض بعض المنظفات والخلطات التي تساعد على إزالة باقي البقع أو كلها، ولكن يجب الحذر من تلك المساحيق حتى لا تضر نوعاً ما بعض أنواع السجاد، فيمكن في الأول تجربة المسحوق قبل استعماله على جزء صغير من السجاد حتى لا يؤثر بالسلب على السجاد.

خليط مميز في تنظيف السجاد يعطي نتائج رائعة، نقوم بخلط كمية من الخل، والملح، والبور اكس، لينتج لنا خليط عبارة عن معجون للتنظيف، حيث يوضع هذا المعجون على جميع أماكن البقع، ولكن دون دَلكه، ولكن نتركه على السجاد حتى يجف، ثم نقوم بفركه فقط حتى يزيل أثره تماماً.

استخدام الخل في التنظيف جيد جداً، فهو بجانب تنظيف البقع، يقوم بإزالة الروائح الكريهة في السجاد، فبخلط الخل عل 10 مقادير من الماء الدافئ، ووضعه في ذلك الأماكن المطلوب إزالة البقع فيها، يعطي نتائج ممتازة، وإذا كان متوفر منظف للبخار أيضاً يسهل الأمر، وأيضاً يمكن استخدام خليط متوازي من الخل والماء، ثم وضعه في علبة بخاخ، ثم نقوم برش المسحوق على الأماكن المطلوبة ثم نتركه 15 دقيقة، وبعدها نقوم بمسح البقع من خلال قطعة قماش رطبة.

يصعب على البعض إزالة الحبر المسكوب على السجاد، لذا سنقوم باستخدام معجون سهل التحضير والاستعمال، نحضر حليب مع نشا، ونخلطهم جيداً، ثم نفرك هذه الخليط جيداً على أماكن الحبر بالسجاد، ثم نتركها على السجادة ليلة كاملة، وبعدها نقوم بإزالتها بفرشاة تنظيف.

محلول الأمونيا مع الماء أيضاً يمكن استعماله للتنظيف، حيث نحضر المحلول ونخلطه بماء، كما هو موضح في إرشادات العلبة، ويجب أن يكون المكان جيد التهوية، وبعد استخدام الماء على البقع، نقوم بإزالة المسحوق بالماء والخل مستخدماً قطعة قماش مناسبة.

يمكن إزالة بقع الصدأ باستخدام خليط به ملح وعصير ليمون ثم نضعه على أماكن الصدأ مدة 45 دقيقة، وبعدها نقوم بإزالة الخليط بواسطة قطع قماش.

استخدام البيكنج صودا طريقة سهلة وجيدة لإزالة البقع، وهي أن نقوم بوضع البيكنج صودا على جميع أماكن السجادة، ثم صب الماء الساخن أيضاً عليها، وبعدها بفترة طويلة نقوم بشفط البيكنج صودا بواسطة المكنسة الكهربائية، ثم نقوم بتجفيف السجادة من خلال المجفف الهوائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *