ما هو الغذاء المفيد لمرضى السكر

من المعروف أن مرض السكر له أطعمة مخصصة، لا يمكن الاستغناء عنها حتى لا يقع المريض في مخاطر عديدة، فمن المعروف أن السكريات، والنشويات، من ضمن الأطعمة التي تضر مريض السكر، لكن إذا كانت توجد بعض الأطعمة التي يُمنع مريض السكر عن تناولها، كذلك توجد بعض الأطعمة غير مضرة بمريض السكر.

ما هو الغذاء المفيد لمرضى السكر

ما هو الغذاء المفيد لمرضى السكر

فمرضى السكر من النوع الأول الذين يعتمدون اعتمادا كلياً على علاج الأنسولين، هم أكثر من النوع الثاني حذراً من الأطعمة المؤدية لارتفاع السكر في الدم، لذلك يجب عليهم الحرص على تناول الأطعمة الغير مضرة بالسكر لأنهم أكثر خطورة من النوع السكري الثاني، وسنذكر بعض الأغذية التي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.

المكرونة ذات الحبوب الكاملة: نعم هذا النوع من المكرونة غير مضر بمرضى السكر، حيث أن النوع الأخر الشهير من المكرونة هو ما يقوم برفع مستوى السكر في الدم، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول هذا النوع أيضاً، لكي لا يضر مريض السكر، فيمكن تناول مقدار لا يزيد عن كوب من مكرونة الحبوب الكاملة.

الثوم: من الأطعمة المفيدة جداً لمرضى السكر، وأيضاً لمرضى الضغط، حيث أنه محفز لغدة البنكرياس لإفراز مادة الأنسولين، ويساعد أيضاً في تقليل نسبة الدهون المتراكمة التي تسبب ارتفاع نسبة الكولسترول، ويحد الثوم أيضاً من النوبات القلبية التي قد يتأثر بها مريض السكر.

السبانخ: من الخضروات اللذيذة والمحبوبة لدي كثير من الناس، فهي تحتوي على حامض الفوليك، وبعض المعادن والألياف والفيتامينات، حيث أن الألياف الموجودة في السبانخ تقلل من امتصاص الكربوهيدرات، ولا توجد بها أي مواد تؤثر على مرضى السكر.

 البصل: يعد البصل من ضمن الأطعمة المساعدة على إفراز مادة الأنسولين في الجسم، فهو يعتبر أنسولين طبيعي، ويقلل أيضاً من نسبة كولسترول مريض السكر.

 المكسرات: من الأطعمة المفيدة لمريض السكر من النوع الأول والثاني، لما تحتويه على دهون، وبروتينات، وألياف، تساعد مريض السكر على الحفاظ على مستويات السكر بالدم.

 الخرشوف: يقوم الخرشوف بضبط مستوى السكر في الدم، وأيضاً يقلل كولسترول الجسم، وقوم بضبط ضغط الدم.

 السردين: يحتوي على مادة أوميجا 3 وهو حمض دهني مفيد جداً لامتصاص نسبة السكر في الدم، ويساعد على رفع كفاءة صحة القلب.

 زيت الزيتون: أشارت بعض التقارير أن زيت الزيتون البكر يساعد على ضبط مستوى السكر بالدم، حيث أجريت بعض الاختبارات على بعض المرضى الذين قاموا بتناول زيت الزيتون البكر الخالص قبل الأكل وبعده، فوجد أن السكر والكولسترول قد قل مستواهم في الدم.

 الحمص: بتناول كوب من الحمص، يقوم بضبط معدل مستوى السكر، حيث أن السكر غني بالبروتينات والألياف التي تساعد على امتصاص السكريات من الجسم.

 القرفة: تساعد القرفة على زيادة نسبة الأنسولين في الجسم، وبالتالي خفض مستوى السكر في الدم، فملعقة واحدة صغيرة يومياً كافية لضبط السكر في الدم.

 بذور الشيا: تحتوي بذور الشيا على الألياف التي تقلل من نسبة مستوى السكر في الدم، وأيضاً تحتوي على البروتينات ومادة أوميجا3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *